عاجلعالم الفن

منة شلبي ‏أفضل فنانة مصرية من الجيل الحالي بلا منازع

منة شلبي ‏أفضل فنانة مصرية من الجيل الحالي بلا منازع

منة شلبي ‏أفضل فنانة مصرية من الجيل الحالي بلا منازع
منة شلبي

كتبت / روز توفيق انور

بقدرتها على انتقاء أدوارها، والإندماج بالشخصيات الفنية التي تقدمها، تتعمد الفنانة المصرية منة شلبي دائماً التجديد، والذهاب لمناطق بعيدة لم يسبقها إليها أحد، لذا تحتل مكانة بارزة في الوسط الفني، حيث أصبحت منة شلبي أول ممثلة مصرية وعربية تُرشح للجائز العالمية، إيمي كما تم تكريمها في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إلى جانب فوزها بجائزة أفضل ممثلة في الموريكس دور 2016 و جائزة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة السينمائي في 2019.

نستعرض أبرز أعمال الفنانة منة شلبي

دور شاكيرا في حديث الصباح والمساء (2001)

شاركت منة في تحويل إحدى روائع عميد الأدب نجيب محفوظ إلى عمل تلفزيوني من إخراج أحمد صقر حيث تتناول تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات وتفرع أبنائها وأحفادها وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية من خلال التأثير المباشرة للمصالح الإقتصادية على هذه العائلات العمل من بطولة دلال عبدالعزيز وعبلة كامل وليلى علوي.

دور ياسمين في بنات وسط البلد (2005)

حصدت منة شلبي في دورها في هذا الفيلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية، تدور الأحداث حول عالم وسط البلد المليء بالحكايات والعلاقات الاجتماعية، وذلك من خلال فتاتين جمان (هند صبري) وياسمين (منة شلبي) إحداهما تعمل كوافيرة والأخرى بائعة في محل ملابس وتتعرضان للعديد من المواقف والمفارقات في حياتهما حتى تلتقيا بالحب الحقيقي، العمل من إخراج محمد خان.

دور علياء في عن العشق والهوى (2006)

حازت منة شلبي في العمل الذي أخرجته كاملة أبو ذكري على جائزة أفضل دور نسائي في المهرجان القومي للسينما المصرية عن دورها هذا، فحين يجمع الحب عمر وعلياء و يقرر عمر الزواج منها، إلا أنه يكتشف أن شقيقتها فاطمة تعمل في أحد البارات وسيئة السمعة، فيقرر الابتعاد عنها، ويتزوج من قسمت، بينما تتزوج علياء من جارها العاشق لها منذ الطفولة، لكنهما لا يجدا السعادة، لتتصاعد الأحداث، من بطولة أحمد السقا ومنى زكي وغادة عبدالرازق.

دور أميرة في فيلم نيران صديقة (2013)

قد تم تكريم الفيلم هذا المسلسل بثلاثة جوائز من مهرجان الدراما العربية حيث يأتي من إخراج خالد مرعي و تدور الأحداث حول مجموعة من الأصدقاء تربطهم ببعضهم البعض صداقة قوية منذ الدراسة، مع مرور السنوات ورغم افتراق بعضهم نتيجة اختلاف مجالات الحياة تعود الروابط بينهم من جديد، وتفتح أسرار تنتهي بأحداث مفاجئة. من نجومية رانيا يوسف وكندا علوش وعمرو يوسف.

دور ليلى في حارة اليهود (2015)

يخرج لنا كمال جمال عبدالعدل كيف كانت الحياة في حارة اليهود في مصر عام 1948 أثناء حرب فلسطين واستمرار العدوان الثلاثي، وما هي الأنشطة التي كانوا يمارسونها، وكيف تأثرهم بالأوضاع السياسية وانعكاس ذلك على حياتهم اليومية. من بطولة منة شلبي وإياد نصار وريهام عبدالغفور.

دور كاثرين في واحة الغروب (2017)

فازت منة شلبي بهذا العمل الذي يأتي من إخراج كاملة أبو ذكري على جائزة النقاد لأفضل ممثلة في مهرجان الفضائيات العربية، يروي المسلسل قصة ضابط الشرطة محمود (خالد النبوي) الذي يُنقل إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية، فيذهب إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية كاثرين(منة شلبي) الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدأن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

نوارة (2017)

تعمل فتاة من حي شعبي تدعى نوارة كخادمة في قصر أحد الوزراء السابقين خلال الفترة التي اندلعت خلالها ثورة الخامس والعشرون من يناير، مستعرضًا الفيلم أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة الحب مع علي، حازت منة على جائزت أفضل ممثلة لفيلم طويل من مهرجان دبى السينمائي الدولي عن دور “نوارة” .

دور سارة في تراب الماس (2018)

في مهرجان نجم العرب فازت منة شلبي بجائزة أفضل ممثلة عن الفيلم الذي يأتي من إخراج مروان حامد، تبدأ الأحداث حينما يقتل والد الصيدلي طه حسين الزهار الذي كان يعمل مدرسًا لمادة التاريخ في ظروف غامضة ومع الوقت يكتشف طه أسرار مظلمة لم يعلمها من قبل عن حياة والده من خلال مذكراته التي خلفها وراءه، مما يفتح أمامه عالمًا كبيرًا من الفساد والجريمة، من بطولة أسر ياسين وشيرين رضا وماجد الكدواني.

دور ليلى في كل أسبوع يوم جمعة(2020)

في المسلسل الذي ترشحت من خلالة منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة في مسابقة إيمي العالمية لعام 2021 يروي قصة ليلى ذات الماضي المجهول التي تضطر للزواج من عماد الذي يعاني من اضطراب عقلي بموجب صفقة، حيث تحدث سلسلة من الجرائم البشعة كل يوم جمعة في شقتهما، من بطولة آسر ياسين و سوسن بدر و أحمد خالد صالح.

دور ندى في لية لا 2 (2021)

أخرجت مريم أبو عوف قصة إنقلاب حياة طبيبة العيون ندى (منة شلبي) رأساً على عقب عندما يُلقى على كاهلها مسؤولية إنقاذ حياة طفلة رضيعة، بجانب كفالة الطفل يونس من دار الأيتام، ومواجهة صعوبات المجتمع ونظرته للأمر. من نجومية أحمد حاتم و سليم مصطفى و مراد مكرم.

صفاء في من أجل زيكو (2022)

بعد فوز الطفل زيكو (يوسف صلاح) أبن صفاء(منة شلبي) وفتحي (كريم محمود عبدالعزيز) بفرصة المشاركة في مسابقة أذكى طفل في مصر، تنطلق العائلة البسيطة معًا في رحلة من أجل حضور المسابقة، وتقع لهم العديد من المفارقات خلال الرحلة التي تمتد ليومين، من إخراج بيتر ميمي.

منة شلبي ‏أفضل فنانة مصرية من الجيل الحالي بلا منازع
منة شلبي

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى