صحتك بالدنيامطبخ

الفوائد الصحية للقرفة

الفوائد الصحية للقرفة

الفوائد الصحية للقرفة
القرفة

فوائد القرفة هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea. شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك. يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الاسواق.

فوائد القرفة :

1- منع تخثر الدم :

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية، يتحول الدم إلى لزج جدا.
لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا “التكتل” غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم.

2- تقلل الالتهابات وتكافح الجراثيم :

من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية. هذه الخاصية تجعل من القرفة غذاء فاعلا في التقليل من أعراض الالتهابات.

ولكن هذه المزايا للقرفة أثبتت مخبريا فقط، وتنقص المعلومات حتى الان فيما يتعلق بالانسان. الا أنه يعتقد الباحثون أن القرفة تعمل بشكل مماثل مع البشر، فالقرفة لها خصائص مضادة فعالة وقوية للجراثيم والفطريات.

3- تؤثر على الدماغ :

في بحث في تأثير الروائح على وظيفة الدماغ، الذي قارن رائحة القرفة والنعناع والياسمين، وجد أن مضغ علكة القرفة، وشم العطر “الحلو-الحار” للقرفة فقط يعمل على:

تعزيز قدرات الانتباه والتركيز.
زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية – الحركية لدى المفحوصين.

4- القرفة غنية بالالياف والمعادن :

من فوائد القرفة أيضا أنها غنية في المنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك للألياف والكالسيوم التي في القرفة قدرة جيدة على ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.

5- القرفة تقلل مستويات السكر :

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ثبت أن القرفة فعالة في خفض مستويات السكر في الدم ويمكن التكهن بأن مضادات الأكسدة القوية التي تحويها القرفة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري.

في الدراسات المخبرية تم التخمين أن القرفة يمكن أن تحسن حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي تخفف على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

6- خسارة الوزن :

يمكن للقرفة ان تساعد في خسارة الكيلوغرامات الإضافية، خاصة التي اكتسبتها نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، خاصة تلك التي تتراكم في منطقة البطن.

ولقد وجدت دراسة أن القرفة تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي تقلل من احتمال زيادة الوزن.

الفوائد الصحية للقرفة
القرفة

أضرار القرفة :

1- إلحاق الضرر بالكبد :

تعتبر القرفة العادية غنية بمادة تسمى الكومارين، والتي يمنع استهلاكها بكميات كبيرة، بل إن عليك عدم تجاوز الحد المسموح، ألا وهو 0.01 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ونظراً لأن ملعقة واحدة فقط من القرفة العادية تحتوي على ما يقارب 5 ملغرام من الكومارين، لذا، ولشخص يقدر وزنه ب 60 كيلوغرام مثلاً، فهذا يعني أن تناول ملعقة أو حتى ملعقة ونصف من القرفة في اليوم، قد يضع صحتك في خطر، إذ أنك تجاوزت حدك اليومي.

ولقد وجدت الدراسات أن الكومارين هي مادة سامة للكبد وقد يتسبب الإفراط في تناولها بتدمير الكبد!

2- زيادة فرص الإصابة بالسرطان :

أظهرت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على حيوانات أن تناول كميات كبيرة من الكومارين الذي تحتوي عليه القرفة العادية، قد يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطانات، مثل سرطانات الرئة والكبد والكلى.

ومع أن الباحثين لا زالوا عاجزين عن تفسير الدور الذي تلعبه مادة الكومارين في نمو الأورام السرطانية تحديداً، إلا أنهم يرجحون أن الكومارين يعمل على إلحاق ضرر متكرر في الأعضاء الداخلية، الأمر الذي قد يتسبب ومع مرور الوقت باستبدال الجسم للخلايا المتضررة بخلايا سرطانية.

3- تقرحات في الفم :

ظهر لدى بعض من تناولوا القرفة بإفراط تقرحات فموية، والسبب في ذلك يعود لمادة ألدهيد القرفة، والتي قد تسبب رد فعل تحسسي عند تناول مصادرها بكميات كبيرة، ولكن ذلك يحدث فقط إذا ما كان الشخص مصاباً بالأصل بحساسية تجاه ألدهيد القرفة.

أما تناول القرفة بكميات صغيرة ومعتدلة، فلا يسمح لهذه المادة بإلحاق أي ضرر في الفم، وذلك لأن اللعاب يمنعها من البقاء في الفم لفترة طويلة.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى