عاجلعالم الفن

فراشة السينما وعشيقة رشدي أباظة الوحيدة… في ذكرى ميلاد سامية جمال 

فراشة السينما والحب الوحيد لـ رشدي أباظة… في ذكرى ميلاد سامية جمال 

فراشة السينما والحب الوحيد لـ رشدي أباظة... في ذكرى ميلاد سامية جمال 
سامية جمال

كتبت/ مادونا عادل عدلي 

إسمها الحقيقي زينب خليل إبراهيم الشهيرة بـ سامية جمال ولدت في مثل هذا اليوم عام 1924 ببني سويف

وبدأت سامية جمال حياتها لا تقرأ ولا تكتب، لكنها تعلمت ثلاث لغات فيما بعد فكانت راقصة الحفلات الكبرى التي يحضرها كبار رجال الدولة، ورحلت عن عالمنا في 1 ديسمبر عام 1994.

حيث كانت البداية الحقيقية لسامية جمال كراقصة كانت ليلة رأس السنة عام 1940، فقدمت أولى رقصاتها على مسرح كازينو الأوبرا ضمن فرقة بديعة مصابني.. واشتهرت بـ “الراقصة الحافية”؛ لأنها كانت تفضل الرقص حافية القدمين وهو اللقب الذي أطلقه عليها الصحفي اللبناني بديع سربية في مجلة الموعد فاشتهرت بذلك.

فراشة السينما والحب الوحيد لـ رشدي أباظة... في ذكرى ميلاد سامية جمال 
رشدي أباظة وسامية جمال

أطلق الملك فاروق على سامية جمال الراقصة الرسمية لملازمتها له في سهراته وحفلاته، وأطلق عليها النقاد راقصة القصر، واشتهرت بمشاركتها بالرقص فى الحفلات العامة التي يحضرها كبار رجال الدولة، ولأنها كانت تقدم عروضها بالأوبرج مكان السهرات الدائم للملك السابق فاروق الذي أعجب بها وعشق رقصها بعد أن كانت راقصته المفضلة تحية كاريوكا.

 

حيث إتجهت سامية جمال إلى السينما من خلال أفلام عبد الوهاب، حيث ظهرت ككومبارس صامت في أغنية “انسى الدنيا وريح بالك” من فيلم “رصاصة في القلب” ثم دور صغير جدا فى فيلم العزيمة، وتوالت أفلامها فيما بعد، ففي 1946 شاركت بدور صغير أيضا في فيلم “أحمر شفايف، مع نجيب الريحانى فكان أول أدوارها السينمائية التي لفتت الانتباه إليها كممثلة وراقصة في نفس الوقت،حتى قدمت أول بطولة لها في فيلم ” تاكسى حنطور”.

تعرف عليها الفنان فريد الأطرش ليلة رأس السنة بفندق الأوبرج في حضور الملك فاروق، وعملا سويا في مشوار طويل فى السينما كبطلة لأفلامه بدأت بفيلم حبيب العمر مرورا بأفلام “باحبك انت وعفريتة هانم وآخر كدبة وتعالى سلم وماتقولش لحد، ثم وقع الحب بين فريد وسامية جمال وانتظرت منه طلبها للزواج إلا أنه اعتذر بحجة أنه من عائلة أمراء ولا يليق به أن يتزوج من فلاحة.

سافرت سامية جمال للرقص في أمريكا وهناك تعرفت على شاب أمريكى يدعى الكنج وارتبطت معه بقصة حب وزواج بعد أن أشهر إسلامه أصبح اسمه عبدالله كنج إلا أنه سخرها للرقص في كباريهات أمريكا وسطى على كل ما تحصل عليه ووقعت الخلافات وتنازلت سامية عن أموالها ومجوهراتها وحضرت إلى مصر وحصلت على الطلاق.

هذا وعاشت سامية جمال قصة حب كبيرة مع الفنان الكبير رشدي أباظة حيث تزوجا وامتد الزواج بين الثنائي لمدة اقتربت من 18 عاما تأرجحت ما بين الاستمرار والانفصال، وهي أطول زيجة في مشوار رشدي أباظة لكنهما انفصلا فجأة في عام 1977، وترددت الأقاويل أن زيجة رشدي أباظة من صباح كانت هي سبب هذا الانفصال، ونتج عن هذه الزيجة أربعة أفلام أشهرها “الرجل الثاني”.

وبعد أن توفى رشدي أباظة إعتزلت سامية جمال الحياة وقامت على تربية ابن شقيقتها وبعد سنوات إختطفة الموت فحزنت علية كثيرا، ثم بعد ذلك غرقت شقتها في مياه المجاري وضاع كل أرشيف صورها ليضيع التاريخ بعد أن ضاع الأحبابفحزنت كثيراً، فاعتزلت الأضواء وأدت فريضة الحج وانزوت بعيدا وأصيبت بالاكتئاب ثم الغيبوبة حتى الرحيل. 

قدمت الفنانة سامية جمال أكثر من 70 سينمائياً منها انتصار الشباب، ممنوع الحب، سيجارة وكاس، من فات قديمه، عفريته هانم، آخر كدبة، تعالى سلم، ماتقولش لحد، نشالة هانم، الرجل الثانى، زنوبة، حبيب العمر وغيرها، كما رقصت سامية جمال فى فيلمين عالميين هما: الامريكى “وادى الملوك”، والفيلم الفرنسى “على بابا والأربعين حرامى” حيث قدمت فيه شخصية مرجانة

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى