أخبار وتقاريرعاجل

وفاة الكاتب الصحفي صلاح منتصر عن عمر يناهز 87 عامًا

وفاة الكاتب الصحفي صلاح منتصر عن عمر يناهز 87 عامًا

وفاة الكاتب الصحفي صلاح منتصر عن عمر يناهز 87 عامًا
الصحفي صلاح منتصر

كتب/ أحمد إبراهيم شمس

توفى منذ قليل الكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر عن عمر 87 عامًا، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة منذ أيام، نقل على إثرها أحد المستشفيات.

بمزيد من الحزن والأسى «عالم النجوم» تنعي الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ صلاح منتصر سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح الجنان وأن يلهم اهله وذويه وأسرة الصحافة والإعلام الصبر والسلوان

الجدير بالذكر أن صلاح منتصر، كاتب وصحفي مصري شهير بجريدة الأهرام وصاحب عمود يومي بعنوان مجرد رأي. ومن أشهرها (أنت سيد قرارك) المقررة على الثانوية العامة والتي تدعو إلى الإقلاع عن التدخين. 

كان منتصر صديقًا للكاتب المصري الراحل عبد الوهاب مطاوع، وقد تبنى منتصر حملةً ضد التدخين ويركز على ذلك في عموده اليومي في كل شهر فبراير تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

كما كان عضوًا لمجلس الشورى وعضوًا للمجلس الأعلى للصحافة في مصر، ورئيسًا لمجلس إدارة المركز الإعلامي العربي. ولد منتصر وتربى في مدينة دمياط، في مصر. والتحق بكلية الحقوق ثم قام بالعمل مع الأستاذ الكبير حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام إلى أن وصل إلى أعلى دراجات الصحافة، ثم بدأ بالكتابة بعموده الشهير «مجرد رأي» والذي اشتهر به خلال السنوات الماضية. وقد كان المنتصر عضوًا في نادي الروتاري ورئيسًا لتحرير مجلة (أكتوبر) ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر. 

من أهم مؤلفاته

توفيق الحكيم في شهادته الأخيرة، مركز الأهرام للترجمة والنشر 1996،الشعب يجلس على العرش، الهيئة العامة للكتاب 1997 كلام فى الوقت الضائع، مكتبة الأسرة، 1999،الذين غيروا في القرن العشرين، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 2000. ويعرض فيه بطريقة شيقة أهم الأحداث وأهم الشخصيات التي أثرت في القرن العشرين ويلقي الضوء أيضا على أهم الاختراعات التي أثرت في هذا القرن.

من عرابي إلى عبد الناصر: قراءة جديدة للتاريخ، دار الشروق، 2005،حكايات الأيام، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2008،حكايات عمر، مبارك من الصعود إلى القمة إلى السقوط للهاوية، صباح الخير يا بلد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010،رحلتي إلى آخر العالم، مركز الأهرام للترجمة والنشر، 2011،الصعود والسقوط من المنصة إلى المحكمة، مؤسسة المصري للصحافة والطباعة والنشر والإعلان والتوزيع، 2011

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى