أخبار وتقاريرعاجل

قمة القاهرة للسلام.. مصر تحتضن العالم لبحث الوضع في غزة

قمة القاهرة للسلام.. مصر تحتضن العالم لبحث الوضع في غزة

قمة القاهرة للسلام.. مصر تحتضن العالم لبحث الوضع في غزة
أرشيفية

القاهرة على موعد مع قمة غاية في الأهمية السبت المقبل، لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في قطاع غزة.

قمة القاهرة السلام، والتي دعا إليها مجلس الأمن القومي، في اجتماعه الأخير برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، شهدت صدى وترحيبا واسع النطاق، احتراما وتقديرا لدور القاهرة في دعم القضية الفلسطينية والعمل على نزع فتيل الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجاء توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، بمثابة خطوة من القاهرة لوقف نزيف الدم في الأراضي الفلسطينيية وإدخال المساعدات لأهالي غزة، والذين يعانون بسبب العدوان الإسرائيلي منذ السبت قبل الماضي.

ولاقت الدعوة ترحيبا من عدد كبير من الدول، مشيدين بدور الدولة المصرية في دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها الدعم الأول للقضية على مر التاريخ.

وأعلنت العديد من الدول حماسها للمشاركة في القمة المقرر إقامتها في مصر السبت المقبل 21 أكتوبر 2023، متطلعين أن تسفر القمة عن العديد من القرارات التي تخدم القضية الفلسطينية وتوقف الحرب الدائرة.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أعلن أن بلاده ترحب بالدعوة التي وجهتها مصر لعقد قمة إقليمية دولية بخصوص الأوضاع على الأراضي الفلسطينية، وتحديدا في ظل العدوان على قطاع غزة.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا تأييد بلادها لاقتراح مصر والخاص بعقد اجتماع لقادة بعض الدول العربية والأوروبية المعنية بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بالإضافة إلى الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، لبحث الأوضاع في المنطقة.

من جانبه رحب السفير مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أنها تعكس الموقف المصري القوي والاستثنائي الذي اتخذته مصر كما أن هذا الموقف ينطلق من رؤية حقيقية لمصر لإفشال محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد العكلوك، أهمية القرارات التي اخذتها مصر ومنها دعوة مصر لعقد قمة إقليمية من أجل تناول تطورات الأوضاع في فلسطين وتدهور الوضع في غزة ومن أجل مستقبل القضية وكذلك ما يتعلق بالعمل مع الشركاء الدوليين لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني وقطاع غزة تحديدا وإغاثة الفلسطينيين الذين يتعرضون إلى حصار مهلك وعمليات إبادة جماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى