صحتك بالدنيا

فوائد الرمان وقشر الرمان ودبس الرمان للصحة

فوائد الرمان وقشر الرمان ودبس الرمان للصحة

فوائد الرمان وقشر الرمان ودبس الرمان للصحة
فوائد الرمان

يحتوي الرمان على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، فهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، يُعتبر الرمان من الفواكه المساعدة في تعزيز صحة القلب والوقاية من الالتهابات
ويحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحة الجسم، كالفيتامين سي، والفيتامين ه الذي يصنف من ضمن مضادات الأكسدة، ثم الفيتامين ك المساعد في تخثر الدم في الدم في الجسم، ثم المغنيسيوم المساعد على التحكم في ضغط الدم ومستويات الجلوكوز في الدم. بالإضافة إلى حمض الفوليك والثيامين.

وفي هذا التقرير نتعرف على فوائد الرمان الصحية

1. مضاد للالتهابات:

يمكن أن يتسبب الالتهاب المزمن في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والشرايين وداء السكري من النوع 2 والسرطان. ويُعتبر الرمان من الفواكه المساعدة على منع الالتهابات المزمنة، لاحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

2. القدرة على خفض ضغط الدم:

لاحتوائه على مركبات البوليفينول، يمكن أن يساعد تناول الرمان في الحفاظ على صحة القلب، من خلال التقليل من الإجهاد التأكسدي وهو عبارة عن اختلال يصيب الدم، كما يقلل تناول الرمان من الالتهابات على مستوى الشرايين، وهو ما يساعد على خفض ضغط الدم، ومكافحة تصلب الشرايين الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وقد أشارت دراسة تم إجراؤها على 100 من المرضى المصابين بأمراض القلب وتحديدا الذبحة الصدرية واحتشاء القلب، الذين اتبعوا شرب كوب واحد من عصير الرمان يوميا لمدة 5 أيام، إلى أن كوب عصير الرمان ساعد المرضى على تعزيز صحة القلب.

فوائد الرمان وقشر الرمان ودبس الرمان للصحة
فوائد الرمان

3. القدرة على خفض الكوليسترول:

يحتوي الرمان على مركبات البوليفينول، وهي إحدى مضادات الأكسدة المساعدة على منع تصلب الشرايين من خلال تقليل تراكم الكوليسترول واللويحات والدهون في الشرايين، وهو ما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار أو ما يُعرف بكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة المؤدي إلى انسداد الشرايين، ثم يساعد أيضا على الرفع من مستويات الكوليسترول الجيد أو ما يُعرف بكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. وهو ما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة القلبية.

4. مكافحة السرطان:

صنف المعهد الوطني للسرطان الرمان على أنه من ضمن الفواكه المعتمدة كعلاج طبيعي للمساعدة في علاج سرطان البروستاتا أو الوقاية من الإصابة به، لاحتوائه على مادة البوليفينول المساعدة على منع نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا، كما يمكن أن تساعد أيضا في الوقاية من سرطان الثدي والرئة والجلد.

وأثبتت دراسة أخرى أن لفاكهة الرمان تأثيرات مضادة للأورام، وتحديدا في سرطان الرئة والجلد والقولون والثدي، بحيث تساعد المركبات الغنية بها على منع نمو الخلايا السرطانية أو إبطاء انتشارها في الجسم.

فوائد الرمان وقشر الرمان ودبس الرمان للصحة
فوائد الرمان

5. تعزيز صحة المسالك البولية:

أفادت دراسة أجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و70 سنة، يعانون من حصوات الكلي التي يتكرر معدل الإصابة بها، حصلوا على مستخلص الرمان لمدة 90 يوما، وقد ساهم الحصول على 1000 مجم من مستخلص الرمان في تقليل تكوين حصوات الكلي وتعزيز صحة المسالك البولية.

فوائد قشر الرمان:

يساعد قشر الرمان في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، من خلال خفض مستويات الدهون الثلاثية وخفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم ثم رفع مستويات الكوليسترول الجيد. وذلك لاحتوائه على البوليفينول والألياف والمركبات الفينولية من ذلك الفلافونويد والأحماض الفينولية التي تعمل كمضادات للأكسدة مما يساهم في الوقاية من الالتهابات المزمنة، والبكتيريا، والخلايا السرطانية.

فوائد دبس الرمان:

دبس الرمان عبارة عن سائل سميك أحمر قاتم اللون، يتم تحضيره من عصير ثمرات الرمان، ويتميز بالطعم الشديد الحموضة والقليل الحلاوة. وتعتبر فوائده هي نفسها فوائد الرمان وعصير الرمان، لاحتوائه على الفيتامينات المساعدة على تعزيز طاقة الشخص، والإنزيمات ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي.

فوائد الرمان للجسم:

للرمان تأثيرات وخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، لاحتوائه على مركبات البوليفينول والأحماض تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات، من ذلك الوقاية من الميكروبات المضرة بصحة الفم والمسببة لتسوس الأسنان.

زر الذهاب إلى الأعلى