مقالات

مهرجان فجر السينمائي في إيران يوشك على الانهيار لمقاطعة النجوم

اقرأ في هذا المقال
  • مهرجان فجر يقاطعه أكثر من 139 من النجوم والفنانين مقاطعته
  • إعتراف الحرس الثوري بإسقاط الطائرة الأوكرانية .
  • بعد الإعتراف نزل الآلاف للشوارع يحتجون ويتظاهرون …
  • مهرجان فجر السينمائي في إيران يوشك على الانهيار لمقاطعة النجوم
  • أعلنت فاطمة معتمدة أريا الأسبوع الماضي عن عدم مشاركتها في المهرجان…

مهرجان فجر يقاطعه أكثر من 139 من النجوم والفنانين مقاطعته

مهرجان فجر
مهرجان فجر

مهرجان فجر السينمائي السنوي الأكبر في إيران يوشك على الانهيار، بعد أن قرر أكثر من 139 من النجوم والفنانين مقاطعته احتجاجاً على سياسات الحكومة وقمع التظاهرات الشعبية التي فجرتها مأساة اسقاط طائرة أوكرانيا للحرس الثوري.

ففي بيان مشترك من جملة واحدة، انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل، أعلن 139 من نجوم السينما والمخرجين والمنتجين بجرأة “لن نحضر مهرجان الفجر”.

إعتراف الحرس الثوري بإسقاط الطائرة الأوكرانية .

يشار إلى أن الحرس الثوري كان قد اعترف الأسبوع الماضي بإسقاط الطائرة الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء 8 يناير، بعد دقائق من إقلاعها في مطار الخميني بطهران، ما أدى إلى مقتل 176 مسافراً كانوا على متنها.

جاء هذا الاعتراف بعد انكار استمر أياما، قبل أن يقر كل من قائد الأركان وقائد القوة الجوية بالحرس بأن صاروخاً أسقط الطائرة.

بعد الإعتراف نزل الآلاف للشوارع يحتجون ويتظاهرون …

وعقب ذلك الاعتراف، نزل الآلاف من المواطنين إلى الشوارع وفي مقدمتهم طلبة الجامعات، للاحتجاج على الحادثة وإدانة تكتم السلطات وعدم كشفها الحقيقة، في حين عمدت السلطات إلى قمع بعض تلك المسيرات.

وتضامناً مع الاحتجاجات انضم 139 من نجوم السينما ومخرجي الأفلام الإيرانيين، ومنهم الحائزون على جوائز عالمية، مثل جعفر بناهي ومحمد رسولوف وممثلون بارزون، مثل حميد فروخ نجاد وعلي مصفى، وأعلنوا مقاطعة مهرجان فجر.

وقبل أسابيع قليلة من انطلاق مهرجان الفجر، سحب العشرات من الفنانين المسرحيين مسرحياتهم، وكذلك مخرجون طلبوا وقف عرض أفلامهم لدى المهرجان الذي يعرض أفضل الأفلام الإيرانية والمسرحيات والموسيقى وأشكال الفن الأخرى كل عام في شباط للاحتفال بالذكرى السنوية لانتصار الثورة.

وهناك قائمة من 16 مسرحية قرر مخرجوها وفنانونها الذين يعتبرون من المشاهير والنجوم الانسحاب من المهرجان.

كما أوقف العديد من الفنانين المسرحيين، بمن فيهم قطب الدين صادقي ومهدي كوشكي، عروضهم وقالوا إنهم لن يشاركوا في مهرجان المسرح في شباط.

مهرجان فجر السينمائي
مهرجان فجر السينمائي

أعلنت فاطمة معتمدة أريا الأسبوع الماضي عن عدم مشاركتها في المهرجان…

وأعلنت فاطمة معتمدة أريا، الممثلة البارزة في السينما والمسرح يوم الاثنين، أنها لن تشارك في المهرجان. كما أدلت الممثلة السينمائية بيغاه أهنغراني ببيان مماثل.

وقالت معتصم آريا إنها لن تشارك “احتراماً للرجال والنساء والأطفال الذين فقدوا حياتهم”، بينما كتبت أهنغراني على حسابها عبر إنستغرام: “سأنضم إلى أصدقائي وزملائي ولن أشارك في مهرجان فجر المقرر نظرا للأحداث الحزينة”.

كما أصدرت ممثلة أخرى، هي سارا بهرامي، بيانًا مماثلًا، حيث أعلنت خلاله مقاطعة مهرجان فجر.

بدوره أعلن المخرج البارز مسعود كيميائي خلال مقطع مصور أنه لا يريد أن يتم عرض فيلمه في مهرجان فجر السينمائي للتعبير عن حزنه على ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني بصاروخ.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية