أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

فنان شامل ومُتقن كعادته… سطور في يوم ميلاد أحمد مكي

فنان شامل ومُتقن كعادته… سطور في يوم ميلاد أحمد مكي

فنان شامل ومُتقن كعادته... سطور في يوم ميلاد أحمد مكي
أحمد مكي

تقرير/ مادونا عادل عدلي 

فنان شامل حيث أنه ممثل ومخرج، ومؤلف ومغني راب مصري أيضًا، شارك في العديد من الأعمال السينمائية بطهور بسيط منذ بدايته الا أنه أبدع لدرجة كبيرة، وهو الأخ الأصغر للممثلة إيناس مكي.

ولد يوم 19 من شهر يونيو، وعاش أحمد مكي معظم عمره في مصر وهو مقيم فيها، ولد في وهران بغرب الجزائر لأب جزائري وأم مصرية ثم انتقل إلى مصر مع والدته ونشأ في حى “الطالبية”.

فنان شامل ومُتقن كعادته... سطور في يوم ميلاد أحمد مكي
أحمد مكي

بدأ أحمد مكي مسيرته الفنية عام 2001 بعد تخرجه من معهد السينما وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات، ونال أول بطولة مفردة له عام 2008 في فيلم إتش دبور ثم شارك مع دنيا سمير غانم، وأحمد الجندي في تقديم سلسلة من الأعمال الناجحة مثل: طير إنت، ولا تراجع ولا استسلام وكذلك مسلسل الكبير أوي بأجزاءه الخمسة

واحد من أهم نجوم السينما المصرية حاليًا، وقد اشتهر تمثيل شخصية “هيثم دبور” انتحل فيها اسم أحد الكتاب في جريدة المصري اليوم سابقًا والوطن حاليًا حتى ارتبط اسم هيثم دبور عند الكثيرين بأحمد مكي وليس بالصحفي، اشتهر أحمد مكي بتقديم أغاني راب وله العديد من الأعمال الشهيرة.

وقدم شخصية الشاب المدلل ابن أحد المليونيرات في مسلسل تامر وشوقية وقام بتكرار نفس الشخصية لاحقًا في فيلم “مرجان احمد مرجان” و”H دبور”، هيثم دبور الذي لا يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكلم بلغة الشباب في هذه الأيام العربية الممزوجة بالإنجليزية ومشهور ببعض المصطلحات الغريبة أشهرها ” Cool ” و” Beautiful ” و” YO YO YO ” و” YEAH BABY YEAH ” “OMG”.

اشتهر أحمد مكي أو هيثم بباروكته الغريبة والشهيرة في نفس الوقت. انتقده البعض في فيلمه “اتش دبور” لاستخدامه بعض المصطلحات التي وصفوها بالبذيئة ولكنها لغة الشباب التي يتعاملون بها.

وقد أعلن أحمد مكي أنه لن يقدم شخصية هيثم مرة أخرى حتى لا يسقط في دور الشخصية الواحدة مثل بعض الفنانين. وبالفعل قدم فيلمه بعديد من الشخصيات المتنوعة بعنوان “طير أنت” وفيلم بعنوان ” لا تراجع ولا استسلام “القبضة الدامية” وهو ظهر في الفيلم بشخصيتين “أدهم” و”حزلئوم”.

والكبير أوي من مسلسل الكبير حيث أنه يعد من أشهر شخصياته و جونى من مسلسل الكبير حيث أنه ظهر على أنه أخو الكبير التؤام وظهر معهم أيضا بشخصية حزلقوم وهنا يظهر إبداع أحمد مكي حيث أنه كان يقوم بتمثيل مشهد واحد فقط بالثلاث شخصيات ويقنعك أنهم ممثلين مختلفين .

بدأ حياته الفنية بعد تخرجه من معهد السينما قسم إخراج، حيث أخرج عددًا من الأفلام القصيرة من بينها “ياباني أصلي”و”الحاسة السابعة”.

 

وقام بعمل دور صغير في فيلم ابن عز مع علاء ولي الدين ثم في فيلم تيتو مع أحمد السقا، ثم قام بإخراج أول فيلم سينمائي له وهو الحاسة السابعة والذي شارك في تأليفه وكان من بطولة أحمد الفيشاوي و رانيا الكردي.

ثم قام بتقديم دور “هيثم دبور” في سيت كوم تامر وشوقية ثم قدمها في فيلم مرجان أحمد مرجان مع الفنان عادل إمام ثم قدمها مرة أخيرة مع إتش دبور، كما له بعض الأفلام التسجيلية التي حاز من أجلها الكثير من الجوائز.

ثم بدأ بعد ذلك فترة تميزت بالنجاح الكبير جماهيرياً مع الفنانة دنيا سمير غانم والمخرج أحمد الجندي حيث قام بعمل فيلم”طير أنت” ولا تراجع ولا استسلام ثم أستمر التعاون في مسلسل “الكبير أوي” الذي استمر بأجزاءه الأول والثاني والثالث والرابع والخامس بين أعوام “2011-2016”.

فنان شامل ومُتقن كعادته... سطور في يوم ميلاد أحمد مكي
أحمد مكي

ومن أعماله التي قام بإخراجها فيلم الحاسة السابعة “2005” من بطولة أحمد الفيشاوي وقصته عن فيلم روائي قصير قام بإخراجه أيضًا عام 2003 بالمعهد الفني وشارك في إخراج عدد من حلقات مسلسل لحظات حرجة.

زر الذهاب إلى الأعلى