عالم الفن

نصر سيف ” كان الزعيم يتفائل به صاحب أشهر صلعة في السينما المصرية

نصر سيف كومبارس السينما الشرير  من النجوم المنسية التؤ لم تنال حظها في ذكرى وفاته نسلط الضوء على حياته  

نصر سيف
نصر سيف

نصر سيف الكومبارس الشرير ..  نادراً ما ينسى الجمهور الشخصيّات الشريرة في الأعمال الفنيّة، وكثيرةٌ هي الشخصيّات التي تميّزت بأدوار الشر  نجم اليوم من أشهر كومبارسات السينما المصرية في أداء دور الشر.

كان الفنان شديد الطيبة بشهادة كل من عاشره وكانت ملامحه القاسية تخبئ إنسان رقيق المشاعر،  لا أنه كان طيب الخلق كما أكد المقربون منه.  وعلى الرغم من أن الكومبارس دائما يكون وجوده،  على الشاشة فقط من أجل تلميع النجم الكبير بطل الفيلم حيث يقوم بضربهم في مكان ما من أجل،  الحصول على السوكسية داخل العمل الفني ويكاد يكون، ظهوره عابرا وغير مؤثر مثل دور كثير منا في الحياة عموما.

جملة واحدة في شاهد مشفش حاجة جذب به إهتمام الجمهور

لكن نصـر سـيف استطاع بجملة واحدة في مسرحية شاهد ماشفش حاجة وهي جملة ينصر دينك يا أستاذ خليفة أن يحصد اهتمام المشاهدين ربما لا يعرفوا اسمه لانهم يحفظون ملامحه أكثر ما كان يحزنه أن الناس في الشارع كانت

توقفه لتسلم عليه لكنهم لا يعرفون اسمه کان عادل إمام

يتفائل به لذا تجده في الكثير من أعمال عادل إمام ونال سیف شهرة في الوسط الفني باسم سمعة الأقرع.

الفنان نَصر سيـف
الفنان نَصر سيـف

السيرة الذاتية للفنان  نصر سيف

ولد في مدينة الإسكندرية في 8 فبراير عام 1933 …درس في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية …وبدأ حياته العملية  كما حصل لفواتير الكهرباء،  قبل أن يكتشفه المخرج نيازي مصطفى ويقوده إلى عالم الفن عام 1960 من خلال فيلم «عنتر يغزو الصحراء» من بطولة كوكا فريد شوقي مريم فخر الدين ونجاح سلام.

 بعدها شارك مع المخرج حسن الإمام وقدمه في دور في فيلم «الخرساء» (1961) من بطولة سميرة أحمد وعماد حمدي زكي رستم وزوزو نبيل وحسن يوسف وفاخر فاخر.

توالت مشاركات نصر سيف

و توالت بعدها أدواره الصغيرة في السينما والمسرح والتليفزيون والتى بلغت اكثر من 200 عمل فنى و كان أغلبها  أدوار شر في عصابات السرقة والخطف كما قام ببعض الادوار الكوميدية  فصار نصر سيف من أشهر الوجوه الكومبارس المميزة  و صاحب اشهر صلعة فى تاريخ السينما المصرية .

 و من أبرز الأفلام التي شارك فيها

موعد فى البرج و  30 يوم في السجن  و وداعا أيها الليل و المشاغبون  وأخطر رجل فى العالم و جريمة في الحي الهاديء  و شنبو في المصيدة  و عفريت مراتى  و الشيماء و شفيقة و متولي و عصابة حمادة وتوتو و الغول  و بخيت وعديلة  وباب النصر فتوات بولاق و   الغجر عام 1996 الذي كان آخر عمل له فى السينما .

أبرز الأعمال الدرامية التي شارك فيها  

و ظهر في الكثير من المسلسلات منها أحلام الفتى الطائر و الأيام و دموع فى عيون وقحة و رحلة المليون و لا اله الا الله ورسول الإنسانية و الف ليلة و ليلة و أرابيسك و الزيني بركات و أوراق مصرية و حكايات البنات عام 2009 الذى كان من أواخر أعماله .

الأعمال المسرحية التي شارك فيها الفنان

كما قدم سيف عدد من المسرحيات أشهرها مسرحية «شاهد ما شافش حاجة» مع عادل امام  و التي عرف فيها بجملة  « ينصر دينك يا استاذ خليفة».

أدى فريضة الحج قبل رحيله 

 أدى الفنان نصر سيف فريضة الحج عام  2010  واعتزل العمل الفني بعدها.

توفى فى 15 يونيه عام 2011 عن عمر يناهز 78 عاما .

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية