عاجلعرب وعالم

كرعي: إسرائيل ستستغل كل الوسائل المتاحة لمنع إليون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بالإنترنت

كرعي: إسرائيل ستستغل كل الوسائل المتاحة لمنع إليون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بالإنترنت

كرعي: إسرائيل ستستغل كل الوسائل المتاحة لمنع إليون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بالإنترنت
شلومو كرعي

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كرعي، أن إسرائيل ستستغل كل الوسائل المتاحة لمنع إليون ماسك من تزويد منظمات الإغاثة بالإنترنت في غزة، بعد أن عرض الميلياردير الأميركي ذلك السبت.

وقال كرعي في تغريدة على “إكس” إن حماس ستستخدم الإنترنت من “ستارلينك” في “أنشطة إرهابية، ولا شك في ذلك”، مضيفا “نحن نعرف ذلك، وماسك يعرف ذلك، حماس هي داعش”.

واقترح المسؤول الإسرائيلي على ماسك ربط عرضه باشتراط إطلاق “سراح أطفالنا المختطفين وأبنائنا وبناتنا وكبار السن”، معلنا أنه حتى ذلك سيقطع مكتبه أي علاقات مع شركة “ستارلينك” المملوكة للملياردير الأميركي.

والسبت، عرض ماسك توفير  الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية  للمنظمات الإغاثية في غزة، بعد موجة مكثفة من الغارات الجوية الإسرائيلية، ليل الجمعة- السبت، التي ترافقت مع قطع جميع اتصالات الإنترنت والاتصالات الخلوية تقريبا في القطاع، وبعد حملة طالبته بتوفير الإنترنت الفضائي في القطاع.

وقال ماسك، في رده على منشور للنائبة الأميركية، ألكساندريا أوكاسيو كورتيز قالت فيه إن قطع الاتصالات في غزة “غير مقبول” إن شركته ستحاول مساعدة منظمات الإغاثة الدولية في غزة على التواصل مع محطات إنترنت ستارلينك.

وكانت عدة منظمات، مثل منظمة الصحة العالمية وهيومن رايتس ووتش، أعربت عن قلقها بشأن “سلامة طواقم الإغاثة التابعة لها وصعوبة إجلاء الجرحى” وعبرت عن مخاوفها من أن “هذا التعتيم قد يغطي على فظائع واسعة ضد المدنيين”.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على سؤال بشأن انقطاع الاتصالات بغزة: نقوم بما يتعين علينا فعله لتأمين قواتنا”.

كما انضم العديد من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، لحملة مطالبة واسعة على منصة “إكس” بإتاحة الإنترنت الفضائي في غزة، عبر هاشتاغ starlinkforgaza# الذي تصدر الترند، الجمعة.

وقالت السلطات الصحية في القطاع الذي تديره حماس إن 7703 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، قتلوا منذ بدء القصف الإسرائيلي.

وتشهد غزة انقطاعا شبه كامل للاتصالات منذ مساء أمس الجمعة، وحمل الهلال الأحمر الفلسطيني إسرائيل المسؤولية عن ذلك.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن الانقطاع يمنع وصول سيارات الإسعاف وعمليات إجلاء المرضى ويحرم الناس من المأوى الآمن.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس التي تحكم غزة قائلة إنها قتلت 1400 شخص أغلبهم مدنيون واحتجزت أكثر من 220 رهينة في هجوم السابع من أكتوبر.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى