صحتك بالدنيا

الخس وفوائده التي لن تتخيلها للصحة العامة وكمضاد للأكسدة

اقرأ في هذا المقال
  • الخس وفوائده التي لن تتخيلها للصحة العامة وكمضاد للأكسدة
  • الخس وفوائده في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية
  • فوائد نبات الخـس
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • غنيٌّ بالكثير من العناصر الغذائية المهمّة نذكر من أهمّ هذه العناصر
  • الأضرار الجانبية للخس :

الخس وفوائده في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

الخس

الخس وفوائده .. هو أحد أكثر أنواع الخضروات استهلاكاً حول العالم ويعتبَر مصدراً جيِداً للعديد من العناصر الغذائية، مثل:
الألياف، والحديد، كما أنه يمتاز بانخفاض محتواه من السُعرات الحرارية، و الدهون والصوديوم، و هناك العديد من الأنواع للخس، و لكن أفضلها هي الأنواع الورقية، مثل الخـس الروماني ذو الاوراق الطويله الخضراء والخس ايسبرج المستدير. وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية، مثل الفولات، ومن الجدير بالذكر أن الخـس الأحمر يحتوي على كمية أكبر من المركبات الفينولية مقارنة بالخس الأخضر.

فوائد نبات الخـس

يغذي الخـس الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، بالإضافة إلى العديد من المغذّيات المهمة التي تجعله مفيداً للصحة، ومن الفوائد التي يوفرها الخس ما يأتي:

غني بمضادات الأكسدة:

إذ يساهم الخس في القضاء على الجذور الحرة الناجمة عن تناول الأطعمة المصنعة، أو استنشاق السموم البيئية وغيرها من العوامل التي تسرع الشيخوخة، وغيرها من المشاكل الصحية، وتسبِب الأضرار لجسم الإنسان، وقد وجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخس، مثل: فيتامين A، وفيتامين C يمكن أن تساعد على مكافحة هذه الجذور الحرة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

فقد وجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخس تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، كما يمكن لأوراق الخس الخضراء أن تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك لاحتوائها على الفولات.

الخس وفوائده المتعددة أيضاً

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية:

إذ يعتبر الخس غذاءً مهماً لصحة القلب، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الكولسترول مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، كما أن الفولات يقي من مضاعفات القلب الخطيرة، من خلال التخلص من مركب الهوموسيستين الذي يرتبط ارتفاع مستوياته بمشاكل القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإن الخس يعد غنياً بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد العضلات بشكل عام، ومنها عضلة القلب على عملية الانقباض، كما أن البوتاسيوم يقلِل ضغط الدم، وخطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

المحافظة على صحة العيون:

حيث يساعد تناول الخس على الوقاية من العديد من المشاكل العيون المرتبطة بتقدُّم السن؛ وذلك لأنه يزود جسم الإنسان بفيتامين A بما أن الخس يحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A في جسم الإنسان، الأمر الذي يجعله قادراً على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي وهو أحد الأسباب الرّئيسة للعمى المرتبط بتقدُّم السِّن.

غنيٌّ بالكثير من العناصر الغذائية المهمّة نذكر من أهمّ هذه العناصر:

  • فيتامين C: يعد من مضادات الأكسدة التي تدعم عمل جهاز المناعة، كما أن هذا الفيتامين مهم لصحة العظام والأسنان.
  • فيتامين A: يعتبر هذا الفيتامين أحدَ مضادات الأكسدة الضّرورية لصحة الإنسان؛ إذ إنّه مهمٌّ لنموّ الخلايا، وصحة العيون، والجهاز الJناسلي، كما أنّ هذا الفيتامين يحافظ على صحّة القلب، والكليتين، والرئتين.
  • الفولات: يُعَدّ أحد أنواع فيامين ب، ويُساعد على انقسام الخلايا وتكوين المادة الوراثية، وقد يتسبب نقصه عند المرأة الحامل بالعديد من المُضاعفات، مثل الولادة المبكرة، أو ولادة طفلٍ مصابٍ بتشقق العمود الفقر
  • فيتامين K: ويعَد مهماً لتخثر الدم، كما أنه يمنع فقدان المعادن من العظام، ويقلِّل الكسور الناجمة عن هشاشة العظام .

.الكالسيوم: يُعَدُّ أحدَ المعادن الضروريّة لبناء العظام، ووظائف العضلات، وتخثُّر الدم. الفسفور: يُساعد معدنَ الكالسيوم على بناء العظام والأسنان، والمحافظة على قوتها.

  • المغنيسيوم: يلعب دوراً مهمّاً في عمل الإنزيمات، كما أنّه يُساعد على استرخاء العضلات في الجسم، ويُساعد الكالسيومَ على بناء أنسجة الجسم. – البوتاسيوم: والذي يساهم في المحافظة على انتظام ضربات القلب، ويساعد العضلات على الانقباض بشكلٍ طبيعيّ، كما أنّه يُعَدُّ أحدَ المعادن المهمّة لوظائف الأعصاب، ويساعد الخلايا على نقل الأغذية واستخدامها.

الأضرار الجانبية للخس :

على الرغم من الفوائد المتعددة للخس، إلّا أن استهلاكه ينطوي على بعض المخاطر، وقد يكون ذلك بسبب الممارسات الزراعية الخاطئة، ومن هذه المخاطر نذكر ما يأتي:

  • تلوث الخـس بالبكتريا مثل بكتريا السلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، والبكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli).
    ولذلك رغم فوائده للحامل يحذر احيانا من تناوله من قبل النساء الحوامل الا اذا تم غسله جيدا وتناوله طازجا .
  • انتقال المعادن الثقيلة من التربة إلى الخس، ثمّ انتقالها إلى الإنسان بعد تناول الخس، الأمر الذي يشكِل خطراً على الصِحة، ويمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق شراء الخس العضوي (بالإنجليزيّة: Organic lettuce). نصائح حول الخس وكيفية تناوله:

يفضل تناول الخـس طازجاً خلال بضعة أيام من شرائه، كما يجب التأكد من تنظيف الخس جيِداً قبل تناوله، ويمكن استخدام الخس في تحضير العديد من الأطباق، مثل السلطات، كما يمكن وضعه بدلاً من الخبز أثناء صنع السندويشات، وكذلك يمكن تقسيمه إلى نصفين وتغطيته بزيت الزيتون وشيه، أو إضافته إلى التاكو، وهو أحد أشهر الأطباق المكسيكية، ويمكن إضافته إلى الأطباق الصينية التي تعتمد على القلي السريع ويفضل إضافته في النهاية حتى لا يتعرض للحرارة فترة طويلة.

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى