المهرجاناتعاجلعالم الفن

ندوة فكرية بالمهرجان الوطني للمسرح التونسي 

ندوة فكرية بالمهرجان الوطني للمسرح التونسي 

ندوة فكرية بالمهرجان الوطني للمسرح التونسي 
المهرجان الوطني للمسرح التونسي

كتبت: مادونا عادل عدلي

يقوم المهرجان الوطني للمسرح التونسي بتنظيم ندوة فكرية بعنوان “المسرح فى زمن المقاومة

حيث يشارك فيها كبار المسرحيين والنقاد والباحثين للتحاور، حيث إن الفنّ فعل مقاومة، ربما تتداخل السّبل وتتشعب المسالك لكن المقاومة كإرادة وكمنزع لا يمكن تجاوزها فى أى مسار فنى، والمسرح فنّ وإبداع لا ينأى عن هذا المدار.

موضوع المقاومة من ضمن ممارسات كل المسرحيين، فالمسرح فن حيوي يحرك الهمم ويثير مسائل الحرية والانعتاق من كلّ أشكال الاستعمار والعبودية، واختيار هذا العنوان نابع من الوعى بمقتضيات المرحلة ومن حتميّة التحام الفنان بهموم شعبه بل إن شواغل الشعب في طليعة اهتماماته، وأمام ما يتعرض له شعبنا العربي في فلسطين من حرب إبادة وإمعان في محاصرته، وسلبه لحقه في تقرير مصيره بما في ذلك إقامة دولته الوطنية.

ويذكر أن في الندوة يقوم الكثير بطرح الأسئلة والتي منها فكيف يتمثل المسرحيون في تونس مسألة الفعل المسرحي في زمن المقاومة ؟ و ما هي الرّهانات التي يمكن أن ترفع في ظلّ الراهن السياسي ؟

والجدير بالذكر أن المسرح الوطنى التونسى يحتفل بمرور أربعين سنة على تأسيسه ، ولذلك ينظم الدورة الأولى للمهرجان الوطنى للمسرح التونسى – مواسم الإبداع التي انطلقت أمس 7 نوفمبر وتستمر حتى 14 نوفمبر 2023، برئاسة الدكتور معز المرابط المدير العّام للمسرح الوطني، ورئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى