أخبار وتقارير

إجتماع وزارى لمصر والسودان وإثيوبيا لبحث خلافات سد النهضة

إجتماع وزارى لمصر والسودان وإثيوبيا لبحث خلافات سد النهضة

إجتماع وزارى لمصر والسودان وإثيوبيا لبحث خلافات سد النهضة
الإجتماع

 

يجتمع وزراء الري في الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الأربعاء، لاستعراض نتائج إجتماع الخبراء والفنيين الذي عقد أمس، والمتعلقة ب سد النهضة الإثيوبي،وتقديم مقترحات بشأن القضايا العالقة بين الدول الثلاث، خاصة ملء وتشغيل السد والتخفيف من حدة الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد السنوي لنهر النيل.

وناقش اجتماع الخبراء الفنيين والقانونيين من الدول الثلاث، سبل الخروج بالمفاوضات من من مرحلة الجمود الحالية وعدم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ونهائي حول القضايا العالقة بين الدول الثلاث.

كما يشارك في اجتماع اليوم، مراقبون من الاتحادين الإفريقي والأوروبي، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى توافق يبدد مخاوف دولتي المصب وهما السودان ومصر، بشأن توقيع اتفاقية ملزمة قانونًا، تحكم تدفق المياه وآلية قانونية لحل الخلافات، قبل البدء في تشغيل السد، وهو ما ترفضه إثيوبيا وتريد مجرد تفاهمات فقط دون إلزام لها.

وأكدت مصر، تمسكها بأهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمّن مصالحها المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
هذا النص خاضع لحقوق الملكية