عالم المرأة

ورق الغار “الورقة العطرية” وفوائدها للشعر والبشرة

ورق الغار “الورقة العطرية” وفوائدها للشعر والبشرة

ورق الغار "الورقة العطرية" وفوائدها للشعر والبشرة
صورة أرشيفية

ورق الغار، والمعروف باسم “Tejpatta” في الهند، هي ورقة عطرية من شجرة الغار دائمة الخضرة، موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط . يستخدم على نطاق واسع في الطبخ وإعداد العطور . ورقة الغار الهندية هي في الأساس ورقة معرقه و بيضاوية الشكل .

هذه الأوراق هي لاذعة وحادة و لها نكهة مريرة و طعم ورائحة تشبه إلى حد ما لحاء القرفة ولكن أخف قليلا . وهي تستخدم طازجة او مجففة أو مسحوق . الزيت المستخرج من أوراق الغار له خصائص طبية ، ويستخدم لعلاج العديد من الامراض .

بسبب مذاقها المر فإن أوراق الغار لا يمكن أن تؤكل مباشرة ولكن غالبا ما تستخدم لإضفاء نكهة لمجموعة متنوعة من الأطباق ، سواء النباتية وغير النباتية. يستخدم ورق الغار على نطاق واسع في المطابخ الهندية والنيبالية والبوتانية .

ورق الغار "الورقة العطرية" وفوائدها للشعر والبشرة
صورة أرشيفية

بعض الفوائد الصحية لورق الغار

1– مكافحة البرد والأنفلونزا

ورق الغار يحتوي على مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، التي تساعد على مقاومة العدوى وعلاج حالات البرد والأنفلونزا.
التئام الجروح

2 – يساعد ورق الغار على التئام الجروح والكدمات والتخفيف من لدغات الحشرات، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية.

3 – تحسين الهضم

يعتبر ورق الغار جيدة لتعزيز الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويساعد تناول شرب شاي ورق الغار الساخن على:

4 – تخفيف الاضطرابات المعوية.

يساعد علي علاج الإمساك بشكل سريع.
و علاج النفخة الموجودة بالمعدة ويعالج حموضتها وحرقتها.

وتعود فوائده الجمة هذه لاحتوائه على نسبة كبيرة من الإنزيمات العلاجية لتكسير البروتين فهو فعال لعلاج الاضطرابات المعوية.

5 – حماية القلب

يساعد علي حماية القلب من الأمراض، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الساليسيلات، فضلا على أنه يحتوي على حمض الكافيك وجميعها تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من الجلطات القلبية المفاجئة .

6 – مفيد أثناء الحمل وبدايته

تعتبر أوراق الغار مفيدة للمرأة الحامل كونها غنية بحمض الفوليك، لذا هي مفيدة للغاية خلال الفترة ما قبل الحمل بثلاثة شهور وبعد الحمل.

إذ أن تناولها يساهم في تمكين وصول كمية كافية من حمض الفوليك إلى الطفل، إضافة إلى أنها تمنع العيوب الخلقية في الأطفال، فتناول ورق الغار يقي الطفل من حدوث أي عيوب خلقية.

7-علاج مشاكل الدورة الشهرية

يلعب ورق الغار دوراً مهماً في علاج مشاكل الدورة الشهرية، فعند تناوله يمكن أن يحافظ على دورة شهرية منتظمة وطبيعية بالإضافة إلى خصائصه الفعالة في علاج الإفرازات المهبلية .

8– تنظيف الأسنان

إذا كنت تريد علاجاً سهلاً وفعالاً لكي تحصل على أسنان بيضاء وناصعة، فعليك بورق الغار.

فوائده للبشره

يمكن استخدام مستخلص زيت ورق الغار للحصول على فوائده الهامة للبشرة كذلك فهو لا يساعد فقط على تهدئة الالتهابات الجلدية، ولكنه أيضاً يهدئ حب الشباب الذي ينتج عن تكاثر البكتيريا (P. acnes) في مسامات الشعر المغلقة، ففي إحدى الدراسات قام العلماء بحقن بعض فئران التجارب بالبكتيريا ومستخلص زيت ورق الغار وبعضها بالبكتيريا فقط، وكانت النتيجة أن جلد الفئران التي حقنت بالبكتيريا فقط أظهر التهابات شبيهة بحب الشباب على عكس الفئران الأخرى، لأن المستخلص اعترض التفاعل المناعي الذي ينتج الأجسام التي تتسبب في التهابات المسامات مما يؤدي إلى حب الشباب.

ورق الغار "الورقة العطرية" وفوائدها للشعر والبشرة
صورة أرشيفية

فوائد ورق الغار للشعر

1 – الحصول على شعر ناعم

تحمل أوراق الغار خصائص لتجعل شعرك ناعم مثل الحرير كل ما عليلك القيام به هو غلي بعض أوراق الغار في الماء لمدة 20 دقيقة، بمجرد الشعور بالرائحة يتم إخراجها، واتركه ليبرد، يمكنك تخزين هذا في وعاء واستخدامه على الشعر الرطب قبل استخدام الشامبو.

2 – يقتل البكتيريا

لدى أوراق الغار خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات مما يساعد على قتل العدوى على فروة الرأس، يمكن فقط شطف فروة الرأس بماء أوراق الغار المساعدة في علاج عدوى فروة الرأس، كرر ذلك كل يوم للحصول على نتائج أفضل.

3 – يعالج قشرة الرأس

كل ما عليك هو طحن أوراق الغار وخلطها مع بعض زيت جوز الهند وضعه على مناطق حكة في فروة الرأس، يساعد هذا الخليط على تقوية بصيلات الشعر ويقلل أيضًا من حكة فروة الرأس، ويمكنك ايضًا أن يساعد الشطف بماء أوراق الشجر في علاج قشرة الرأس على الشعر. يعمل أوراق غار الماء مثل منشط للشعر الذي يساعد على علاج قشرة الرأس والقضاء أيضًا على قشرة الرأس المبنية على فروة الرأس.

4 – التخلص من القمل

يمكن أن يساعد منقوع أوراق الغار في علاج القمل على الشعر وتنظيف فروة الرأس، نظرا لتذوقه المر ونكهته القوية، فإنه يخلق حالة خانقة للقمل للبقاء في شعرك.

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية