أفراحنا افراحكمعاجلعالم الفن

كوميدي من الطراز الأول علاء مرسي.. في يوم ميلاده

كوميدي من الطراز الأول علاء مرسي.. في يوم ميلاده

كوميدي من الطراز الأول علاء مرسي.. في يوم ميلاده
علاء مرسي

تقرير: ثريا الصاوى

يحتفل اليوم الكوميديان علاء مرسي بعيد ميلاده الـ 56، ولد في مدينة دسوق بمحافظة كفرالشيخ، والده من علماء الأزهر وهو الشيخ مرسى الدمراوي. 

لديه أربعة أشقاء ولدين وبنتين، نشأ في بداية حياته في المملكة العربية السعودية، ثم أكمل تعليمه في دسوق بعد رحيل والده.

التحق مرسي بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج وحصل على البكالوريوس عام 1998.

كوميدي من الطراز الأول علاء مرسي.. في يوم ميلاده
علاء مرسي

كان ظهوره الأول مع أبناء جيله محمد هنيدي وأحمد آدم وعلاء ولي الدين، إلا أن علاء ولى الدين كان الأقرب إليه وله معزة خاصة لدى علاء مرسى ووفاته أثرت فيه بشكل كبير. 

تميز علاء مرسي بالإخراج المسرحي بدولة الكويت، في عام 2011، قدم المسرحية الكويتية “الطرطنجي”، من تأليف أيمن الحبيل، وشارك في بطولتها “طارق العلي، داوود حسين، أمل عباس، علاء مرسي”.

وفي عام 2014 تعاون مرسي مرة أخرى مع المؤلف أيمن الحبيل وقدم مسرحية “قروب بو خلي” في الكويت، ومن بطولة “انتصار الشراح، محمد العجيمي، بدرية طلبة وخالد العجيرب”، وبعد 4 سنوات يعود علاء مرسي للمسرح الكويتي مرة أخرى بإخراجه وتمثيله في مسرحية “ولكم شرم الشيخ” من تأليف الكاتب الكويتي عادل عبد العزيز وشارك في بطولتها “أحمد الفرج، سلطان الفرج، إيمان السيد وشيماء سبت”.

كوميدي من الطراز الأول علاء مرسي.. في يوم ميلاده
علاء وشيريهان وهنيدي

وفي نفس العام أخرج الفنان علاء مرسي مسرحية “الحيالة” من تأليف أيمن الحبيل وشارك “مرسي” بالتمثيل فيها أمام كل من “محمد العجيمي، أحمد مجلي وأحمد الفرج”.

قدم علاء مرسي العديد من الأعمال الناجحة التليفزيونية، والسينمائية والمسرحية التي قاربت الـ 250 عمل فني.

الأعمال السينمائية”طباخ الريس، كركر، اوعى وشك، كبارية، عندليب الدقي، ميدو مشاكل، يا أنا يا خالتي، الفرح، رسالة إلي الوالي، عوكل، ابقي قابلني، الطريق إلي إيلات، جحيم إمرأة، ولاد البلد، فلاح في الكونجرس، بلطية العايمة، الحرب العالمية التالتة”.

الأعمال التلفزيونية”أبو ضحكة جنان (إسماعيل يس)، من الذي لا يحب فاطمة، مسافر بلا هوية، ليالي الحلمية، هانم بنت باشا، سرايا عابدين، حلم الجنوبي”.

وأعماله المسرحية”مرسي عاوز كرسي، جوز و لوز، مملكة الشحاتين، برلمان الستات”.

خاض مرسي تجربة الإخراج السينمائي من خلال فيلم الحوت الأزرق بطولة راندا البحيري وحسني شتا لكن لم يتمكن العمل من تحقيق إيرادات خلال عرضه في دور العرض السينمائية.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى