عاجلعالم الفن

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ الفنان ” فؤاد المهندس” 

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية لـ الفنان ” فؤاد المهندس” 

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية للفنان " فؤاد المهندس" 
فؤاد المهندس

في ذكرى يومنا هذا عام 1924، ولد “فؤاد زكي محمد المهندس” في العباسية بالقاهرة، وهو أخ لشقيقتان “صفية، ودرية”، وشقيقه “سامي”، كما أتم نشأته العلمية في مدارس تركية كونت له شخصيته الكاريزمية الصلبة، كما كان يسكن “المهندس” في قلعة مُحصنة باللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه العالم اللغوي “محمد المهندس”.

مشواره الفني

بعد إلتحاق ” المهندس” بكلية التجارة، قام بالإنضمام لفريق التمثيل بالجامعة، واكتشفه الفنان “نجيب الريحاني” أثناء عرضه لمسرحية “الدنيا على كف عفريت”، وقام بضمه لفرقته المسرحية الخاصة، وبعد وفاة “الريحاني”، إنضم “المهندس” لفرقة “ساعة لقلبك” التي تم تأسيسها منذ ذلك الحين.

وفي عام 1954، شارك “المهندس” في أول بطولة له في السينما في فيلم “بنت الجيران” أمام الفنانة “شادية”، وكان من إخراج وإنتاج محمود ذو الفقار، وفي عام 1956، شارك “المهندس” في فيلم “عيون سهرانة” أمام الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار.

ولم يكتفِ “المهندس” بالمسرح والسينما فقط، ولكن كان له العديد من الأغانى داخل أعماله الفنية، ومنها:”هنوا أبو الفصاد”، و”رايح أجيب الديب من ديله”، و”الراجل دة هيجنني”، و”قلبي يا غاوي خمس قارات” و”حبيبي يا رقة”، كل ذلكك فضلًا عن برنامج “ساعة لقلبك” وفوازير “عمو فؤاد” التى أحبها جميع الأطفال.

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز الأعمال الفنية للفنان " فؤاد المهندس" 
فؤاد المهندس

زيجاته

تزوج الفنان “فؤاد المهندس” من إمراة مصرية وأنجب منها طفلين “محمد، وأحمد” وخلال عودته من رحلة الإسكندرية برفقتهم، أخبر زوجته بزواجه من “شويكار” التي لطالما عشقها وكانا أفضل ثنائي على الشاشة المصرية آنذاك، وظلت الحياة بينهم في توتر حتى مرضت زوجته الأولى وتوفت، وظل يشعر بالذنب تجاهها ولوم نفسه بأنه هو سبب رحيلها، ولذلك قرر “المهندس” الانفصال عن “شويكار” ولكن بتدخل الأصدقاء وأحد أبناءه لتوطيد العلاقة بينهما ولكن في النهاية قام بالإنفصال عنها بعد زواج دام ل 20 عام، وكان “المهندس” قد قدم مع “شويكار” مما يقرب من 26 عملًا سينمائيًا كان أحبها بينهم.

وفاته

وتوفي “المهندس” في يوم 16 من شهر ميلاده عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية، نتيجةً لفزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، بعد نشوب حريق هائل بها.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى