الدين معاملة

مفاتيح الفرج ” الجزء الثاني” .. بقلم: فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان

مفاتيح الفرج ” الجزء الثاني” .. بقلم: فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان

مفاتيح الفرج " الجزء الثاني" .. بقلم: فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان
فضيلة الشيخ عبدالعزيز زيدان

لايزال الحديث موصولاً عن مفاتيح الفرج وكنا قد تحدثنا في الحلقة الماضية عن تعريف الفرج وحديث القرآن الكريم والسنه النبويه عن الفرج، وكذلك أقوال السلف الصالح عن الفرج ونكمل في هذه الحلقة العناصر التالية: 

العنصر الأول أمثلة من الفرج في حياة الأنبياء

يأتي بعد الجوع شبع وبعد الفقر غنى وبعد المرض صحه والله تعالى ألزم عباده المؤمنين بالصبر والدعاء وملازمة التقوى قال تعالى لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً وفى الحديث أفضل العبادة انتظار الفرج. 

ومن أمثلة الفرج بعد الضيق 

1- قصة يوسف عليه السلام الذي بدأ طريقه من قاع البئر وعاش طفولته عبدا مملوكا وعاش شبابه أسيرا سجينا ثم مات عزيزا على مصر. 

2- قصة سيدنا أيوب عليه السلام الذي إذا ذكر الصبر فلا بد أن نتكلم عن نبي الله أيوب فقد ابتلاه الله في ولده وماله وجسده فكان لسيدنا أيوب الكثير من المال والدواب والأنعام وكان له الكثير من الأولاد وكان ينعم بالمنازل الجميله، ثم ابتلى بفقد هذه الأشياء وصبر على هذه المحن فأتاه الفرج من حيث لا يدرى ولا يحتسب.. 

قال تعالى وايوب اذ نادى ربه أني مسني الضر وانت ارحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر واتينه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين. 

3- صبر سيدنا يونس فى بطن الحوت فأخذ يناجي الله عز وجل فاستجاب الله عز وجل له ونجاه كما ورد في قوله تعالى 

(فاستجبنا له ونجيناه من الغم ) (ولولا أنه كان من المسبحين للبث فى بطنه إلى يوم يبعثون ). 

4- صبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

كم حاول المشركون خنق رسول الله وكم آذوه واحاول عليه السفهاء فرموه بالحجارة وسال الدم من جسد سيدنا رسول الله وتوجه إلى الله بالدعاء المعروف (اللهم انى أشكو إليك ضعف قوتي وقله حيلتى ) إلى آخر الدعاء. 

فيأتي الفرج بعد الضيق المنحة بعد المحنة واليسر بعد العسر فكانت رحلة الإسراء والمعراج تشريفًا وتكريمًا وتسلية لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

العنصر الثانى مفاتيح وأسباب الفرج 

1- ذكر الله كثيراً

2- قراءة القرآن قال تعالى (وننزل القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). 

3- الاستغفار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب. 

4- التوكل على الله قال تعالى ومن يتوكل على الله فهو حسبه أي كافيه. 

5- برالوالدين 

6- تقوى الله ومن يتقى الله يجعل له مخرجًا

7- كثرة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم 

لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب لما قال للرسول اجعل لك صلاتي كلها قال له الرسول إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك. 

8- الحفاظ على الصلاة يقول بن مسعود رضى الله عنه من كان في الصلاة فهو يقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يوشك أن يفتح له. 

العنصر الثالث ادعية الفرج

هناك ادعيه من القران والسنه إذا أخذ بهما الإنسان وأكثر منها كانت سببا لإتيان الفرج من عند الله عز وجل 

ومن هذه الأدعية

1- قال تعالي في نهاية سورة البقرة آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون إلى نهاية السورة قال الرسول الكريم عن هاتين الآيتين من قراهما في ليلة كفتاه أي كفتاه من الهم ومن قيام الليل ومن شر الشيطان ومن كل شيء

2- دعاء سيدنا يونس عليه السلام لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، وهذا الدعاء قال عنه الرسول الكريم ما دعا به مكروب إلا استجيب له. 

3- حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. 

قال أبو الدرداء رضي الله عنه ” من قاله سبع مرات حين يصبح وحين يمسي كفاه الله مااهمه من امر الدنيا والاخرة ” 

4- عن أسماء بنت عميس قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئا. 

5- عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مااصاب عبد هم ولاحزن فقال اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا، وفي نهاية هذا المقال يجب علينا أن نكثر من هذه الأدعية الواردة في القرآن والسنة حتى يفرج الله كروبنا وهمومنا ورضي الله عن الإمام البوصيري حين قال

يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا، واغفر لنا مامضى ياواسع الكرم. 

اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد الحبيب الشفيع الرؤوف الرحيم الذي أخبر عن ربه الكريم أن الله تعالى في كل نفس مائة ألف فرج قريب وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى