عالم الفن

ماجدة الصباحي مشوار طويل وبصمات وأعمال في تاريخ السينما المصرية

اقرأ في هذا المقال
  • ماجدة الصباحي مشوار طويل وبصمات وأعمال في تاريخ السينما المصرية
  • ماجدة الصباحي ترحل عن عمر يناهز ٨٩ عامًا لتترك الحزن في قلوب محبينها
  • الجوائز التي حصلت عليها ماجدة الصباحي .
  • أزمات في حياة الفنانة ماجدة
  • رحيل الفنانة ماجدة عن عالمنا

ماجدة الصباحي ترحل عن عمر يناهز ٨٩ عامًا لتترك الحزن في قلوب محبينها

عفاف علي كامل أحمد عبد الرحمن الصبَّاحي ، الأسم الكامل للفنانة الكبيرة الراحلة ” ماجدة الصباحي ” التي رحلت عن عالمنا منذ أيام قليلة عن عمر ناهز ٨٩ عامًا ، تاريخ الميلاد ٤ مايو ١٩٣١ ، ولدت بمحافظة طنطا.

كتبت / دعاء نصر

ماجدة الصباحي
ماجدة الصباحي

ماجدة الصباحي وبدايتها الفنية .

بدأت حياتها الفنية وعمرها ١٥ عام ، عملت بالفن دون علم أهلها وغيرت أسمها من عفاف ل ماجدة ، وكانت بدايتها الحقيقية في فيلم “الناصح” تاريخ عرضه ٧ مارس سنة ١٩٤٩ مع الفنان إسماعيل ياسين وفريد شوقي وحسين عباس ، تأليف وإخراج سيف الدين شوكت .

أسست شركة أفلام ماجدة لإنتاج الأفلام .

دخلت ماجدة مجال الإنتاج وكونت شركة أفلام ماجدة لإنتاج الأفلام ومن الأفلام التي أنتجتها شركتها فيلم “جميلة” إنتاج عام ١٩٥٨ إخراج يوسف شاهين وتأليف عبد الرحمن الشرقاوي ، نجيب محفوظ ، علي الزرقاني .

قدمت العديد من الأعمال السينمائية .

هذا الرجل أحبه ، الحقيقة العارية ، اجازة نص السنة ، الآنسة حنفي ، الظلم حرام ، القبلة الاخيرة ، حواء علي الطريق ، عشاق الليل ، زوجة لخمسة رجال ، فجر ، الميعاد ، ليلة الدخلة ، أنا بنت ناس ، لحن الخلود ، في شرع مين.

كما نجحت أيضا في تقديم المسلسلات الإذاعية :

مسلسل إذاعي: العمر لحظة- نعمة ، الكلمة الأخيرة
، أعلنت عليك الحب ، في سبيل الحرية ، ومسلسل الحياة قصيرة قصيرة.

الفنانة ماجدة
الفنانة ماجدة

الجوائز التي حصلت عليها ماجدة الصباحي .

وحصلت الفنانة ماجدة علي العديد من الجوائز والتكريمات الدولية من ضمنها مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي وحصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد ، ولقبت ب عذراء الشاشة و كوكب الشاشة وتعتبر من أبرز الممثلات في السينما العربية لقدرتها الفائقة على تقمص الشخصية ومن أهم أعمالها فيلم المراهقات و جميلة و أين عمري وبنات اليوم و عندما يتكلم الصمت.

حياة الفنانة ماجدة الصباحي الشخصية .

تزوجت من رجل المخابرات إيهاب نافع عام ١٩٦٣ وأنجب منها ابنتهما غادة نافع ، و في عام ١٩٦٤ أنتجت فيلم هجرة الرسول لتقوم ببطولته مع زوجها الفنان إيهاب نافع و هدى عيسى ومحمد أباظة ، لم يستمر الزوج طويلا ، إذ دام زواجهما 3 سنوات فقط ، و تم الأنفصال ، إلا أنهم حافظوا على صداقتهم بشكل مستمر بعد ذلك.

تصريحات غادة نافع في إحدى لقاءتها التلفزيونية …

و في لقاء تليفزيوني ، ذكرت الفنانة غادة نافع أن انفصال والدتها ماجدة من والدها الفنان إيهاب نافع إن والدتها وصفته بـ “الطلاق الأبيض”.

وأضافت الفنانة غادة نافع أن والدتها شخصية غيورة إلا أنها كانت تستطيع إخفاء غيرتها بشكل كبير ، وكانت دائمًا ما تتحدث عن طليقها بشكل جيد دائمًا .

وقالت أن والدها الفنان إيهاب نافع تزوج 13 مرة ، وكان حريصًا على أن تتعارف الفنانة ماجدة بكل زوجة جديدة له.

ماجدة و أبنتها غادة
ماجدة و أبنتها غادة

أزمات في حياة الفنانة ماجدة

علي الرغم من أن الفنانة ماجدة الصباحي لم تتزوج بعد إنفصالها من إيهاب نافع و أكملت حياتها دون زواج ، تعرضت الفنانة ماجدة الى العديد من الأزمات أولها انفصالها عن زوجها الفنان ايهاب نافع رغم قصة الحب ، إلا أنهما اتفقا على الانفصال لأختلاف طريقة كل واحد منهما في التفكير .

من الأزمات التي مرت بها أيضا حيث ذكرت بعض الصحف المصرية منذ سنوات بأنها يهودية الديانة
ونفى مستشارها الإعلامي في ذلك الوقت هذه الأشعة ، مؤكدا أنها سكنت في شقة كانت مؤجرة في السابق للمركز الثقافي التابع للسفارة الإسرائيلية ، وبمجرد انتقالها للعيش في هذه الشقة انتشرت هذه الشائعة ، مما ساعد على انتشار هذه الإشاعة ،أنها كانت قد درست فى مدرسة يهودية، كما أنها كانت تدرس اللغة العبرية.

أغلقت شركتها الإنتاجية بسبب الديون والخسائر التي لاحقتها …

من الأزمات أيضًا التي تعرضت لها حيث توقفت الفنانة ماجدة عن الإنتاج وغلقت الشركة لمدة لا تقل عن ١٠ سنوات بسبب الخسائر التي تعرضت لها والديون التي حاصرتها من كل اتجاه .

ماجدة
ماجدة

رحيل الفنانة ماجدة عن عالمنا

لترحل عن عالمنا يوم الخميس الماضي ١٦-٢-٢٠٢٠ بعد صراع مع المرض لتترك حزن كبير في قلوب محبيها ، وأقيمت صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة 17 يناير 2020 بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين . بعد أن قررت أسرة الفنانة الراحلة دفن جثمانها في مقابر العائلة بطريق الفيوم في مدينة السادس من أكتوبر .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية