صحتك بالدنيا

دكتور حازم البري يوضح كيفية الحفاظ علي أسنان الأطفال منذ الصغر

دكتور حازم البري يوضح كيفية الحفاظ علي أسنان الأطفال منذ الصغر

دكتور حازم البري يوضح كيفية الحفاظ علي أسنان الأطفال منذ الصغر
دكتور /حازم البري

كتبت:ولاء مصطفى

في تصريح خاص تحدث الدكتور “حازم البري” خبير التركيبات التجميلية وعلاج الفم والأسنان، عن كيفية برمجة الطفل منذ سن مبكر على الإهتمام بنظافة الفم والأسنان، وإزالة الشعور بالرهبة من زيارة طبيب الفم والأسنان.

حيث قال الدكتور”حازم البري” خبير التركيبات التجميلية وعلاج الفم والأسنان، أن هذة العادات تقتصر على شقين.
الأول:
هو الأباء والأمهات واللذان لهما دورا أساسيا في هذة المهمة من خلال التعرف على الأساليب الجديدة لجعل الطفل يسير علي هذة الأساليب دون التعنيف.
الثاني:
هو الطفل نفسه والذي إذا تتبع برنامجا صحيحا أصبح الأمر بالنسبة له في غاية السهولة واليسر.

وتحدث الدكتور حازم البري خبير التركيبات التجميلية وعلاج الفم والأسنان عن عدة نصائح للطرفان سواء الأباء أو الطفل وجاءت النصائح كالأتي:

(أولا)
يبدء نمو الأسنان عند الأطفال بداية من الشهر الخامس أو السادس وتكون أصعب الفترات بالنسبة للطفل ويليها فترة إستبدال الأسنان والنصيحة هنا أنه يجب زيارة طبيب الأسنان في تلك الفترة حتي نتجنب مشاكل الإستبدال وزيارة الطبيب هنا ليس من الضروري بها عمل أي إجراء في الفم أو الأسنان ولكن الأهم هو متابعة الحال والإطمئنان علي سريان عملية الإستبدال دون أي مشاكل وهذة الفترة تكون عادة في عمر العامان أو الثلاثة أعوام.

(ثانيا)
إستخدام المحليات كالعسل هو خطأ يقع بة الأباء والأمهات في هذة الفترة، لأن هذة الفترة تسمي الأسنان بالأسنان اللبنية وهي عادة تكون ضعيفة للغاية وأكثر عرضة للإصابة بالتسوس وهو مايجعل الطفل لدية مشاكل صحية مثل التأكل والتسوس في عمر صغير جدا، لذلك ينصح الدكتور حازم البري بمنع المحليات وإستخدام الألبان الصناعية كما هي
بدون إضافة مواد للتحلية.

(ثالثا)
إستخدام الحلوي وتناولها، من المعلوم أنه ليس بإمكان الأباء والأمهات منع هذة الحلوى عن الطفل لكن مما لاشك فية هو إمكانية التقليل منها وعدم جعلها شئ أساسي في حياة الطفل، حتي مع محاولة تقليلها يجب أن يعلم الطفل ويعتاد على إستخدام الفرشاة والمعجون مباشرة بعد تناول هذة الحلوى، وهو ليس أمرا غريبا في هذة المرحلة ففرش ومعاجين الأسنان مصنعة لتتناسب مع كافة المراحل العمرية وهو مايسهل الأمر على الأباء.

(رابعا)
من الضروري معرفة الأباء والأمهات بمعلومة أن الأسنان الدائمة يبدء نموها من عمر 6 سنوات وأحيانا من عمر 8 سنوات لذلك يتوجب على الأباء عدم تعريض الطفل للخلع دون مراجعة الطبيب لأنة في بعض الأحيان يختلط الأمر ويظن البعض أن هذة الأسنان هي أسنان لبنية في حالة خلعها ستنمو مرة أخرى ولكن حقيقة الأمر ليست كذلك.

(خامسا)
من عمر 8 سنوات وحتى 10 سنوات هذة الفترة عادة ماتكون فترة الإستبدال ويجب المتابعة مع طبيب الأسنان لإنة في حالة عدم مرور عملية الإستبدال بالشكل الطبيعي يحدث إزدحام في الفك فتنمو الأسنان الدائمة دون التخلص من كل الأسنان اللبنية وهذا مايؤدي بعد ذلك لعمل تقويم للأسنان للتغلب عن المشاكل الناتجة كذلك العكس ففي حالة خلع سن أو ضرس قبل موعدة فهذا ينتج عنة وجود فراغ بين الأسنان ويؤدي في نهاية الأمر لنفس المشاكل السابقة.

(سادسا)
تشجيع الطفل على زيارة طبيب الأسنان عن طريق تدريب الطفل على هذة الزيارة دون عمل أي إجراء داخل العيادة ليصبح الأمر بالنسبة لة طبيعيا وليس غريبا ومقلقا، كما يمكن تقديم الهدايا والمكافأت للأطفال داخل العيادات وخاصة العيادات التي تتخصص في أسنان الأطفال أو لديها قسم مخصص للأطفال.
من ناحية أخرى صرح الدكتور حازم البري خبير التركيبات التجميلية وعلاج الفم والأسنان بتقديم كافة النصائح التي تتعلق بالأسنان عن طريق سلسلة حلقات لشرح وتوضيح الأمور للجميع.

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية