أخبار الرياضةثقافة وترفية

محمود الخطيب الأسطورة الكروية التي تغزل فيها الأبنودي و المايسترو 

محمود الخطيب الأسطورة الكروية التي تغزل فيها  الأبنودي و المايسترو 

 

محمود الخطيب الأسطورة الكروية التي تغزل فيها تغزل الأبنودي و المايسترو 
محمود الخطيب

كتبت / دعاء سنبل

محمود الخطيب أسطورة من أساطير الكرة المصرية، في عيد ميلاده نسلط الضوء على أبرز محطات حياته، وماذا قال عنه مايسترو الكرة والخال الأبنودي  ..

 

قال عنه المايسترو صالح سليم أنه “موهوب يشبه بيليه ومارادونا”، وقال عنه الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي: “الخطيب شاعر يكتب بقدميه وينظم بهما مع الكرة أحلى الأبيات وأمتع الأداء”.

الخطيب كان أول لاعب مصري يحصل على الكرة الذهبية عام 1983.

 

السيرة الذاتية لصاحب القدم الذهبية” بيبو”..

 

ولد الخطيب في مثل هذا اليوم الموافق 30 من أكتوبر عام ١٩٥٤، وسجل اسمه بحروف من الذهب ليلمع في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية والإفريقية أيضاً على حد سواء، حيث ساهم بيبو في تحقيق العديد من البطولات محليًا وإفريقيًا.

محمُود الخَطيب

أسطورة الكرة الإفريقية :

 

بيبو يعد من أحد أبرز أساطير الكرة الإفريقية…على الصعيدين الفني والأخلاقي، لذلك اختير لاعبا للقرن في مصر وأسطورة القارة الإفريقية، ثم عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعدما خاض ٤٥٠ مباراة خلال مسيرته المحلية والدولية دون الحصول على أي بطاقة.

 

ساهم الكابتن الخـطيب مع زملائه بالأهلي في الفوز بعشر بطولات للدوري العام وخمس بطولات لكأس مصر.. وعلى المستوى الإفريقي، ساهم الكابتن الخطيب في الفوز بخمسة ألقاب قارية بواقع لقبين لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، وثلاثة ألقاب لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس.

 

هداف الأهلي التاريخي:

 

 يعد بيبو الهداف التاريخي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في مختلف المسابقات المحلية والقارية برصيد 159 هدفا، وكانت شباك فريق البلاستيك شاهدة على أول أهداف بيبو الرسمية بقميص الأهلي في الخامس عشر من أكتوبر ١٩٧٢، بينما كان آخر هدف محلي أحرزه في مرمى الأولمبي يوم 13 سبتمبر 1987.

وعلى المستوى الإفريقي كان أول أهداف الخطيب في مرمى مولودية العاصمة الجزائري يوم 10 يونيو 1976، بينما كان آخر أهدافه يوم 16 أكتوبر 1987 في مرمى كوتوكو الغاني وهو آخر أهدافه في الملاعب.

 

مسيرة محمود الخطيب الدولية :

 

وعلى المستوى الدولي دافع محمود الخطيب عن قميص المنتخب المصري على مدار 11 عاما خلال الفترة من 1975 وحتى عام 1986 وسجل خلال مسيرته الدولية 28 هدفا جعلته ضمن القائمة التاريخية لأفضل هدافي الفراعنة.

 

هداف الأهلي الأول:

 

أنهى الكابتن محـمود الخـطيب مسيرته في عالم الساحرة المستديرة وهو هداف الأهلي الأول بمختلف المسابقات، وأول لاعب في تاريخ الفريق يتجاوز المائة هدف في بطولة الدوري الممتاز، ولا يزال يتصدر قائمة هدافي الأهلي في بطولة الدوري العام برصيد ١٠٩ أهداف جعلته أحد أعضاء نادي المائة في البطولة.

 

بعد الاعتزال تألق محمود الخطيب في المجال الإداري بالنادي الأهلي وتقلد كافة المناصب الإدارية بالقلعة الحمراء عضوا وأمينًا للصندوق ونائبا للرئيس حتى اختير من قبل الجمعية العمومية رئيسًا للنادي الأهلي في الثلاثين من نوفمبر ٢٠١٧ .

 

تألق محمود الخطيب ونجوميته لم يمنعه من القيام بدوره المجتمعي فكان واجهة مشرفة لل رياضة المصرية في العالم بعدما اختير سفيرا للنوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة وقام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باختياره سفيرا لبطولة كأس الأمم الإفريقية ٢٠١٩.

تربع  محمود الخطيب على قائمة هدافي إفريقيا  :

 

تربع محمـود الخـطيب أيضا على قائمة هدافي مصر في البطولات الإفريقية للأندية برصيد ٣٧ هدفا، وظل الهداف التاريخي لبطولات الاتحاد الأفريقي للأندية على مدار ربع قرن منذ اعتزاله للكرة في عام ١٩٨٧ وحتى عام ٢٠١٢، بعدما تجاوز مابي مبوتو لاعب مازيمبي الكونغولي عدد أهداف أسطورة الكرة المصرية في البطولات الإفريقية للأندية ليكتفي بالمركز الثاني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية