ثقافة وترفيةمطبخ

كيفية إختيار الخروف المناسب للأضحية

كيفية إختيار الخروف المناسب للأضحية

كيفية إختيار الخروف المناسب للأضحية
صورة أرشيفية

مع أقتراب عيد الأضحى المبارك ورغبة كثيرا من المسلمين في تقديم الأضحى يحتار الفرد في أختيار الخروف المناسب للذبح ولابد أن يذهب لبائع ذو ثقة ولذلك نقدم لك المواصفات التي يجب أن تتوفر للخروف ليصلح للأضحية.

طرق أختيار على الخروف :

1- عين الخروف : تأكد جيداً قبل شراء خروف العيد أن تكون عيناه لامعتين وليست باهتة أو بهما أي ألوان أخرى غير واضحة، فكلما لمعت عين الخروف كان دليلاً على أنه يتمتع بصحة مثالية.

2- ظهر الخروف : ضع يديك على ظهر الخروف وتحسس تلك المنطقة جيداً، فإذا وجدت أنك تشعر بفقرات ظهره، فاعلم أنه ليس ممتلئاً باللحم، ويعاني من النحافة؛ لأن هزال الظهر وعدم امتلائه يعنى أن هذا الخروف ليس بالجودة والصحة المطلوبة لذبحه.

3- مناطق الرقبة والصدر : هذه المناطق يجب أن تكون ممتلئة باللحم؛ لأن عدم امتلاء هذه المناطق باللحم يعني عدم صحة هذا الخروف وجودته.

4- صوف الخروف : مثلما يعاني الكثير من البشر من تقصف الشعر يجب أن تعرف أن الخراف أيضاً تعاني من نفس المشكلة ، ولكن في الصوف لذلك يجب أن تحرص على أن يكون صوف الخروف لامعاً، وألا يكون من النوع الذى إن شددته بيدك يخرج معك بسهولة؛ لأن هذا معناه أن هذا الخروف غير لائق صحياً.

كيفية إختيار الخروف المناسب للأضحية
صورة أرشيفية

5- القوائم السليمة للخروف : هي من أهم ما يميز الخروف المناسب؛ لأن هذه القوائم تؤكد سلامته الصحية والجسدية.

6- مشاكل جلدية : تأكد وأنت تختار خروفك المناسب أنه لا توجد لدى الخروف دمامل أو خراريج، وتأكد من خلوه من أى نوع من أنواع الأمراض الجلدية.

7- عدم إصابة الخروف : عدم شراء خروف يعاني من العرج أو العمى.

8- شهية الخروف : إذا رأيت خروفاً مقبلاً على الطعام ويتميز بشهية مفتوحة دائماً فاعلم أنه الخيار المثالي.

9- الأفرازات المخاطية : أي إفرازات مخاطية من أنف أو فم الخروف يدل على أنه مصاب بحالة من الرشح، وبالتأكيد لا يستحب ذبحه على الإطلاق .

10- عمر الخروف : يجب أن يكون عمر الخروف المناسب للعيد قبل الذبح فى العيد هو 6 أشهر.

11- فضلات الخروف : وجود روث أو فضلات عالقة على مؤخرة الخروف تدل على أنه يعاني من حالة إسهال أو أمراض هضمية فلا تبدد نقودك بلا فائدة وتشتريه.

12- عمر الخروف : يجب أن تعلم أن عمر الخروف المناسب للعيد إن زاد عن السنتين، يسبب ذلك قلة لحم الخروف لزيادة الألياف فيه.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى