مقالات

غادة الطحان .. تكتب: طبيعة الإدراك بحياة الشباب

غادة الطحان .. تكتب: طبيعة الإدراك بحياة الشباب

غادة الطحان .. تكتب: طبيعة الإدراك بحياة الشباب
دكتورة غادة الطحان

يتمركز تفكيرنا دائما على زريعة المجتمع الأساسية وهى الشباب لأنهم دائما وأبدا عجلة المجتمع التى تدور على مر الزمان وبعد عدة سنوات على التوالى تصدر فئات وفئات متتالية من مختلف الثقافات والفكر .

هنا يبدأ أهتمامنا التركيز على الشباب من خلال منطلق جديد وهو عملية الإدراك لديهم.. هذا المنطلق عملية قوية لكنها من السهل الممتنع لأن كل شخص يملك حقوق الملكية فى مداركه ولا يمكن التحكم فيها او فى مساراتها.

نعاود ونعدل شيء بالعبارة السابقة وهى من الممكن التعديل فى مدارك الأشخاص وخاصة الشباب وذلك من خلال الزريعة الأولى منذ النشأة حيث العادات والتقاليد والسلوك العام والثقافة الخاصة بكل أسرة، تلك النشأة هذه هى الفارق بين الأشخاص .

المعلم 

لذلك يعد المعلم الذى يتصدر أولى مراحل التعليم هو ذو اهمية وقوى أكبر من أستاذ الجامعة، لأن أكثر مقتنيات الشاب منذ الطفولة ثم المراهقة ثم الشباب تبدأ منذ الزريعة الأولى ..وبالتوجية السليم تنشأ التركيبة الإدراكية للشاب بصورة سوية..وعلى التوالى رغم إختلافات الأشخاص عن بعضهم إلا ان عملية الإدراك السوية السليمة من الممكن ان تتوافق وتنتج مجموعة صالحة متصدرة من مختلف البيئات داخل محتوى واحد وهو المجتمع ..

كانت الأهمية الكبرى للتركيز على عملية الإدراك عند الشباب هى الأساس فى الموضوع لأن الإدراك يبدأ بتواجدالفكره أمام الشاب ثم إدراجها لعقله ثم تبدأ عملية التفكير وتتوالى الأحداث داخل العملية الفكرية لديه حتى تتبلور العملية داخل مخيلته؛ وتبدأ طبقا لعقليته تتم عملية الإدراك وهى الفهم …التى تخرج فى صورة تصرفات للمجتمع ..لأن التصرف والتفاعل الصادر من الشاب لا يحدث إلا بعد إدراكه للأشياء وفقا لاستيعابه وما طرحته عليه مخيلته .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى