الدين معاملةعاجل

كنوز 10 من ذي الحجة و5 عبادات يضمنوا لك ثواب الحج والعمرة كاملًا 

كنوز 10 من ذي الحجة و5 عبادات يضمنوا لك ثواب الحج والعمرة كاملًا 

كنوز 10 من ذي الحجة و5 عبادات يضمنوا لك ثواب الحج والعمرة كاملًا 
شريف شحاتة

بقلم الداعية : شريف شحاتة

أحب الأيام إلى الله هي العشرة الأوائل من ذي الحجة ويجب الحفاظ على هذا الوقت لأن به نفحات كثيرة ويقول الرسول ص “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشىء» وفي رواية أخرى مع أهله يعني واحد خرج بنفسه وماله وأهله ولم يرجع بشئ .

هذا موسم الحج وأتاح الله لنا العديد من الفرص والرسول “ص” دلنا على الكثير من الأعمال لنأخذ ثواب الحج والعمرة.

 أولا النية: حيث أن صدق النية يكتب لصاحبه حج وعمرة فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ” إن بالمدينة أقواما ما سيرتم مسيرا ولا سلكتم واديا إلا شاركوكم الأجر” في ناس في المدينة لم يأتوا معنا الغزو لكن شاركوكم الأجر فقالوا كيف يارسول الله، قال الرسول “حبسهم العذر فشاركوا بحسن النية” كذلك انت ماذا منعك عن الحج ليس معك مال أو صحيًا لا تستطيع فهذا عذر .

الدليل الثاني على حسن النيه جاء في الاثر ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إن العبد يأتي يوم القيامة فيعطى كتابه بيمينه فياتي به خمسة الحج، العمرة، والزكاة، والجهاد، والصدقة، فيقول يا رب هذا ليس كتابي أنا لم أحج ولم أعتمر ولم أجاهد ولكني تصدقت وأخرجت زكاتي فيقول له الله هذا كتابك فيقول له العبد هذا ليس كتابي فيقول له الله ألم تقل في يوم لو أن لي مالا لحججت، لو أن لي مالا لأعتمرت فيقول له العبد بلى فيقول الله عبدي اطلعت على نيتك فوجدتك صادق فيها فكتبت لك ثواب كل ذلك .

الوصيه الثانية هي يوم عرفة ويوم عرفة به اثنين من الواجبات أولها الصيام لأن هذا اليوم احتسب على الله أن يكفر السنة الماضية والسنة اللاحقة .

الواجب الثاني قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما من يوم أكثر من أن يعتق فيه الله في هذا اليوم عبدا من النار من يوم عرفة” والحديث صحيح فيجب على كل مسلم في هذا اليوم أن يكثر من الأستغفار والصدقات والصلاة والأكثار في الدعاء .

ثالثا الصلاة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم من طهر في بيت ومشى إلى صلاة مكتوبة “الجماعة” اي صلى الصلاة في المسجد كتب له أجر حجة ومن صلى صلاة النافلة كتبت كعمرة أما النساء إذا صلت في البيت تأخذ الثواب إن شاء الله.

رابعا: الرسول صلى الله عليه وسلم قال من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى صلاة الضحى والمرأة في بيتها قال النبي صلى الله عليه وسلم كتبت له حج وعمرة تامة تامة تامة وهذه بدائل تطبق طيلة العام وبالأخص العشر الأوائل من ذي الحجة.

خامسا: الحسن البصري يقول لأن تمشي في حاجة اخيك أحب الينا من حجة بعد حجة” عمل الخير والعطاء أفضل من إنك تحج عند الحسن البصري يجب أن نطبق ذلك فنسعى هذه الايام للخير وادخال الفرحة والسعادة على المسلمين ومن استطاع تقديم الأضاحي يفعل ذلك ليطعم المساكين لأن إطعام الطعام من أهم الأسباب لدخول الجنة كل هذه البدائل نأخذ من خلالها ثواب الحج والعمرة، ربنا يرزق كل مشتاق ويتقبل من كل حاج.

زر الذهاب إلى الأعلى