فضائيات T.V

تقرير .. الذكرى التاسعة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور

تقرير .. الذكرى التاسعة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور

تقرير .. الذكرى التاسعة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور
أنيس منصور

استعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية ليندا عبد اللطيف والإعلامية هدير أبو زيد، تقريرًا عن الذكرى الراحلة لرحيل الكاتب الكبير أنيس منصور.

9 سنوات مرت اليوم على رحيل الكاتب الكبير أنيس منصور وتحديدًا في 21 أكتوبر 2011، لينهي مسيرته التنويرية التي ساهم في صنعها من خلال كتاباته البسيطة والقريبة من المصريين والتي بدأها مبكرًا.

وفي قرية بجوار مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وُلد منصور في 18 أغسطس عام 1924، وفي طفولته التحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وحين حصل على الثانوية كانت ترتيبه الأول على مستوى الجمهورية، وله حكايات عن هذه الفترة تضمنها كتابه “عاشوا في حياتي”، وكان قراره أن يلتحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وتحديدا قسم الفلسفة.

وتفوق “منصور” في قسم الفلسفة وتتلمذ على يد الدكتور عبد الرحمن بدوي وحصل على ليسانس الآداب في عام 1947 وعمل أستاذا في القسم ذاته لكن في جامعة عين شمس، وتفرغ في العمل بالصحافة بعد وقت قليل وعمل في أخبار اليوم ثم غادرها إلى الأهرام في مايو عام 1950 حتى 1952 وساعده إتقان أكثر من لغة على الاطلاع على ثقافات العالم وترجم العديد من الكتب الفكرية والمسرحيات كما سافر إلى العديد من بلدان العالم وكتب أكثر من كتاب في أدب الرحلات.

وعاصر كل من الرئيس جمال عبدالناصر ثم أصبح صديقًا للرئيس الأسبق محمد انور السادات ورافقه في زيارته إلى القدس عام 1977 وكان صديقًا مقربًا وكاتما لأسرار الذي كلفه بتأسيس مجلة أكتوبر في عام 1976 وكان رئيسًا لتحريرها.

مايسة محمد عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية