عالم الفن

ملحم بركات ومشواره الفني وما لاتعرفه عنه في ذكرى ميلاده

ملحم بركات تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب 

ملحم بركات ومشواره الفني وما لاتعرفه عنه في ذكرى ميلاده

ملحم بركات ومشواره الفني وما لاتعرفه عنه في ذكرى ميلاده
ملحم بركات

ملحم بركات مغني وملحن لبناني. يعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة يمتلك طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته الكبيرة.

السيرة الذاتية للفنان 

ملحم بركات (الموسيقار) مطرب وملحن وممثل لبناني، ولد في 15 أغسطس عام 1942 في قرية كفر شيما بضواحي العاصمة اللبنانية بيروت، لأسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل بالنجارة، درس الموسيقي في المعهد الوطني للموسيقى، الكونسرفتوار.

ورث ملحم بركات حب الفن والموسيقى من والده الذي مارس الفن كهواية وتعلم منه العزف على العود، كما قام بتلحين بعض الكلمات من أحد الجرائد اليومية والتي قام بغنائها في إحدى المناسبات المدرسية.

رد والده عليه عندما طلب دراسة الموسيقى

في مطلع شبابه طلب مُلحم من والده ان يسمح له بدراسة الموسيقى، فكان جواب الأب:هناك عبد الوهاب في الساحة وتريد ان تصبح فنانًا؟! ومع ذلك ترك ملحم المدرسة وقرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، فانتسب إليه، دون معرفة أبيه، فكان يخبئ كتب المعهد في كيس ورقي يخفيه أمام مدخل منزله، إلى أن اكتشف والده الأمر الذي عاد وقبل الأمر نظرًا لإصرار إبنه وموهبته الواعدة.

درس ملحم النظريات الموسيقيّة والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدّة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار).

وترك المعهد قبل إكمال دراسته، فنصحه فيلمون بأن يتوجه الى مسرح الرحابنة وهكذا كان. فقد تعرّف إلى إبن بلدته الفنان عصام رجي، الذي سمع عنه الكثير، فانضم بواسطته إلى فرقة الأخوين رحباني.

لكنّه بعد أربعة أعوام، في عام 1968 تركهما لكي يشقّ طريقه الفنيّة ويبني شخصيّته الموسيقيّة الطربية والتلحينيّة المتميّزة لما يمتلكه من موهبة في هذين المجالين.

بداية مشواره الفني 

في عام 1966 في الثانية والعشرين من عمره شقّ ملحم طريقه في مشوار فني طويل تعليمًا ولحنًا وغناء ومسرحيات.

كما ظهر في العديد من الأفلام اللبنانية في الثمانينات من القرن الماضي، إلى جانب الغناء والتمثيل.

بدايته في التلحين 

 بدأ بركات مسيرته التلحينيّة لعدد كبير من المطربين، نذكر منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، باسكال صقر، ربيع الخولي، أحمد دوغان، ميشلين خليفة، إلخ.

كما كان بركات يوجه سهام نقده للسياسة في بلده ورجال الدين، فأحدثت انتقاداته صخباً كبيراً وردود فعل عنيفة، إذ لم يسلم من اتهامه بالتشدد ومن زيادة عداواته في الوسط الفني وخارجه كما أخذ منتقدوه عليه سقوطه في مستنقع السياسة اللبناني.

وفاة ملحم بركات

توفي ملحم بركات في 28 أكتوبر 2016، بعد صراع مع مرض السرطان.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى