مدير المسرح القومي للطفل :عودة قوية لمسارح الدولة بسبب الإدارة الفنية لدكتور خالد جلال
حوار : محمد ضاحي
هو فنان بدرجة مدير عام وابن من أبناء المسرح القومي للطفل وقدم من خلاله الكثير من الأعمال المسرحية سواءا بالابراج او التمثيل ،وتولى إدارة المسرح القومي للطفل في العام 2022 .
هو الفنان والمخرج عادل الكومي الذي شارك في عدد كبير من الأعمال الفنية سواء مسرحية مثل عبور وانتصار والباشا في الفلاشة وبالإخراج عفركوش وفي مسلسلات الصندوق الأسود وعائلة مجنونة وساكن قصادى وبوابة الحلواني والحساب وفي السينما فيلم أبوالدهب والسلم والثعبان وغيرها الكثير من الأعمال المتميزة.
_ في البداية نود أن نعرف منك ماهي الخطوات او خارطة الطريق التى وضعتها عند توليك مهامك كمدير من أجل النهوض بمسرح الطفل؟
كان الهدف الأساسي من أول يوم توليت فيه إدارتي للمسرح هي النهوض بالمستوى الثقافي والوعي الفكري لدى الطفل وتقديم أعمال جيدة تحترم عقلية المشاهد سواء الطفل أو ولى الأمر من خلال تقديم نص جيد وإخراج جيد وممثل جيد والبعد عن تقديم المحتوى التقليدي إضافة إلى غرس قيم ومبادئ وبث روح الوطنية لدى الطفل من خلال ما يشاهده من عروض مسرحية ،حتي ما يقدم من إعادة للتراث القديم يتم تقديمه بتقنيات حديثة تواكب التكنولوجيا ومستحدثات العصر سواء للصغار والكبار .
_ هل المسارح الخاصة أكثر نجاحاً من مسارح الدولة ، وما هو وجه الإختلاف بين عمل يقدم في القطاع الخاص وبين اخر يقدم علي مسارح الدولة ؟
أولاً أحب أن أبين لك أن المسرح مسرح سواء كان قطاع خاص او قطاع عام وفكره هذه التصنيفة هي علي مستوي الممول فهناك منتج واحد أو أكثر في القطاع الخاص وهناك دولة تنتج واكن في النهاية الجمهور واحد والمسرح واحد وقد أخد في فترة من الفترات عن القطاع الخاص أنه إسفاف وعرى وعلي النقيض المسرح العام بأنه كئيب ومظلم والواقع أن هذا المفهوم عن القطاع العام ليس حقيقي ، والمسرح القومي يقدم أعمال كوميديا تجذب الجمهور والعكس القطاع الخاص قدم اساتذة وأعمال متميزه مثل الفنان محمد صبحي و لنين الرملي وعادل امام وسمير غانم وسعيد صالح وجلال الشرقاوي وغيرها من الاعمال المتميزة .
_ هل ترى من وجهة نظرك هناك عودة للمسرح القومي لسابق عهده ؟
الحقيقة أن الدكتور خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ومنذ أن تولي رئاسة البيت الفني للمسرح أتبع تقليداً جديداً أسماه مسرح جديد وعام جديد منذ يناير الماضي قدم خطه كامله طوال العام كل مدير مسرح يقدم خطته لعام ويلتزم بها ويحاسب عليها ويجتهد كل مدير في تنفيذ خطته والحمدلله يتم تنفيذ الخطط حسب توجيهات رئيس البيت الفني للمسرح وتشتمل الخطط علي تطوير العروض من حيث الأفيش والمحتوي وإحتياجات السوق بالإضافة إلي دعم الدولة وتقديم العروض بأسعار مناسبة المشاهدين وبقيمة منخفضه تقل بكثير عن القطاع الخاص .
_ هل يوجد هناك منافسه الان بين مسارح القطاع الخاص والقطاع العام .
لا يوجد الان قطاع خاص مثل ما كان في الماضي واخر عروض تياترو أو مسرح مصر كانت منذ عامين بإستثناء ما يقدمه مجدي الهواري من عروض او ما يعرض علي مسارح السعودية من اعمل خاصه بعكس ما كان في الماضي في القاهرة والإسكندرية وتقديم اكثر من ثلاثين روايه الان تقلصت واصبحت المنافسه اكبر بنسبه لمسرح الدولة وترجع اسباب ذلك إلي غلاء إيجارت دور العرض الخاص وارتفاع أجور الممثلين والفنيين مما يجعل المنتجين يعرضون عن تقديم اعمل مسرحيه خاصه،فضلا عما تتميز به مسارح الدولة من إمكانيات وتقنيات عالية الجودة بعكس المسارح الخاصة وما تعانيه من قلة الإمكانات والتقنيات وأساليب الراحة التى ينشدها الجمهور ،وهذا ما وجه اليه رئيس البيت الفنى للمسرح وهو إحترام الجمهور حتى يحترم ما يقدم على المسرح ،كذلك حرص معالى وزيرة الثقافة على إعادة تطوير وتجديد المسارح مثل المسرح القومي للطفل ومسرح الغد ضمن خطة قريبة كذلك تذليل كل العقبات وأشكال للدعاية جديدة ومتطورة.
– ماهي أساليب الدعايه الجديدة التى ذكرتها والتى تعمل الوزارة على تنفيذها ؟
بالنسبة للتسويق سيتم تطبيق ودخول منظومة فوري وتذكرتى للتسهيل على الجمهور ، كذلك سيتم تصوير العروض بشكل فنى وإذاعتها على القنوات وهناك بروتوكول مع الشركة المتحدة لتصوير وإذاعة العروض المسرحية للمشاهدين ؟
هل ما كان يقدم من خلال تياترو او مسرح مصر يرقى إلى مستوى العرض المسرحي ؟
– ما كان يقدمه تياترو او مسرح مصر ليس بمسرح وهذا ليس رأيي وحدي فهو رأي أساتذة كبار مثل محمد صبحى وجلال الشرقاوى ومحمد فاضل وغيرهم وبالمناسبة كل فنانين مسرح مصر مميزين وكوميديانات ونجحوا في جذب الجمهور وأصبحو نجوم ولكن الفكرة في أن الظروف خدمة مسرح مسرح وفكرة الثورة وعوامل كثيرة أخرى ونجاح أشرف عبد الباقي في التوقيع لإحدى القنوات الفضائية ومشاهدة الناس لهم وإشتياق الجمهور للمسرح والضحك والكوميديا ولكن هم أنفسهم أعترفوا بأن ما يقدم ليس مسرح بقدر ما هو إرتجال ولكن المسرح رؤية مخرج وعمل له قوام وبداية ونهاية وكتابة وإخراج وابداع ممثل .