ثقافة وترفية

تعرف علي .. أسباب الفشل في الحياة وكيفية اصلاحه

تعرف علي .. أسباب الفشل في الحياة وكيفية اصلاحه 

تعرف علي .. أسباب الفشل في الحياة وكيفية اصلاحه
صورة أرشيفية

 

تعرف علي، أسباب الفشل.. إذا أردنا أن نعرف ما هو الفشل فعلينا أولا أن نعرف ما هو النجاح لأنهما متناقضين وتعريفيهما صور عكسية لكل واحد منهما مع الآخر، فالفشل يتناسب تناسبا عكسيا مع النجاح. فالنجاح موجود في حياتنا اليومية ونعيشه كل يوم بل عدة مرات في اليوم وكذلك الفشل والنجاح أشبه بالتوفيق والفشل بعدم التوفيق ولا نستطيع أن نقيس مدى النجاح والفشل أو نحدد معاييرها فالنجاح كالسناء يلمع في الظلام.

الفشل في الحياة ضرورة لتحقيق النجاح في هذا العالم ، الجميع لابد أن يمر بمراحل فشل في حياته للوصول إلى النجاح والتفوق ، فكل من تعثر في سبيل تحقيق أهدافه كان أمامه خيارين إما أن يستسلم للفشل أو يتعلم منه ليكون حافزًا لنجاحات مستقبلية ، تساؤلات كثيرة حول أسباب الفشل وكيفية اصلاحه ، أيضًا ما سبب فشل البعض ونجاح البعض الأخر

 

تعرف علي .. أسباب الفشل في الحياة وكيفية اصلاحه
صورة أرشيفية

أسباب الفشل في الحياة

 

عدم وضوح الأهداف

وهذا مطب يقع فيه الكثير من الأشخاص غالباً، إذ أن الدراسات أثبتت أن غالبية السكان لا يملكون هدفاً واضحاً ولديهم مستقبل ضبابي الوضوح ولا يُعرف نهايته، وهذا يُسبب ضياع الكثير من السنوات في العمر على الإنتاج والعمل.

ضعف الإرادة والتصميم من المحال

أن تجد أشخاصا ناجحين على الدوام، فالحياة مد وجزر وهناك من ينجح اليوم ويخفق بعد سنوات، والإخفاقات ما كانت إلا لكي نتعلم من أخطاءنا ونضعها لنصعد عليها نحو سلم النجاح، ولكن الكثيرين يفقدون الصبر وتنفذ إرادتهم وتصميمهم وسريعاً ما يتعبون ويتقفون دون الوصول لأي أهداف.

الغرور

قد ينجح الشخص بالفعل ويقوم بتحقيق بعض أحلامه، فتأخذه العزة بالإثم ويصيبه كبرياء وغرور بغير موضعه مما يجعله يتراخى وينصرف عن الاهتمام بالهدف والشيء الأساسي، إلى الاهتمام بالشكل والقشرة الفارغة حتى يسقط عن درجات السلم درجة تلو درجة.

عدم إصلاح الذات

يجب على الإنسان أن يُصارح نفسه بسلبياته ويعمل على التغلب عليها وتحويل السلبيات إلى إيجابيات، فذلك سيدعم نجاحات الإنسان ويقلل من فرص الفشل.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى