أخبار وتقارير

وزير الري يعقد إجتماعاً بقيادات الوزارة لمتابعة تنفيذ أساليب الري الحديث

اقرأ في هذا المقال
  • عبد العاطي: ضرورة تزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث
  • وزير الري .. إجراء تقييم الترع قبل وبعد التأهيل يشمل عدد أيام العمالة المياه بالترعة وكمية المياه
  • موقف التحول إلى تطبيق أساليب الري الحديث
  • استعراض موقف أنشطة قطاع التدريب الإقليمي

وزير الري يتابع موقف تأهيل الترع وموقف الإنذارات المحررة للمخالفين

وزير الري
اجتماع لمتابعة تنفيذ أساليب الري الحديث

وزير الري .. عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعا بالقيادات التنفيذية بالوزارة وذلك لمتابعة موقف أعمال تأهيل الترع الفرعية من حيث عدد العقود والأعمال الجارية وتكلفة المتر الطولي، وكذلك موقف تنفيذ أساليب الري الحديث و موقف الإنذارات المحررة للمخالفين لطرق الري الحديث بمحافظات: أسوان، والإسكندرية، والشرقية، والفيوم.

ووجه الدكتور عبد العاطي بضرورة بذل المزيد من الجهد للعمل على سرعة تنفيذ الخطة الموضوعة و استغلال الجسور بعد أعمال التأهيل و تم مناقشة دور المركز القومي لبحوث المياه فى أعمال التقييم لوضع الترع الفرعية قبل و بعد التأهيل من حيث كميات المياه وحجم توفير وترشيد المياه و كيفية تحويل نظام الرى إلى تيار مستمر فى حال التحول إلى الري الحديث.

عبد العاطي: ضرورة تزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث

ووجه أيضا الدكتور عبد العاطي بأهمية العمل على أن يتزامن أعمال تأهيل الترع مع تحويل الزمام عليها إلى ري حديث، و استمع الدكتور عبد العاطي إلي عرض لما تم الموافقة الفنية وتم الإرتباط المالي له لتنفيذ أعمال تأهيل الترع حيث بلغت عدد العمليات المقترح تنفيذها حوالي 321 عملية.

وبحث الدكتور عبد العاطي الموعد المقترح لإنطلاق أعمال التأهيل والمنتظر أن تبدأ في أغلب المحافظات في منتصف شهر أغسطس نظرا لوجود المياه في أغلب الترع نتيجة لإطلاق تصرفات المياه اللازمة لري الزراعات الصيفية حاليا.

وزير الري .. إجراء تقييم الترع قبل وبعد التأهيل يشمل عدد أيام العمالة المياه بالترعة وكمية المياه

وطالب الدكتور عبد العاطي بضرورة أن يكون لكل عملية يتم تنفيذها ألبوم مصور يوضح حالة الترع قبل وبعد أعمال التأهيل مع إجراء تقييم للترعة قبل وبعد التأهيل يشمل عدد أيام العمالة المياه بالترعة وكمية المياه التي يتم إطلاقها بالترعة وسرعة وصول المياه لنهايات والوفر في تكاليف أعمال التطهير للترعة .

موقف التحول إلى تطبيق أساليب الري الحديث

وفي ضوء متابعة موقف التحول الى تطبيق أساليب الرى الحديث تم استعراض الموقف الحالى للتنفيذ و موقف الإنذارات المحررة للمخالفين طرق الرى الحديث في أسوان والإسكندرية والشرقية والفيوم و استعراض المساحات في أسوان التى تم توجيهها الى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتمويلها للتحول إلى الري الحديث في أسوان و المساحات التى تم توجيهها إلى البنك الاهلي المصري لتمويلها من خلال قروض ميسرة و أيضا المناطق التى يتم توريد مستلزمات الري الحديث و يقوم المزارعين التركيبات، وشدد الدكتور عبد العاطي بضرورة الربط ما بين أعمال التأهيل و الرى الحديث.

استعراض موقف أنشطة قطاع التدريب الإقليمي

كذلك تم استعراض موقف أنشطة قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى وإستراتيجية القطاع خلال الفترة الحالية والمستقبلية، حيث يتم حالياً تنفيذ أنشطة الخطة التدريبية للعام المالى 2020/2021 باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس ومنصة قطاع التدريب في التعلم عن
بُعد(ON- Line)، كما تم تحديث وتطوير آلية التسجيل بالبرامج التدريبية وإختبارات التقييم خلال عقد البرامج وبعدها لتكون ON-Line بديلاً عن النماذج الورقية، وتم تطبيق منهجية التعلم عن بعد ON- Line فى فرع القطاع بإسنا وجرى تعميمها لباقي الفروع.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى