عاجلعالم الفن

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101 

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101 
فريد شوقي

تقرير: ثريا الصاوي

الفنان الوحيد الذي غير القانون بفلمين يعد واحداً من كبار الفنانين في مصر والوطن العربي ويعتبر من رواد السينما المصرية في بداية مشواره الفني كان متجه إلى أدوار الشر نجح في تحقيق معادلة صعبة وهي تعدد أدواره الفنية ما بين الإنتاج والإخراج والتمثيل والتأليف هو ملك الترسو ووحش الشاشة “فريد شوقي”.

ولد وحش الشاشة فريد شوقي في مثل هذا اليوم عام 1920، بالقاهرة في منطقة السيدة زينب حصل على الدبلوم من مدرسة الفنون التطبيقية، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، و كان بداية مشواره الفني في فيلم “ملاك الرحمة” مع الفنان يوسف وهبي عام 1964 ثم أشترك في العديد من الأفلام وفي عام 1947 شارك في فيلم قلبي دليلي مع الفنان أنور وجدي والفنانة ليلى مراد.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
وحش الشاشة

الأسطى حسن

في عام 1952 قدم فريد شوقي أول تجاربه مع التأليف السينمائي بفيلم “الأسطى حسن”، وكتب السيناريو والحوار للفيلم السيد بدير، ويعد الفيلم واحدا من أشهر أفلام فريد شوقى على مدار تاريخه الفني، الفيلم من بطولة “فريد شوقي، هدى سلطان، ماري منيب، رشدي أباظة وحسين رياض” ومن إخراج صلاح أبوسيف.

رصيف نمرة 5 

وفي عام 1956 كانت التجربة الثانية التي كتب فيها فريد شوقي الفيلم الشهير “رصيف نمر 5” والذي شاركه في كتابته السيد بدير، وحقق الفيلم نجاحا مستمرا حتى الآن، ويعتبر من كلاسيكيات السينما المصرية، الفيلم من بطولة “فريد شوقي، هدى سلطان، زكي رستم ومحمود المليجي” ومن إخراج نيازي مصطفى.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
فريد شوقي

الفتوة

وفي عام 1957 تم عرض فيلم “الفتوة” والذي كان التجربة الثالثة لفريد شوقي في التأليف السينمائي وتعاون في كتابة السيناريو والحوار كلا من نجيب محفوظ وصلاح أبو سيف والسيد بدير ومحمود صبحي، الفيلم بطولة “فريد شوقي، زكي رستم، تحية كاريوكا و توفيق الدقن” ومن إخراج صلاح أبو سيف.

قدم الفنان فريد شوقي خلال مسيرته الفنية ما يقرب إلى الثلاثين عملا فنيا من تأليفه تنوعت بين الأفلام السينمائية والدراما التليفزيونية.

كما أنه أصبح البطل المدافع عن الخير وحقوق البسطاء في فترة الخمسينات وجاءت أفلامه في هذه الفترة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما عام 1954 الذي شارك في كتابته مع المؤلف رمسيس نجيب واشترك في بطولته الفنانة هدي سلطان و الفنان يحيى شاهين هذا الفيلم تسبب في صدور قانون ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
فريد شوقي

سافر إلى تركيا بعد النكسة عام 1967 وقضى هناك فترة زمنية عمل بطلا ومنتجا مشتركا لبعض الأفلام التركية وقدم هناك 15 فيلما منها عثمان الجبار، حسن الأناضول.

في عام 1973 شارك في كتابة و بطولة فيلم كلمة شرف أمام الفنان أحمد مظهر و الفنانة هند رستم الذي يعد من أهم أفلام السينما المصرية، لأنه تسبب بعد عرضه فى تعديل أحد قوانين السجون، وهو السماح بخروج السجين للقيام بزيارة استثنائية بضوابط معينة.

تزوج فريد شوقي 5 مرات، كانت بدايتها مع زوجته وهو في عمر الـ18 من ممثلة هاوية، زوجته الثانية كانت تعمل بالمحاماة وأحبها كثيرا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ولم يدم زواجهما طويلا، تزوج فريد شوقي من ممثلة مغمورة تدعى زينب عبد الهادي وأنجب منها ابنته منى، تزوج “وحش الشاشة” من الفنانة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم انفصاله عنها وأنجب منها ابنتيه ناهد ومها، كانت آخر زيجاته من سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها ابنتيه عبير ورانيا لذا لقب بأبو البنات.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
الفنان فريد شوقي

و في إحدى اللقاءات التليفزيونية النادرة فريد شوقي إن تربية البنات أصعب بكثير من تربية الأولاد نظرا لما يحدث من تطور في العصر الذي يعيشون فيه من موضة وغيرها ولكنه يعتبر نفسه صديقا لبناته.

وعلى جانب آخر حصل فريد شوقي على أكثر من 90 جائزة على مدار مسيرته الفنية أبرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حصل على جائزة الدولة عن قصة “جعلوني مجرما” عام 1955.

 نال جائزة الإنتاج من مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم “الفتوة”، وفاز بجائزة الدولة للإنتاج عام 1962.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
 رانيا فريد شوقي تحي ذكري ميلاد والدها 

أحييت الفنانة رانيا فريد شوقي، ذكرى ميلاد والدها “الملك” فريد شوقي، والتي توافق اليوم 30 يوليو من كل عام، وذلك عبر حسابها الشخصي على موقع “إنستجرام”.

ونشرت رانيا صورة لوالدها، معلقة “حبيبي النهاردة عيد ميلادك كان أحلى عيد كل سنة وأنت طيب، إن شاء الله عيدك في الجنة أحلى، وحشتني أوووووووي يا حبيب العمر”.

وعلى جانب آخر ونشرت رانيا، صورة لها مع والدها، وعلّقت: “٢٣ سنة على غيابك عني.. كلام العالم لا يكفي عشان أوصف حبي ليك.. مفيش يوم مرّ عليا وأنت مش معايا إلا وبتكلم عنك ودعائي لك لا ينقطع”.

فريد شوقي وحش الشاشة… في ذكرى ميلاده الـ 101
رانيا فريد شوقي

و أضافت: “من نعم ربنا الكبيرة أوي عليا إني بنتك يا أحن وأطيب وأعظم أب.. وحشتني أوي.. مفتقدة حضنك حصن الأمان والسعادة ليّا.. أنا عايشة بيك يا روح روحي.. الله يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته”.

توفي وحش الشاشة فريد شوقي في مثل الشهر الذي ولد فيه 27 يوليو عام 1998، عن عمر يناهز 78 عام إثر التهاب رئوي حاد.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى