الدين معاملةمقالات

لماذا بر الوالدين ؟!

لماذا بر الوالدين ؟!

لماذا بر الوالدين ؟!
شريف شحاتة

الداعية / شريف شحاتة

ثلاثة … ثلاثة

يقول أبن عباس «ثلاث آيات نزلت مقرونة بثلاث لا تقبل واحدة بغير قرينتها  قال تعالى : ﴿ وَأَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ﴾ فمن أطاع الله ولم يطع الرسول لم يقبل ، وقال تعالى : ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ﴾ فمن أقام الصلاة ولم يؤت الزكاة لم يقبل ، وقال تعالى : ﴿ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾ فمن شكر الله ولم يشكر لوالديه لم يقبل» .
حاج ومعتمر ومجاهد !!
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني أشتهي الجهاد ، ولا أقدر عليه . فقال صلى الله عليه وسلم : «هل بقى من والديك أحد ؟ «قال : أمي
قال : «فاسأل الله في برها ، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد» (الطبراني) .
تخيل الحج : المال المدفوع والمجهود والمشقة بل وحجة وعمرة مقبولة ونظرة إلى الجهاد من ترك الأهل والزوجة والأولاد والتضحة بالنفس …
يفرح النبي صلى الله عليه وسلم بك :
عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة ، فقلت : من هذا ؟
قالوا : حارثة بن النعمان .
قال : كذلكم البر ، كذلك البر ، وكان أبر الناس بأمه».
زيادة العمر :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يزيد في العمر إلا البر».
كفارة الكبائر :
أتى رجل لابن عباس خطب امرأة فأبت أن تنكحه وآخر تزوجها فغار فقتلها فسأل ابن عباس : فهل له من توبة ؟! فسألنا أبن عباس فقال : «لا أعلم عملاً أقرب لله عز وجل من بر الوالدة».
قال امحكوم : «بر الوالدين كفارة للكبائر» .
وقال الإمام أحمد : «بر الوالدين كفارة الكبائر» .

أرشيفية

أحب العمل إلى الله :
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود قال : سألت النبي أي العمل أحب إلى الله ؟ قال «الصلاة على وقتها» قلت : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين .
أجرك مضمون عند الله :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : «أقبل رجل إلى النبي فقال أبايعك على الهجرة والجهاد وأبتغي الأجر من الله تعالى ، فقال صلى الله عليه وسلم : هل من والديك أحد حي ؟ قال : نعم ! بل كلاهما . قال : «فتبتغي الأجر من الله تعالى ؟ قال : نعم .
قال : «فارجع فأحسن صحبتهما» .
تفريج الكروب:
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : «بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض : إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق ، فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه (منهم ) فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران فكنت أتيهما كل ليلة بلبن غنم لي ، فأبطأت عليهما ليلة فجئت وقد رقدا وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع فكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي ، فكرهت أن أوقظهما وكرهت أن أدعهما فيستكنا لشربتهما ، فلم أزل أنتظر حتى طلع الفجر فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ، فانساحت عنهم الصخرة حتى نظروا إلى الشماء ، ففرج الله عنهم فخرجوا ” .
دعوة مستجابة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ثلاث دعوات لا ترد ( منهم ) : دعوة الوالد لولده» .
وهذا أبو عبد الرحمن الحنفي رأى كهمس بن الحسن عقرباً فأدخل يده الجحر ؟ فسأله : لماذا أدخلت يديك في الجحر ؟ فقال : «»خفت أن تخرج من الجحر فتجيء إلى أمي فتلدغها» .
وهذا الإمام أبو حنيفة يتصدق كل يوم بــ 80 ديناراً عن والديه .
سبب لدخول الجنة :
عن أبي هريرة عن النبي قال : «رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة» .
رضا الرب في رضا الوالدين :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «رضا الرب في رضا الوالدين ، وسخط الرب في سخط الوالدين» .

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى