عالم الفن

سعيد صالح الكوميديان المشاغب .. كان حلمه ان يصبح مطرباً ولم ينجح

اقرأ في هذا المقال
  • سعيد صالح الكوميديان المشاغب .. كان حلمه ان يصبح مطرباً ولم ينجح
  • سعيد صالح في ذكرى وفاته جريدة عالم النجوم تسلط الضوء على مشوار حياته
  • حلمه كان أن يصبح مطرباً

سعيد صالح في ذكرى وفاته جريدة عالم النجوم تسلط الضوء على مشوار حياته

سعيد صالح
سعيد صالح

سعيد صالح على ليسانس الآداب بجامعة القاهرة عام 1960م، بدأ “صالح”مشواره الفنى مُبكرًا،حيث أنضم إلى المسرح المدرسى،وبعدها عمل بالعديد من الفرق المسرحية، والتى قدم من خلالها عددًا من المسرحيات التلفزيونية، ورغم أن أدواره كانت صغيرة وقتها إلا أنه إستطاع أن يلفت الأنظار إليه بقوة وكانت ‏أولى مسرحياته “هالو شلبي”، ثم قدم بعد ذلك المسرحية الناجحة وسطع نجمُه من خلالها وهي “مدرسة المشاغبين” 1973 م ومن أهم أعماله مسرحية “العيال كبرت” التي نجحت أيضاً نجاحاً مبهراً و مسرحية “كعبلون”، “نحن نشكر الظروف”، “كرنب زبادى”، “حلو الكلام”، “غراميات عفيفى”، “وسرى جدا جدا”وغيرها الكثير من الأعمال المسرحية.

رصيده الفني

أعمال الفنان “سَعيد صَالح” خلال مشواره الفني بلغت أكثر من 300 فيلماً سينمائياً ،ومن أبرز تلك الأعمال “سلام يا صاحبي”، و”الواد محروس بتاع الوزير”، و”الهلفوت” ، “بائعة الشاي”، و”حتى آخر العمر”، و”أين عقلي” و”الرصاصة لا تزال فى جيبى” “يا عزيزي كلنا لصوص”، “المشبوه”، “بلية و دماغه العالية”، “أمير الظلام”، “صعيدي رايح جاي”،”زهايمر”وغيرها الكثير من الأعمال .

أبرز مسلسلاته

شارك أيضاً في عدد من المسلسلات التليفزيونية وكان أبرزها “السقوط فى بئر سبع”، و”المصراوية”، و”أحلام مؤجلة”، و”أحلى الأيام”، و”دموع فى حضن الجبل”، بالإضافة إلى عدد آخر من المسلسلات الإذاعية.

شارك في المسرح السياسي

كانت أهتماماته ليست فنية فقط ، بل أهتم أيضاً بالسياسة وكان يمارسها بشكل مستمر على المسرح فقد شارك في المسرح السياسي الذي يناقش هموم وقضايا الشعوب العربية، قدم عشرات المسرحيات من هذا النوع مما عرضه للسجن أكثر من مرة كان أولها عام 1983م والمرة الثانية عام 1991م بتهمة تناول المخدرات، وهو ما نفاه سعيد صالح عدة مرات مؤكداً أن سجنه كان بسبب آرائه السياسية المنتقدة والمعارضة لنظام الحكم .

حلمه كان أن يصبح مطرباً


كان يعشق الغناء قبل التمثيل، هذا ما كشفه الملحن الكبير حلمي بكر في تصريحات سابقة له، أن الفنان الراحل سعيد صالح، كان يحلم بأن يصبح مطربًا، لذلك تقدم إلى نقابة الموسيقيين، ولكن حلمي رفض لأن صوته غير جائز.

زيجاته

تزوج للمرة الأولى وأنجب أبنته الوحيدة هند وأنفصل عن زوجته وتزوج من الفنانة شيماء فرغلى و التى تصغره بـ30 عاماً وحدث العديد من المشاكل بين ابنته من زوجته الأولى وزوجته الثانية، وصلت إلى الفضائيات في فترة مرضه.

علاقته بالزعيم


علاقته بالزعيم

أرتبط بصداقة قوية مع الزعيم”عادل إمام” وشاركه فى معظم أعماله، وقدما ثنائي كوميدي ناجح فى تاريخ السينما المصرية و لكن فى أغلب هذه الأعمال كان يظهر” صالح” فى دور ثانٍ ،وكان الزعيم دائم السؤال عليه وبعد وفاته صرح بأن سعيد صالح كان صديق العمر رغم عدم استطاعته حضور جنازته وقتها وقال حينها سلام ياصاحبي .
تعرض لأزمة صحية شديدة…

الكوميديان الكبير أبتعد عن الفن لفترة طويلة بسبب تعرض لأزمة صحية شديدة عقب إصابته بضيق في ثلاثة شرايين تطلبت إجراء عملية قلب مفتوح، بالإضافة لإصابته بمرض السكر وجلطة في المخ .
وفاته..

رحل في صباح يوم الجمعة 1 أغسطس عام 2014م ، بعد تدهور حالته الصحية ودخوله في غيبوبة تامة ،غاب لكن أعماله مازلت ترسم البسمه على وجوهنا حتى اليوم رحمه الله .

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية