الدين معاملة

فضل 10 ذي الحجة… بقلم الشيخ: عبد العزيز زيدان

فضل 10 ذي الحجة… بقلم الشيخ: عبد العزيز زيدان

فضل 10 ذي الحجة… بقلم الشيخ: عبد العزيز زيدان
الشيخ عبد العزيز زيدان

انها اعظم فرصة في حياتك لبدأ صفحة جديدة مع الله عز وجل انها أفضل ايام الله انها افضل من الـ 10 الآواخر من رمضان إنها العشر من ذي الحجة التي أقسم الله بها في القرآن الكريم فقال والفجر وليال عشر وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضلها ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الايام يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء. 

فهل لديك أخي المسلم استعداد لتناول هذا الثواب العظيم مقابل أن تنفق قليلاً من وقتك في هذه الأيام إليك اخي بعض المشاريع التي نحاول من خلالها أن نتعاون على طاعة الله في هذه الايام المباركه اولا ختم القرآن الكريم حتى تختم القرآن الكريم مرة واحدة على الأقل في هذه الايام عليك أن تقرأ يوميا ثلاثة أجزاء تختم في عشر ذي الحجة مرة وذلك لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن. 

وحديث من قرأ حرفًا من كتاب الله فله بكل حرف حسنه والحسنه بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف وقد بين الله عز وجل في القرآن الكريم أن القرآن يهدي للتي هي اقوى. 

اولاً: المحافظة على الصلوات في جماعة فعلى الإنسان أن يذهب إلى المسجد قبل الآذان بخمس دقائق متوضئا ويسمع الأذان ويردد بعد المؤذن ويدعو لسيدنا رسول الله الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة ثم يصلي السنة ويجلس يدعو الله عز وجل ثم يصلي الفريضة في الصف الأول على يمين الإمام فقد فاز بكل الحسنات الاتية واحد ثواب تساقط الذنوب من كل عضو أثناء الوضوء. 

ثانيًا: ثواب كل خطوة نحو المسجد ترفع بها درجة وتحط بها خطيئة.

 ثالثًا: مغفرة الذنوب لترديد الأذان رابعا نيل شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم لدعائك له. 

رابعًا: ثواب الدعاء بين الأذان والإقامة الذي هو دعاء مستجاب.

 سادسًا: ثواب صلاة السنة. 

سابعًا: ثواب انتظار الصلاة بعد الصلاة فكأنك في صلاة. 

ثامنا: ثواب تكبيرة الإحرام وثواب صلاة الجماعة في الصف الأول. 

العنصر الثالث: ذكر الله عز وجل فهو أعظم الكلمات عموما وخصوصا في هذه الأيام وأعظمه سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر فقد اخبرنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن بكل كلمه شجره في الجنه وكل كلمه كجبل احد في الحسنات ويكفينا في فضل الذاكرين قوله تعالى فاذكروني أذكركم. 

الا بذكر الله تطمئن القلوب والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ويكفينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره كمثل الحي والميت، وكما أن رمضان دورة تربوية مكثفة في القرآن فإن العشر الأوائل من ذي الحجة دورة تربوية مكثفة في ذكر الله عز وجل. 

واذكروا الله في أيام معدودات ويذكروا اسم الله في أيام معلومات وهي الأيام العشر فعلينا أن نكثر من ذكر الله ونحن في الطريق لقضاء مصالحنا وأثناء ذهابها للمسجد ويا حبذا لو تبكر أحيانا بنصف ساعة وتنوي في المسجد وبعد صلاة الركعتين ثم بعد الصلاة نصف ساعة تكرر فيها هذا الذكر واثناء عودتنا من المسجد فلن تقل هكذا يوميا عن ألف مره من هذا الذكر بما يساوي أربعة آلاف شجرة. 

العنصر الرابع: الصيام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم العمل الصالح فلم يرد حديث يأمرك أن تصوم الأيام العشر ولكن العلماء استنبطوا ذلك من عموم قول النبي العمل الصالح فيستحب للإنسان أن يصوم هذه الأيام ولا يجوز صوم يوم العاشر وكل يوم يصومه الإنسان تطوعا يباعد الله بينه وبين النار سبعين خريفا أي سنة. 

العنصر الخامس: الاخوة في الله جاء في الحديث من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه وفي الحديث القدسي وجبت محبتي للمتحابين في ومن السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا احب الانسان انسانا أن يعلمه بذلك فيقول له اني احبك في الله ويكون الرد احبك الله الذي احببتني من اجله من اجل ذلك عليك أن تخصص يوما على الأقل من هذه الأيام العشر تدعو فيها أصحابك الى الافطار عندك حتى تحظي ثواب إفطار الصائم العنصر السادس الحج والعمرة وهذا المشروع يوفر علينا كثيرا من المال ويجعل الإنسان يفوز بأكثر مما طلعت عليه الشمس وغربت وذلك من خلال المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى الشروق ثم صلاة ركعتين فقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن بذلك أجر حج وعمره تامه تامه تامه. 

وفي النهاية العقلاء من الناس يستغلون الوقت في طاعة الله عز وجل وخصوصا هذه الايام الطيبه المباركه التي هي أفضل أيام الدنيا كلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى