صحتك بالدنيا

مؤمن ماهر: بعض العادات الرياضية قد تدمرك!

مؤمن ماهر: بعض العادات الرياضية قد تدمرك!

مؤمن ماهر: بعض العادات الرياضية قد تدمرك!
مؤمن ماهر

كتب: خالد البسيوني

أدلى الكابتن مؤمن ماهر بتصريح مثير للجدل خلال فيديوهاته التي يقدمها على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث قال”إن بعض العادات الرياضية قد تضر الجسم أكثر مما تنفعه بكثير”، أثار هذأ التصريح الجدل وكان عليه اختلافًا كبيرًا بين المتابعين، حيث أن الرياضة معروفة بأهميتها لجسم الإنسان، وقد اتسع الجدل بعد انتشار هذا التصريح على مدى واسع، لذا أراد الكابتن مؤمن ماهر توضيح تلك العادات الرياضية التي قد تضر بجسم الإنسان.

بداية الأخطاء التي قد يقع فيها الشخص عند ممارسة الرياضة أقل بكثير من الضرر الذي قد يقع على الشخص عند عدم ممارسة الرياضة، فلذلك لا أريد من أي متابع أن يأخذ هذا التصريح كحجة للتكاسل عن ممارسة الرياضة، والأخطاء الرياضية التي قد تضر الجسم كثيرة، لكن سنذكر الأكثر شيوعًا حتى يتجنبها المتدربين..

١- أول ما يقع فيه المتدربين خاصة المبتدئين هو الاعتماد على التمارين التي تعتمد على الجهد العضلي وذلك لأنه إن كانت تمارينك تعتمد بشكل أساسي على تمارين الجهد، دون استخدام الأثقال أو مشاركتها مع تمارين القوة، فإنك لن تحصل على جسم مشدود، لذلك يجب أن تضيف بعض تمارين القوة مثل حمل الأثقال.

٢- أيضًا من الأخطاء الشائعة اعتبار “التسخين” رفاهية أو غير مهم، فإن كنت تصل متأخرا إلى حصة الرياضة الجماعية التي تتابعها، ثم تندمج مع فريقك وهم في أوج نشاطهم، أو إن كنت لا تعطي نفسك وقتا كافيا للإحماء قبل الجري أو رفع الأثقال مثلا، فهذا سيؤدي إلى فوضى عارمة في منظومتك المناعية، لذلك عليك الدخول إلى التمرين بشكل متدرج.

٣- يجب الإهتمام بفترة الراحة بين التمارين، إن كنت تداوم على التمارين الرياضية وتشعر بالتعب أو بآلام دائمة “آلام التعضيل”، فقد يكون هذا ناتجا عن عدم منح جسمك بعض الراحة بين جولات التمارين، مما قد يؤدي إلى تسريع شيخوختك، لذلك يجب عليك الإهتمام بفترة الراحة وأن تأخذ قسطًا كافي من الراحة.

٤- أخر تلك الأخطاء الشائعة هو عدم الاهتمام بتمارين عضلات الحوض، يكمن تجاوز هذه المشاكل بأداء مجموعة من التمارين البسيطة والمسماة بتمارين كيجل التي تنشط عضلات الحوض.

في نهاية الحوار أكد الكابتن مؤمن ماهر على أهمية استشارة مختص، أو متابعة فيديوهات تمارين من مختصين على منصات التواصل الاجتماعي، لأن هناك بعض النصائح التي لا يمكن ان يتعلمها المبتدئ بنفسه.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى