عالم النجوم

معنى اسم ” سمر ” وصفات حاملة الأسم تقدمه لكم عالم النجوم

معنى اسم ” سمر ” وصفات حاملة الأسم تقدمه لكم عالم النجوم

معنى اسم " سمر " وصفات حامل الأسم تقدمه لكم عالم النجوم
سمر

أسماء الأشخاص واحد من أهم القرارات في حياة الوالدين ف هو قرار تسمية طفلهما الخطوة الهامة في حياتهم

لهذا أنشأنا لكم أيها الآباء معاني الأسماء، فيها كل ما تحتاجونه للعثور على الاسم المثالي للطفل القادم . اكتشفوا اجمل الاسماء ومعاني الاسماء وأصلها وتعرّفوا على المشاهير الذين يحملون نفس الاسم.

فلابد من معرفة اشتقاق هذا الاسم من لغة أصله. و نعلم من تسمى به من العرب. أو المسلمين قديماً أو حديثاً. ونعلم معناه في لغته اذا كان منقول من لغات أخرى.

وإن كان منقولاً من لغة أخرى فلا ينبغي للمسلم أن يسمي به إلا إذا عرف معناه، فلعله يتضمن معنى أو شعاراً يتنافى مع الدين والأخلاق، ولا يؤمَن ذلك في هذا العصر الذي اختلطت فيه المفاهيم واختلت فيه الموازين.
عالم النجوم تقدم لكم مجموعة متنوعة من معاني الأسماء

ونقدم لكم في هذا المقال معنى اسم ” سمر “

معنى اسم سَمَر :

معنى اسم " سمر " وصفات حامل الأسم تقدمه لكم عالم النجوم
اسم سمر 

هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وكما جاء في معجم المعاني العربي فهو يحمل معنى الحديث الذي يجري مساء في ليالي الصحراء، والسمر هو المجلس الذي يجلس فيه المتسامرون، والسمر أيضاً هو الليل أو سواد الليل، حيث إن معنى الجملة: (لا آتيه سَمَراً) أي لا آتيه ليلاً، ويحمل السَمَر معنى ظل القمر أو ما يمنعه ضوء القمر عن مكان ما.

وقد قال أبو حنيفة: (طُرِقَ القومُ سَمَراً إذا طُرِقُوا عند الصُّبح)، والسمَر هنا هو اسم تلك الساعة من الليل حتى لو لم يُطرقوا بها، وقال الفراء أنه جاء في قول العرب: (لا أفعلُ ذلك السَّمَرَ والقمَرَ) وأوضح أن هذا القول يعني كل ليلة ليس فيها قمر، سواء طلع القمر أم لم يطلع، أي لا أفعل ذلك أبداً.

وقيل بأنّ السَّمَر هو حديث الليل، وقيل هو الحديث بعد العِشاء، وقيل أنّ أصل السَّمَر هو ضوء القمر، كما قيل أن السَّمَر هو الدَّهر، وقد ورد عن الأصمعي أن السَّمَر عند العرب هو الظُّلمة، حيث قيل يجتمع العرب يسمرون في الظلمة، ثم كثر استعمال الكلمة حتى أصبحوا يُسمون الظُلمة سَمَراً.

وقيل أيضاً السَّمير هو الدَّهر، وابنا سمير هما الليل والنهار لأنه يُسمَر فيهما.

وفي المعاجم الإنجليزية؟

الحديثة، ورد أن اسم سَمَر بالفارسية يحمل معنى الهدية، أو الطفل الرضيع الذي يعد بمثابة الهبة أو الهدية لوالديه، وفي الهندية يُستخدم اسم سَمَر للإشارة إلى الفتى الهندي الذي يكون بارعاً في كرة السلة.

حكم التسمية باسم سمر في الإسلام :

معنى اسم " سمر " وصفات حامل الأسم تقدمه لكم عالم النجوم
سمر

يحدد الكثير من علماء الدين بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في أي اسم ما حتى يجوز التسمية بيه.

أولًا يجب أن يكون الاسم لا يدعو إلى الشرك أو العبودية.

ثانيًا يجب أن يكون اسم ذات معنى جميل ومميز ولا يسئ إلى صاحبة.

ثالثًا يجب أن يكون الاسم لا يسئ إلى الدين الإسلام أو أي ديانات أخرى.

فإذا توافرت هذه الشروط المهمة في أي اسم من الممكن أن يتم تسمية أبنائنا به، كما ينصح الكثير من الآباء والأمهات باختيار أسماء جميلة ذات معاني مميزه، مثل اسم سمر وهو يعنى الكلام في الليل تحت ضوء القمر والسمر مع الأصدقاء.

صفات حاملة اسم سمر :

بأنها بنت أنيقة تحب والشياكة وتهتم بنفسها كثيرًا، وهذا يجعلها تلفت النظر إليه في أي مكان تتواجد في.

تعتبر صديقة وفية ومحبة لأصحابها كاتمة للسر.
وتتميز بأنها بنت محبة لأسرتها. وخاصة ولدتها فهي تحبها وتعتبر قريبة منها.

لديها قدرة كبيرة من الثقافة والعلم وتحب الاطلاع على الكتب العلمية وتتميز بالذكاء.
لكن من العيوب التي قد نراه في حاملة اسم سمر، أنها بنت تتصف بالعناد والعصبية. وكذلك توجد عيوب أخرى أنها إنسان فضولية. وتحب أن تسال في الكثير من الأمور قد لا تخصها. وهذا يجعل الكثير من الأشخاص تفضل البقاء بعيدًا عنها.

قد نرى شخصية هذه البنت من أول لقاء أنها تتصف بالغرور والتعالي. لكن عند التحدث معها واللقاء بيه عدة مرات نكتشف أنها بنت رقيقة ومتواضعة.
تتصف أيضًا بأنها غير اجتماعيه نظرًا لأنها ليس لديها الكثير من الأصدقاء،
ومن المعروف أن من تحمل اسم سمر، نجد أنها بنت قادرة عن تتحمل المسئولية بشكل كبير. وتكون قادرة على حفظ استقرار بيتها بنجاح.

تتميز حاملة هذا الاسم بالهدوء، وتتميز أيضًا بالرقة والأنوثة.
تعتبر فتاة لديها بعض الهويات الجميلة مثل الرسم والقراءة. وأوقات أخرى ممارسة الرياضة.
وأجمل الصفات التي سوف نختم به صفات حاملة اسم سمر أنها بنت نشيطة تتميز بالمرح والنشاط، والحركة الزائدة في كل مكان. من المعروف أن اسم سمر من الأسماء المنتشرة في الوطن العربي بشكل كبير. وهذا يجعلنا نذكر الكثير من الصفات المميزة لحاملة اسم سمر. تتميز الفتاة التي تحمل اسم سمر.

زر الذهاب إلى الأعلى