حواراتعاجل

لقاء حصري مع اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم خاص بعالم النجوم

لقاء حصري مع اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم خاص بعالم النجوم

لقاء حصري مع اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم خاص بعالم النجوم
اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم

كتب: محمد فخري

السادات تخلص من سيطرة الدب الروسى الشيوعى داخلياً بضربه بالتيار الإسلامى وخارجيا بصنع السلام فى كامب ديفيد بضمان تنفيذ ومصادقته الولايات المتحدة الأمريكية

• الجزائر من أوائل الدول التي ساعدت المصريين في حرب أكتوبر 1973 وقد شاركت بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية فى الثانية وخمس دقائق لبدء الحرب في السادس من أكتوبر 1973 م بدأت مصر الحرب لاسترداد اراضيها – في الواحدة بعد ظهر السادس من أكتوبر ..73 دخل الرئيس الراحل أنور السادات مركز العمليات وعندما انطلقت الحرب من عقالها كان الرئيس السادات موجودا بمركز‏10,‏ مقر قيادة العمليات العسكرية وبجوار كل من وزير الحربية ورئيس الأركان ورئيس هيئة العمليات‏.‏ وكان قادة الأفرع الرئيسية في مقار قياداتهم‏,‏ وفي الثانية وخمس دقائق 220 طائرة مقاتلة مصرية تعبر قناة السويس لتدمر مراكز قيادة ومطارات إسرائيل في سيناء.. وفي نفس الوقت أطلق أكثر من الفي مدفع حممه البركانية علي قوات العدو المحتلة شرق القناة..

وعبرت قوات الجيش وتساقط نقاط بارليف الحصينة. وفي الوقت المحدد نزل الجنود إلى المخابيء وأرتدوا زي وأدوات القتال. وفي الواحدة تماما جاء الرئيس أنور السادات القائد

الأعلي للقوات المسلحة إلى مركز العمليات وقال شدوا حيلكم يارجالة .. إن شاء الله منتصرين..

لقاء حصري مع اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم خاص بـ عالم النجوم
اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم

أنا متفاءل برمضان.. و أصدر المفتي فتوى بجواز الإفطار في الحرب.. المشير عبدالغني الجمسي يقول ‘لقد سبق السيف العزل’ حتي وإن عرفت إسرائيل لن تستطيع فعل شيء.

وعلى ما سبق كان لنا هذا الحوار الخاص بجريدة عالم النجوم مع اللواء أ.ح أشرف فوزي ابراهيم والذى كشف عن أسرار اكتوبر المجيدة لعالم النجوم .. فإلى نص الحوار ..

 فى البداية كيف بدأت حرب اكتوبر 1973 وكيف بدأ الهجوم الجوى والبرى على سيناء ؟

في الثانية وخمس دقائق عبرت القوات الجوية بحوالي 220 طائرة.. ويقول الجانب المصرى عادت بخسائر أقل من 5 طائرات.. وتقول المراجع أن الخسائر كانت ما بين 5 و20 % .. ومع عودتها انطلق حوالي ألفي مدفع لتسقط نيرانها علي مدفعيات العدو وقواته.. وفي نفس الوقت كان العبور بالقوارب المطاط والخشب.. وتدفقت الموجة الأولي من القوارب بالعبور للضفة الأخرى من القناة تحمل أفرادا يملكون القدرات للتوغل بين النقاط الحصينة وتدمير الدبابات.. لحماية قوات العبور الهجومية الأساسية من أي هجمات مضادة.. ومعهم أيضا مهندسون عسكريون.. كانت حوالي ألف قارب في موجات عبور متلاحقة.. وخلال 6 ساعات كان حوالى 80 ألف مقاتل علي الضفة الشرقية وتم الاستيلاء علي 13 نقطة حصينة من 35 نقطة نحاصرها ونستكمل تدميرها.. وكانت الثغرات تفتتح في الساتر الترابي بمدافع المياه والكباري تنصب في أزمنة قياسية والدبابات والمدفعيات والعربات تبدأ في الانتقال.. التخطيط الجوى للحرب هو .. وضع ضربتين جويتين وليس ضربة واحدة.. فيتم إعادة تجهيز طائرات الضربة الأولي للقيام بالثانية والعودة أيضا.. ويتم قبل آخر ضوء.. وهو ما يكون بعد الغروب بنصف ساعة.. وحددت القوات الجوية أن الأمر يحتاج 4 ساعات.. وآخر ضوء سيكون في السادسة وخمس دقائق.. فكان قرار الثانية وخمس دقائق لبدء الحرب.. الطائرات ليست متشابهة بل من أنواع مختلفة بعضها بحمل قنابل وآخر صواريخ.. وثالث غير ذلك.. وتخرج من مطارات مختلفة في العمق وفي الصعيد وغير ذلك.. ولها سرعات مختلفة ويجب أن تكون في توقيت واحد تعبر من ممرات معينة وتقذف الأهداف المحددة لها تم تعود أستمرت الحرب من السادس من أكتوبر وحتي وقف اطلاق النار لمدة 28 يوما .

كيف عبرت فرق الجيش إلى سيناء ؟

عبرت ال خمس فرق من الجيش المصرى مدعمة لقناة السويس وتدمير خط بارليف وإقامة رءوس كباري بعد 4 أيام بعمق ما بين 12و15 كيلومترا تم تطوير الهجوم والاستيلاء علي منطقة المضايق.. ثم توقف الجيش عن أستمرار الهجوم للأستيلاء على باقى الأرض وعندما عبرت صواريخ الدفاع الجوي مع القوات وأصيبت إصابات بالغة من طيران العدو..

بعد الحرب حدثت تنمية وطفرة كبيرة فى سيناء وخاصة في محافظة السويس هل كانت هناك عوائق تعوق التنميو بعد الحرب ؟

لم تكن هناك أى عوائق على الإطلاق فمحافظة السويس استعادت مبانيها وعاد المهجرون إلى أرضهم وحدثت تنمية. وأقيم نفق الشهيد أحمد حمدي الذي ربط الشرق بالغرب.. وصدر قرار بعد تصميم سيناء إلي شمال وجنوب بضم مابين 10 و15 كيلومتر شرق القناة إلى محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد حتي تصبح القناة تسير في محافظات واحدة..

حدثنا عن مبادرة السلام ؟

أعلنت قبولها لمد فترة وقف إطلاق النيران الذي بدأ في أغسطس‏1970‏ وفقا لمبادرة روجرز‏,‏ وعلي لسان السادات قدمت مبادرة سلام في فبراير‏1971.‏ وواكب ذلك عمل سياسي ودبلوماسي نشيط داخل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخري مثل حركة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الإفريقية لكسب الإعلام سياسيا ‏.‏نجحت مصر في بناء تنسيق حقيقي مع سوريا من أجل المعركة‏,‏ ولأول مرة تتمكن مصر من الحصول علي تسهيلات بحرية من دول عربية مطلة علي البحر الأحمر لفرض حصار بحري علي إسرائيل‏.‏ وبهذه الخطوات مهدت مصر الطريق لكسب الحرب قبل أن تبدأ‏.‏ وعلي الجانب الآخر‏,‏ يمكن القول إن مرحلة الاعداد لمعركة اكتوبر‏.‏ لم تشهد خطأ من هذه الأخطاء‏.‏ فمنذ بدأ التخطيط للمعركة‏,‏ والمخططون يتحركون في إطار هدف واضح وإمكانيات معروفة سلفا‏,‏ ومعلومات متجددة وتفصيلية ودقيقة عن اسرائيل وقواتها المسلحة‏.‏ ولا أذيع سرا‏,‏ إذا قلت إنه في مرحلة الاستعداد للحرب تم وضع أكثر من ‏18‏ خطة للمواءمة بين الأهداف والامكانيات نتيجة لتلاعب السوفييت ونكثهم بوعودهم ومماطلتهم في تنفيذ الصفقات التي تم توقيعها بعد مفاوضات مضنية وعدم احترامهم لمواعيد تسليم قوائم الأسلحة والمعدات والذخائر التي تم الاتفاق عليها‏.‏ إلي هذه الدرجة كانت القيادة تراعي أن تكون الخطة قابلة للتنفيذ علي ضوء الامكانيات المتاحة‏.‏ وارتبط التدريب بالخطة‏.‏ ومن أجل واقعية التدريب‏,‏ تم انشاء مناطق مشابهة لمنطقة القناة وحصون خط بارليف‏.‏

 كيف كانت عمليات التدريب والاستعداد لمعركة أكتوبر ؟

أستخدمت الذخيرة الحية في التدريب خلال شهر واحد‏,‏ تجاوزت كل الذخيرة التي استخدمت في التدريب طوال السنوات العشر التي سبقت يونيو‏1967.‏تقرر الاعتماد علي المجندين من حملة المؤهلات العليا ل‏توفير أفراد قادرين علي استيعاب المستوي التكنولوجي للأسلحة الحديثة‏,‏ الذين حلوا محل طوابير الأميين في جيش يونيو‏1967.‏ بالإضافة إلي تحديد واضح للمسئوليات والسلطات بعد أن أعيد تنظيم القوات المسلحة وفقا لفكر ومنهج وأسلوب المعركة المشتركة‏. وإعداد ‏أكثر من سيناريو لمواجهة الاحتمالات المختلفة.

 كيف تم اعداد القادة قبل الحرب وتأهيلهم قبل الدخول فى المعركة ؟

خلال الاستعداد لمعركة اكتوبر‏,‏ كان من الضروري الاعتماد علي أهل الخبرة‏,‏ وقد استجاب السادات لطلب الفريق أول محمد صادق وزير الحربية‏,‏ وقرر اعادة القادة والضباط الأكفاء الذين أحيلوا إلي التقاعد لاتهامهم في قضية انقلاب المشير عامر الذي بدأ التخطيط له عقب نكبة يونيو‏1967.‏ ومن هؤلاء القادة مجموعة من القادة من دفعة‏1948,‏ أي من دفعة وزير الحربية شمس بدران الضالع في مؤامرة الانقلاب‏.‏

وبعد عودتهم‏,‏ تحمل هؤلاء القادة مسئولياتهم باقتدار وكان من بين قادة الفرق المشاة الخمس التي اقتحمت القناة ظهر السادس من اكتوبر ثلاثة من دفعة‏1948‏ بالاضافة إلي قائد تولي قيادة احدي الفرقتين المدرعتين‏,‏ ومعظم هؤلاد القادة تعلموا ودرسوا في عواصم الكتلة الغربية والشرقية‏,‏ أي جمعوا بين فكر المدرستين‏,‏ كما أن معظمهم أمضي معظم سنوات خدمته في مسارح العمليات مما أسهم في اكتسابهم خبرات نادرة وكانت عودة هؤلاء للخدمة واسناد المناصب القيادية لهم تعبيرا عن بدء الاعتماد علي أهل الخبرة‏,‏ وعلي أيديهم تحقق الانتصار‏.‏

 كيف تخلص السادات من السيطرة الروسية ؟

كان الاتحاد السوفيتي المصدر الرئيسي للسلاح والذخائر والمعدات‏ وكان له الفضل فى تحديث جيش مصر وكان الديون العسكرية له قد أرهقت‏ مصر , وكان على السادات أن يرتب أوراقة الرابحة والتخلص من الأوراق الخاسرة , فلعب على حصانين أحدهما الكاوبوى الأمريكى خارجياً والثانى الحصان العربى الأسلامى داخلياً , فتخلص من سيطرة الدب الروسى الشيوعى داخلياً بضربه بالتيار الإسلامى وخارجيا بصنع السلام فى كامب ديفيد بضمان تنفيذ ومصادقته الولايات المتحدة الأمريكية .

 كيف استعدت مصر ضد التفوق الجوى الإسرائيلى ؟

بناء حائط من الصواريخ علي امتداد الجبهة وفي العمق المصري‏,‏ وتحملت كل الضغوط الإسرائيلية اكتملت انشاؤه‏.‏ ‏,‏ ووفرت الحماية للقوات المهاجمة ولرؤوس الكباري شرق القناة‏.

وفي نفس الوقت زودت القيادة العامة القوات المهاجمة بجماعات مسلحة بصواريخ ستريللا المضادة للدبابات المحمولة علي الكتف لحمايتها من الهجمات الجوية‏.‏ وقد نجح هذا الاسلوب الجديد بصورة غير متوقعة‏.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى