عالم الفن

في ذكرى ميلاد بديعة صادق… قدمت جميع ألوان الغناء…..سطور من حياتها

في ذكرى ميلاد بديعة صادق… قدمت جميع ألوان الغناء…..سطور من حياتها

بديعة صادق

تقرير: ثريا الصاوي

قدمت العديد من الأغاني و الأعمال الفنية الخالدة، حياتها الشخصية مليئة بالأسرار تحل علينا اليوم الذكرى الـ 98 لميلاد الفنانة بديعة صادق، التي ولدت في 22 أغسطس عام 1923 بمركز ملوي محافظة المنيا.

عملت في الفن وهي في سن مبكر، اتجهت إلى الغناء وتولاها الشيخ زكريا أحمد، وعملت في فرقة بديعة مصابني، وقدمت استعراضات خفيفة ومونولوجات فكاهية وعملت وتجولت مع فرق استعراضية أخرى في جميع أنحاء الوطن العربي مثل فرقة علي الكسار وفرقة بدأها حسين المليجى أصبحت مع الوقت “فرقة بديعة صادق”.

هي شقيقة الفنانة كوكب صادق، وخالة كل من الفنانة إسعاد يونس، والمطربة المعتزلة إيمان يونس، وأحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون السابقة.

في ذكرى ميلاد بديعة صادق… قدمت جميع ألوان الغناء.....سطور من حياتها
بديعة صادق

وتزوجت من الفنان عبدالغني النجدي الذي ظل لفترة طويلة يؤلف لها الاسكتشات والمسرحيات لفرقتها، وقد أنجبا ابنهما الوحيد خالد الذي يعيش في أستراليا وحدث الانفصال بينهم بعد فترة زواج استمرت كثيرًا.

ثم تزوجت من الموسيقار أحمد علي عام 1952 وأنجبت منه خمسة أبناء، وخلال تلك الفترة عملت بالإذاعة المصرية وكانت تقدم وصلتين كل شهر حتى أعجب بصوتها محمد عبدالوهاب، فقدمها معه في فيلم “يوم سعيد” غنت لحن “ما أحلاها عيشة الفلاح”.

شاركت في فيلم “تحت السلاح” عام 1940، وغنت بصوتها فقط في فيلم “سي عمر و ليلة الحظ” واستطاعت بديعة صادق أن تقدم جميع الألوان الغنائية من الأدوار والطقاطيق و القصائد والاوبريتات مثل الدندورمة ومسعود الحطاب وعاشقة النيل والأغنيات الوطنية والعاطفية، ولها روائع في الأعمال الشعبية، و اشتهرت في الإذاعة المصرية بأغنية “يا ما أحلى جمالك ياعروسة”.

شعرت بديعة بخيبة أمل بعدما خذلها محمد عبدالوهاب لكن في مثل هذا الوقت كانت كوكب الشرق أم كلثوم تتحدث عنها بكل حب في معظم لقاءاتها التليفزيونية.

بديعة صادق

حزنت بديعة صادق حزنًا شديدًا عند وفاة أم كلثوم وارتدت الملابس السوداء عدة شهور.

تُوفيت بديعة صادق في 7 يناير عام 2010.

زر الذهاب إلى الأعلى