عالم النجوم

خل التفاح فوائده وأضراره للشعر والبشرة والصحة بصفة عامة

اقرأ في هذا المقال
  • خل التفاح فوائده وأضراره للشعر والبشرة والصحة بصفة عامة
  • خل التفاح وفوائده وأضراره مقدمة لكم من جريدة عالم النجوم
  • فوائد خل التفاح
  • اضرار خل التفاح :

خل التفاح وفوائده وأضراره مقدمة لكم من جريدة عالم النجوم

خل التفاح
َخل التفاح

خل التفاح ناتج تخمير للتفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدراتية بشكل عام، ويتحول السكر بموجب هذا التفاعل إلى كحول وثم يتخمر إلى خل، وهناك تفاعل آخر بواسطة نوع من البكتيريا حيث يتحول الكحول إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي للخل الذي يكسبه صفاته العلاجية.

فوائد خل التفاح

لمعان الشعر :

يستخدم خَل التَفاح للحصول على شعر لامع ومميز وذلك عن طريق شطف الشعر بخْل التفاح ، والطريقة البسيطة لعمل ذلك هي وضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشطف الشعر بها بعد غسل الشعر بالشامبو ولا تقلق من بقاء رائحة خل التفاح طوال اليوم حيث ان رائحة خـل التَفاح تختفي سريعا .

علاج قشرة الشعر :

خَل التفَاح يساعد على توازن درجة الحموضة ولذلك فانه يساعد في تقليل قشرة الشعر ، ويمكنك عمل ذلك عن طريق اضافة خَل التفاح الى الماء الدافئ وتدليك فروة الرأس جديا والانتظار لمدة 15 – 20 دقيقة قبل شطف الشعر ، كما يمكنك استبدال الماء بماء الورد حيث تعمل هذه الطريقة بشكل جيد وفعال .

تنظيف البشرة :

خَل التَفاح يحتوي على عناصر طبيعية مطهرة ومضادة للجراثيم كما انه يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد ، لذلك يمكن استخدام خل التفاحٌ لتنظيف الوجه والبشرة من الجراثيم وذلك عن طريق مزج ملعقة من خْل التفاح مع ملعقتين من الماء واستخدام قطعة من القطن لتدليك الوجه لتطهيره وتنظيفه تماما ، واذا كان لديك حساسية في الجلد يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ بعد استخدامة .

لوسيون بعد الحلاقة

يستخدم خـل التَفاح كلوسيون ما بعد الحلاقة عن طريق خلط ملعقتين من خَل التفاحُ مع الماء ومسح الوجه به بعد الحلاقة ولا تقلق من الرائحة لانها تختفي بسرعة .

علاج حروق الشمس

يستخدم خّـل الِتـفاح في علاج حروق الشمس عن طريق نقع قطعة قماش في خل التفاح ووضعها على المنطقة المصابة للحد من التقشير بعد حروق الشمس .

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب :

خـلِ التفـاح قد يساعد على الشفاء من الندبات التي يسببها حب الشباب كما انه يقلل الالتهاب والعدوى منه وبالتالي الحد من تفشي حب الشباب في الاخرين ، ويمكنك استخدام خل َالتفاح عن طريق مزج ثلث كوب من خُل التفاح مع ثلثي كوب ماء ومسح حب الشباب بهذا الخليط لمدة مرتين او ثلاثة مرات في اليوم الواحد .

علاج التهاب العضلات والام الظهر :

خَل التفـاح يحتوي على حمض الخليك لذلك فهو يستخدم علاج ارتفاع درجة حرارة والتهاب العضلات كما يقلل خل التفاح من الام الظهر المعتدلة ، ويستخدم خل َالتفاح في هذه الحالة عن طريق خلط نسب متساوية من ّخل التفاحُ والماء وفرك المنطقة المتأثرة بهذا الخليط ويجب ان تكون على حذر اذا كان لديك جروح او تشققات في الجلد في تلك المنطقة فانه سوف يحرق قليلا .

علاج عسر الهضم :

خـل َالتفـاح يساعد في علاج عسر الهضم وكذلك تقلصات المعدة وذلك عن طريق مزج 1 – 2 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ واضافة 1 – 2 ملعقة عسل كبيرة وشرب ذلك الخليط ببطء .

اضرار خل التفاح :

بعض الاشخاص ربما لا يعجبهم طعم خـلّ التفاح وفي هذه الحالة يمكنك إضافة بعض القرفة لجعل طعمه اكثر قبولا كما ان اضافة العسل الى خـل التفاح يجعله أكثر متعة اثناء الشرب ، إلا أنه يجب الوضع في الاعتبار أن خل التفاح يعتبر شئ سئ بالنسبة لمينا الأسنان لذلك يجب غسل اسنانك جيدا بعد تناول خل التفاح ، بالاضافة الى ذلك فكما أن خلّ التُفـاح به العديد من الفوائد إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض المشاكل التي في معظم الأحيان تكون خفيفة مثل حدوث اضطراب في المعدة وعند الشعور بتلك الأعراض يجب عليك التوقف عن تناول خلً التفاح او التقليل من تناولها قدر الإمكان .

َخل التفاحَ

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية