أخبار وتقارير

أيمن نور .. حكم نهائي برفض تجديد جواز سفره “أنعدمت وطنيته”

اقرأ في هذا المقال
  • ﻻ مانع من منح "نور" تصريح بالعودة إلى أرض الوطن دون التجديد له
  • أيمن نور .. الخارجية في طعنها اعتاد المجاهرة بعدائه لمصر وانعدمت وطنيته

أيمن نور .. الخارجية في طعنها اعتاد المجاهرة بعدائه لمصر وانعدمت وطنيته

أيمن نور
أيمن نور

أيمن نور رئيس حزب الغد الجديد، قضت المحكمة الإدارية العليا، منذ قليل، بقبول الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة، وكيلة عن وزارة الخارجية، وألغت حكم محكمة القضاء الإداري الصادر بإلزام الأخيرة بتجديد جواز سفر

وكان “نور” طعن أمام محكمة القضاء الإداري، على اﻻمتناع عن تجديد جواز سفره في القنصلية المصرية بتركيا ولبنان، وحصل على حكم لصالحه استنادا إلى أن الخارجية لم تقدم أي أسباب تمنع إجابة طلبه.

وجاء في طعن وزارة الخارجية، أن أيمَن نُور، لم يتقدم لوزارة الخارجية، بطلب ﻻستخراج جواز سفر دائم له، وأن حكم أول درجة قد خالف صحيح القانون ووجب إلغاؤه.

يجوز رفض منح جواز السفر أو تجديده كما يجوز له سحب الجواز بعد إعطائه”

وأشار الطعن، إلى أن المادة 11 من قرار رئيس الجمهورية رقم 97 لسنة 1959، في شأن جوازات السفر، تنص على أنه “يجوز بقرار من وزير الداخلية، لأسباب مهمة يقدرها، رفض منح جواز السفر أو تجديده، كما يجوز له سحب الجواز بعد إعطائه”.

أيمن نور  اعتاد المجاهرة بعدائه لمصر وتكرار أنه ﻻ يشرف باﻻنتساب لهذا البلد

ولفت الطعن، إلى أن “نور” اعتاد المجاهرة بعدائه لمصر، وتكرار أنه ﻻ يشرف باﻻنتساب لهذا البلد، كما يجوب العالم ليستعدي الدول للتحرك ضد مصر، بما يؤكد انعدام وطنيته وانتمائه إلى البلد التي ولد على أرضها.

ﻻ مانع من منح “نور” تصريح بالعودة إلى أرض الوطن دون التجديد له

وأضاف: “محكمة أول درجة في إشارتها لخطاب الداخلية، بأنه ﻻ مانع من منح “نور” تصريح بالعودة إلى أرض الوطن، دون التجديد له، قد خلطت بين هذا التصريح وبين تجديد الجواز، لأن تجديد الترخيص يتطلب توافر الشروط مجتمعة فيمن يطلب التجديد، وهو ما لم يتوافر في حق نور”.

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية