أهل المغنيعاجلعالم الفن

وفاة الدكتورة عواطف عبد الكريم  أول مؤلفة موسيقية محترفة

وفاة الدكتورة عواطف عبد الكريم  أول مؤلفة موسيقية محترفة

وفاة الدكتورة عواطف عبد الكريم  أول مؤلفة موسيقية محترفة
الدكتورة عواطف عبد الكريم

رحلت اليوم ، الدكتورة عواطف عبد الكريم،أستاذة التأليف. والتحليل الموسيقي  أحد أهم الأكاديميين والمربين في مجال الموسيقى الأكاديمية في مصر والشرق الأوسط عن عمر يناهز 90 عاماً.

فقد تربي على يد والدها «عبد الكريم» أجيال من الباحثين والدارسين المحترفين في مجال الموسيقى الكلاسيكية والأكاديمية. وكانت من بين رواد التأليف الموسيقي في مصر والعالم العربي.

ابدعت الراحلة عواطف عبد الكريم في مسرح العرائس ومسرح الجيب نجاحاً كبيراً، حيث عملت مع سعد الدين وهبة. ويوسف إدريس، كما قامت بتأليف مجموعة كبيرة من موسيقى المسلسلات وبرامج وفواصل الإذاعة. إلى جانب مؤلفاتها لآلة البيانو ومن بينها ألبوم “العازف الصغير” للأطفال، والذي عزفته وتعزفه أجيال من الدارسين لهذه الآلة.

نبذة عن الراحلة الدكتورة عواطف عبد الكريم:

كانت الفقيدة أول سيدة مصرية درست الموسيقى دراسة أكاديمية محترفة. في واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية في العالم وهو كونسيرفاتوار سالزبورغ “موتسارتيوم”. وكما شاركت في إنشاء قسم التأليف والنظريات بالمعهد العالي للموسيقى “الكونسيرفاتوار” التابع لأكاديمية الفنون المصرية، وظلت لسنوات طويلة أحد أعمدته، وشغلت منصب مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، وكانت رئيسة تحرير مجلة “آفاق” الصادرة عن اللجنة، وأسست قسم الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني، وقامت بالتدريس فيه، وشغلت منصب عميد كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، كما شاركت في إصدار أول موسوعة للمصطلحات الموسيقية الغربية المترجمة إلى اللغة العربية.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى