أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

محمد ابو الحسن صاحب النبرة الغليظة… سطور في ذكرى وفاته

محمد ابو الحسن صاحب النبرة الغليظة… سطور في ذكرى وفاته

محمد ابو الحسن صاحب النبرة الغليظة... سطور في ذكرى وفاته
محمد أبو الحسن

تقرير/ مادونا عادل عدلي 

فنان كوميدي كانت تميزه نبرة صوته الغليظة، له بصمة قوية في مجال الفن، وقف أمام أساتذة في عالم الفن وشاركهم في أعمالهم المميزة، أبدع كما قال الفنان الكبير فؤاد المهندس، ويعد أبو الحسن من الممثلين الكوميديين المصنفين في خانة اللطفاء.

رحل عن العالم ولم ترحل ذاكره ولذالت أعماله خالدة في السينما المصرية فهو الفنان الراحل محمد أبو الحسن.

نشأته وحياته

أسمه الحقيقي محمد أبو الحسن عبد الله ولد يوم 19 يوليو 1937 في القاهرة.

تخرج من كلية الزراعة في العام 1960 وعمل مهندساً زراعيا في مديرية التحرير، ثم عين في التلفزيون وتخصص في برامج الأطفال.

كما عمل في الإخراج والتمثيل شارك مع الممثل فؤاد المهندس في عدة أعمال سنيمائية ومسرحية، شفي النجم محمد أبو الحسن بعد مرضه حيث لم يستطع إكمال سيرته الفنية بعدما أهمله المنتجون و المخرجون.

أعمال الفنان 
شارك  النجم في العديد من المسلسلات منهم

“الشركة، الحلنجي، ابن النظام، نص أنا نص هو، نعم مازلت آنسة، راجل وست ستات “ج4” الدنيا لونها بمبي، حضرة الضابط أخي، الوتر المشدود، الفاضي يعمل إيه، شط إسكندرية، راسين في الحلال، عاليها واطيها، العيادة “ج1″، حمد الله على السلامة، سفير النوايا الحسنة، حاسبوا منه، أصعب قرار، الظاهر بيبرس، أوراق مصرية.

وأيضًا حدث في الهرم، المسحراتي، البحث عن شمندل، ملكة من الجنوب، خالف تعرف، الخير ينتصر أحيانا، والله ما أنا ساكت، ألف ليلة وليلة، التمام، ميم تربيع، كل ده كان ليه، شباب طاقق جدًا، آمال وأقدار، موال الحب والغضب، حرث الدنيا، الجانب الآخر، طيور النورس”.

وشارك في العديد من الأفلام السينمائية “صرخة نملة، الديكتاتور، كاريوكى، في محطة مصر، خيال العاشق، رجال بلا ثمن، خلي بالك من عزوز، مجانين على الطريق، شاويش نص الليل، مجرم رغم أنفه، نص دسته مجانين، الطعنة، دورية نص الليل، الداهية، إلى من يهمه الأمر، رجب الوحش، قضية عم أحمد، صاحب الإدارة بواب العمارة، انهم يقتلون الشرفاء، الطماعين، البرنس، غريب ولد عجيب، المتشردان، حسن بيه الغلبان”

وشارك في العديد من المسرحيات منهم “اسعد سعيد في العالم، ريا وسكينة في مارينا، رقص الديوك، على قشر موز، رصاصة في الكلب لولو، نقول إيه، شغال آخر زمن، ليله مزيكا، خمس نجوم، ازمة حمزة، هات وخد، عمدة الحلاقين، المتزوجون، البلابيشي، من يضحك اخيرا، دبابيس، سك على بناتك، حاول تفهم يا ذكي، من أجل حفنة نساء، حاجه تلخبط، لعب عيال أوي، مصيدة المجانين، حالة طوارئ، جنان في جنان، في بيتنا حسنين”

حيث اشتهر الفنان وقدم دور مهم ومميز في مسرحية سك على بناتك أمام النجم الممسز والكوميديان الشهير الراحل فؤاد المهندس وباقة من ألمع النجوم. 

كما أنه شارك في العديد من الأعمال الأخري بين الفوازير والأفلام القصيرة والمسلسلات الإذاعية ومن هذه الأعمال

“حمزة وفتحية على،العيال اتجننت، وبكرة ياما نشوف، مين ولا مين،جيران الهنا، ضيف الشرف، عالم ورق ورق ورق، السايس، فطوطة، خروف رؤوف، بلاغ كاذب، حكاية مغاوري، الشيخ شيخة، يوميات امرأة عاملة، البحث عن شمندل، إوعى لعقلك”.

محمد ابو الحسن صاحب النبرة الغليظة... سطور في ذكرى وفاته
محمد أبو الحسن

ورحل الكوميديان والنجم مجمد ابو الحسن عن عالمنا وعالم الفن في يوم السبت 8 يونيو لعام 2014 إثر أزمة قلبية أصابته بمنزله عن عمر يناهز ال76 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى