صحتك بالدنيامطبخ

فوائد القرنفل المذهلة للحفاظ على الصحة

فوائد القرنفل المذهلة للحفاظ على الصحة

فوائد القرنفل المذهلة للحفاظ على الصحة
القرنفل

كتب: نهى مرسي

القرنفل هو نبات عطري، له ورق كورق الرند، وله عقد كعقد الريحان. وله منافع طبية عديدة ، ويعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات .

ويتمتع القرنفل بأهمية كبيرة في مجال الطب البديل أيضاً، حيث يستخدم القرنفل ومشتقاته سواءً في صورة نباتات كاملة أو زيت القُرنفل أو المواد الفعالة المُشتقة منه في علاج التهابات الغشاء المخاطي بالفم والبلعوم .

العناصر الغذائية للقرنفل

يحتوي القرنفل على الألياف، والفيتامينات، والمعادن؛ لذلك فإن استخدام فصوصه لإضافة نكهة إلى الطعام يمكن أن توفر بعض العناصر الغذائية المهمة؛ حيث إن ملعقة صغيرة من قرنفل مطحون تحتوي على كربوهيدرات، وألياف، ومعادن وفيتامينات مثل المنجنيز، وفيتامين ك، وفيتامين ج.

كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، تحتوي الفصوص المطحونة على كميات صغيرة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين هـ، وفيما يلي نذكر فوائد القرنفل وأضراره.

فوائد القرنفل كمصدر لمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى احتواء القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، فهو غني بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في منع تطور الأمراض المزمنة. كما أنه يحتوي على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة. كما يحتوي على فيتامين ج، حيث يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة في الجسم، ويساعد على تحييد الجذور الحرة.

فوائد القرنفل للاسنان

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في القرنفل على تعزيز صحة الفم وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما يمكن استخدام القرنفل للاسنان كمخدر موضعي للألم، وذلك إما باستخدام الزيت أو مضغ قرنفل على الريق صباحاً للتخلص من رائحة الفم طوال اليوم.

فوائد القرنفل المذهلة للحفاظ على الصحة
القرنفل

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

تعد فوائد القرنفل للجهاز الهضمي كثيرة؛ فهو يساعد في علاج قرحة المعدة، والتي تعرف أيضاً بالقرح الهضمية. حيث تبين الدراسات الحيوانية أن استعمال المستخلص والزيت يزيد من إنتاج المخاط المعدي، ويعمل هذا المخاط كحاجز، ويساعد على منع تآكل بطانة المعدة من الأحماض الهضمية، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد فائدة القرنفل للجهاز الهضمي.

ومن الجدير بالذكر أنه له دور فعال أيضاً في معالجة حالة الانتفاخ وعسر الهضم، بالإضافة إلى إمكانية المساعدة في منع الإمساك، وتعزيز الانتظام في حركة الأمعاء.

فوائد القرنفل في تنظيم سكر الدم

أظهرت الدراسات الحيوانية والمعملية أن المركبات الموجودة في القرنفل تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وزيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، وزيادة إفراز الأنسولين، وتحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، وتعد تلك الفائدة واحدة من فوائد مضغ قرنفل على الريق.

فوائد القرنفل للقلب والأوعية الدموية

ومن فوائد القرنفل العديدة أيضاً أنه يساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، ونسبة الدهون الثلاثية في الجسم. كما أن مضغ القرنفل على الريق صباحاً قد يساعد في ذلك.

فوائد القرنفل للنوم

1- يطيل مدة النوم.
2- يقلل مدة الدخول في النوم.
3- يتميز بتأثير مضاد للقلق.

زر الذهاب إلى الأعلى