حواراتعالم الفن

الفنان الواعد “آسامة الشامي” الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 

الفنان الواعد “آسامة الشامي” الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 

الفنان الواعد "آسامة الشامي" الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 
“آسامة الشامي”

حوار : آيه سالم 

نجاحك بيدك لا بيد أحد غيرك فالبدايات قد تبدو صعبة و بعيدة و لكن بالإجتهاد و السعي نحوها يجعلها سهلة المنال ، و يجب أن تتذوق الصعوبات في حياتك حتي يصبح عقلك أكبر من عمرك بكثير لتدرك جيداً بأن الوقت الذي يمضي من عمرك دون إستغلاله فهو شئ محزن .

بعض الناس لا توجد طريقة لفهمهم إلا عن طريق الفن لأنه بعض الوقت يصبح مثل الماء و الهواء و بدونه يفقد أشخاص حياتهم و يصبحون أجساد بلا أرواح ، كما قال “أرسطو” أيضاً عن الفن “الهدف من الفن ليس تمثيل المظهر الخارجي للأشياء و لكن إظهار أهميتها الداخلية” .

اليوم و كل يوم نكتشف مواهب شابة تبهرنا رؤيتهم يتعاملون مع الفن و خصيصاً المسرح و كأنه البيت الدافئ الذي يحتضن كل سائل يطلب منه الكثير من المعرفة ، الفنان الشاب الذي سنتكلم عنه أحب الفن عشقاً لا حب عابر يفني معظم وقته في إكتشاف المزيد ليتربع داخل ساحة الفن قائلاً بأعلي صوت “سوف أعطيك كل طاقتي حتي تنفذ و أعلم جيداً بأنك لن تتخلي عني ما دمت أنا متمسك بك” .

الفنان الواعد "آسامة الشامي" الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 
“آسامة الشامي”

من هو أسامة الشامي ؟ و ماذا تحب أن تقول عن نفسك ؟

مواليد مدينة “الإسكندرية” من أصول “سوريا” يبلغ من العمر 19 عاماً عشق التمثيل منذ الصغر علي الرغم من إنها كانت صدفه التي جمعت بينه و بين التمثيل ، ثم قال عن نفسه بأنه “رحلة .. رحلة إكتشاف الذات يسعي الإنسان طوال حياته أن يكتشف نفسه”

 متى بدأت التمثيل ؟

بدأت التمثيل في الصف الرابع الإبتدائي عندما شاركت في عرض مسرحي تابع لوزارة التربية و التعليم ورغم صغر سني آمنت بموهبتي المُدرسه أستاذة “أمل علي” و رشحتني كبطل للعرض و من هنا عشقت التمثيل .

الفنان الواعد "آسامة الشامي" الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 
“آسامة الشامي”

 هل التمثيل موهبه أم دراسة ؟ و ما هي العروض التي قُمت بتقديمها ؟

 التمثيل موهبه يلزمها الدراسة ، و قمت بالمشاركة في الكثير من العروض المسرحية منها عروض تجارية و عروض ثقافة و مهرجانات دولية وعلي رأسهم مهرجان مسرح بِلا إنتاج الدولي مع دولة “عمان” الشقيقة .

ما هو أكثر عرض قمت بتقديمه بكل ذرة حب تمتلكها ؟

هنا نحتاج أن نعرف أولاً ما هو الممثل .. الممثل هو من يستطيع تجسيد شخصية و إعادة بناء أبعادها و عيش تفاصيل الشخصية كلها لكي لا يكون مصطنع أو مجرد آله ناقلة فقط للكلام ، عندما أقوم بالمشاركة في عمل جديد يجب أن أكون علي إدراك كبير بالشخصية و علي حب الشخصية بالتالي أقدم جميع عروضي بكل ذره حب أمتلكها .

الفنان الواعد "آسامة الشامي" الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت 
“آسامة الشامي”

إلي ماذا تحب أن تصل في المجال الفني و ما هو طموحك ؟ و هل تقدم شئ أخر غير المسرح ؟

أريد الوصول إلى العالمية أما عن الطموح فليس له سقف ، الممثل الحقيقي ليس فقط من يستطيع إظهار موهبته علي خشبه المسرح ولكن هو من يستطيع إظهارها في أي مكان ؛ لهذا السبب أسعي في المشاركة في أعمال تلفزيونية لوصول موهبتي للكثير من الناس.

من الممثل المفضل لديك و من الذي يؤثر في حياتك ؟ وهل لديك موهبه أخري بخلاف التمثيل ؟

أحب جميع الممثلين و أحب أن أشترك مع جميعهم في أعمال قادمه ، أما بالنسبه لمن يؤثر في حياتي بشكل كبير الممثل الشاب أحمد مالك لأنه في وقت قصير و في سن صغير إستطاع تحقيق الكثير من أحلامه ، نعم وهي الإخراج .. الإخراج موهبه وليس مهارة تكتسب مع الوقت . 

ما هي أعمالك في الإخراج ؟

زمكان .. فريق زمكان هو عبارة عن فريق مستقل يقدم العروض المسرحية و قام بتقديم عرض ( طفرة ) ، و يتم تحضير مجموعة من الأفلام القصيرة علي رأسهم فيلم ( باب ) للمشاركة به في أكثر من مهرجان .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية