الدين معاملةعاجل

مكانة الأم في الإسلام … كتب: الشيخ عبد العزيز زيدان

مكانة الأم في الإسلام … كتب: الشيخ عبد العزيز زيدان

مكانة الأم في الإسلام ... كتب: الشيخ عبد العزيز زيدان
الشيخ عبد العزيز زيدان

عبد العزيز زيدان عالم من علماء وزارة الاوقاف
ومحاضر بالاذاعة والتليفزيون.

حرصت جميع الأمم منذ نشأة البشرية علي تكريم الأم لدورها العظيم في المجتمع فهي كما يقول الناس نصف المجتمع. وهي التي تلد النصف الآخر. وتربيه فهي بذالك المجتمع كله فلولاها لما أستطاع اي إنسان أن يعيش حتي ولو لبضع ساعات في هذه الدنيا.

العنصر الأول مكانة الأم في القران الكريم:

1- عرض القران الكريم صورة من بر سيدنا عيسي بأمه فقال تعالي قال إني عبد الله آتاني الكتاب. وجعلني نبيا وجعلني مباركا اينما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا وبرا لوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا .
2- نوه القران بالمعاناة التي تحملها الأم في الحمل والولادة و التربية ف قال سبحانه وتعالي في سورة لقمان ووصينا الإنسان لوالديه حملته أمه وهنا علي وهن وفصاله في عامين ان أشكر لى. ولوالديك إلى المصير .
3- نبه الاسلام علي الرفق بالوالدين والتواضع لهما وعدم التلفظ بما يغضبهما قال تعالي في سورة الإسراء. وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا أما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريمًا .

العنصر الثاني: عقوبة عقوق الأم:

1- استحقاق لعنة الله لمن سب والديه أو لعنهما لقول الرسول صلي الله عليه وسلم ملعون من سب الله ملعون من سب أمه ومعني كلمة اللعن الطرد من رحمه الله.
2- تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة لقول الرسول صلي الله عليه وسلم اثنتان يعجلهما الله في الدنيا البغي وعقوق الوالدين .
3- سبب لدخول النار لقول الرسول صلي الله عليه وسلم لا يدخل الجنة عاق ولا منان ولا مدمن خمر .

العنصر الثالث: أهمية رضا الوالدين
في الدنيا يعلو شانه ويطيب ذكره بين الناس ويبارك الله في عمره ويرزقه التوفيق في حياته أما في الاخرة:
1- جعل الله بر الوالدين في المرتبة الثانية في الأهمية بعد الصلاة فقد سال سيدنا عبد الله بن مسعود رسول الله صلي الله عليه وسلم اي الأعمال أحب إلي الله عز وجل قال الصلاة علي وقتها. قلت ثم اي قال بر الوالدين قلت ثم اي قال الجهاد في سبيل الله .
2- بر الوالدين سبب لمغفرة الذنوب لحديث بن عمر ان رجلًا أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال يارسول الله اني أذنبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة قال هل لك من أم قال لا قال هل لك من خالة قال نعم قال غيرها.
3- بر الوالدين سبب لاستجابة الدعاء قال سيدنا انس دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته .

وفي النهايه ندعوا الله تبارك وتعالي أن يرزقنا بر الوالدين ففي الحديث بروا ءاباكم تبركم ابناءكم.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى