عالم الفن

كمال الشناوي “دنجوان السينما المصرية” تعرف علي مشوار حياته الفنية

كمال الشناوي “دنجوان السينما المصرية” تعرف علي مشوار حياته الفنية

كمال الشناوي "دنجوان السينما المصرية" تعرف علي مشوار حياته الفنية
كمال الشناوى

مولده :

محمد كمال الشناوى والشهير بكمال الشناوى، ولد 26 ديسمبر 1918 في مدينة ملكال بالسودان ثم أنتقل مع والده إلى مصر واستقروا في المنصورة. وقد انجب من الأولاد ثلاثة هم محمد وعمر وإيمان.

مشواره الفني :

يعتبر الشناوى أحد دنجوانات السينما حيث تمتع بوسامة وخفة ظل وحضور طاغي على الشاشة مما جعله يصل لقلوب النساء بسرعة، وقد قدم أكثر من مائتي عمل في السينما والتليفزيون.

مع مرور السنوات كان يحافظ على لياقتة حيث كان لايسهر إلا يوم في الأسبوع وينام من حين لآخر على لوح خشبي تجنبا للأنزلاق الغضروفي ويصحو يوميا لممارسة رياضة المشي في حي الدقي بالجيزة حيث يقطن.

عندما وصل لمشارف التسعين شعر بدنو أجله واقتراب النهاية وفي ذلك الوقت كان التليفزيون يعرض مسلسلات لعدد من الفنانين مليئة بالزيف فقرر أن يكتب قصة حياتة بنفسة وأوصي أبنة المخرج السينمائي محمد الشناوى ان يتولى الإشراف على كل التفاصيل

كمال الشناوي "دنجوان السينما المصرية" تعرف علي مشوار حياته الفنية
كمال الشناوي

مواهب كمال الشناوي :

الشناوى في الحقيقة كان لدية عدة مواهب مثل الغناء والفن التشكيلي والتدريس والتمثيل،

فقد مارس الغناء في دويتو مع شادية مثل اغنية ” سوق على مهلك” ومص صباح أغنية ” زي العسل” واتجه للدراسة الأكاديمية وتقدم للإذاعة واعطته وأجازوا صوته ولكنه اشترط ان يأخذ لقب استاذ فرفضوا.

أما الفن التشكيلي فقد افتتح معرض له يضم 12 لوحة وقرب ثورة 25 يناير كان لدية لوحات قربت على الانتهاء ولكن الثورة أخرت انشاءه لمعرض له.
اما عن التدريس فقد كان الشناوى في الأساس مدرس لفن الرسم كان يصطح معه معزة ويطل من الطلبة رسمها لكنه اضطر لترك التدريس ليتفرغ للتمثيل السينمائي وكان له شرط لم يتنازل عنه وهو البطولة.

وقد كان أول أفلامه” غني حر” مع المخرج نيازي مصطفى ولكنه أكمل مشواره مع مخرج الروائع حسن الأمام الذي له موقع متميز على الخريطة الفنية والإنسانية لكمال الشناوى.

كمال الشناوي "دنجوان السينما المصرية" تعرف علي مشوار حياته الفنية
كمال الشناوي

زيجات كمال الشناوي :

عفاف شاكر : اخت الفنانة شادية حيث شاركت الشناوى في بطولة فيلم ” غني حرب” ونشأت علاقة حب في الكواليس إنتهت بزواج دام 3 سنوات.

ناهد شريف : وهي الحب الذي ملاء حياتة لأنها كانت خفيفة الظل لكن الزواج لم يستمر أكثر من 4 سنوات نتيجة مرضها ثم وفاتها.

هاجر حمدي : كان يطلق عليها الراقصة المثقفة لذلك جبت الشناوى فقد شاركته بطولة فيلم ” حمامة سلام ” وتزوجها وطلب منها اعتزال الفن وانجب منها ابنه محمد.

عزيزة الدجوي : هي خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب وانجب منها عمر وإيمان

اما عن راقية إبراهيم فقد كان حبا من طرف واحد فلم تبادله نفس المشاعر.

أما عن شادية فقد اشيع انه تزوجها وكانت ترسل له خطابات من الجمهور للاطمئنان عليها ولكنها حب لم يحدث الا على الشاشة.

وفاته:

ودع كمال الشناوي عالمنا من فوق كرسي متحرك بعد أن أقعدته الشيخوخة بعد مشوار فني دام 62 عام، حيث توفي في 22 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 92 عاما.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى