عالم الفن

ليالي سينمائية سورية بالجمعية العمانية للسينما 

ليالي سينمائية سورية بالجمعية العمانية للسينما 

ليالي سينمائية سورية بالجمعية العمانية للسينما 
ليالي سينمائية

نظمت الجمعية العمانية للسينما بالتعاون مع سفارة الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان والنادي الاجتماعي للجالية السورية فعالية سينمائية بعنوان “أفلام الليالي السورية”.

حضر الفعالية الدكتور إدريس ميا، سفير الجمهورية العربية السورية لدى سلطنة عمان، والدكتور محمد علي بوغازي، سفير الجزائر لدى سلطنة عمان. وتستمر الفعالية على مدار يومين، بمقر الجمعية العمانية للسينما، بعرض ستة أفلام .

تضمنت الليالي السينمائية عرض ستة أفلام قصيرة حازت على جوائز دولية من إخراج المهند كلثوم عُرض يوم أمس الفيلم الوثائقي الديكودراما “ياسمين”، وهو سيناريو مشترك بين المخرج ومنعم السعيدي، ويتناول واقع الأطفال الذين تأثروا بالحرب في سورية وأثرها على أحلامهم وأفكارهم.

كما عُرض الفيلم الروائي القصير “على سطح دمشق” بسيناريو سامر محمد إسماعيل، والذي يتناول حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويواجه تحديات في تحقيق ذلك في الواقع الذي تأثر بالحرب. بالإضافة إلى ذلك، عرض الفيلم الوثائقي الديكودراما القصير “رحلة الحرير السوري” الذي يحكي عن مراحل صناعة الحرير السوري بالطريقة التقليدية، ويعتبر محاولة لنقل التراث والإرث الحضاري السوري إلى العالم.

تضمن اليوم الأول جلسة حوارية مع المخرج تحدث خلالها عن قصص أفلامه ومراحل إعدادها ومشاركتها الدولية، مما يُفيد المخرجين الآخرين في تطوير الصناعة السينمائية في سلطنة عمان.

اليوم، سيتم عرض ثلاثة أفلام قصيرة: الفيلم الروائي القصير “فوتوغراف” بسيناريو بثينة نعيسة، الذي يدور حول تأثيرات الحرب على الأطفال في سورية؛ الفيلم الوثائقي الديكودراما القصير “روح الشرق” الذي يوثق التراث اللامادي في سورية؛ والفيلم الروائي القصير “نهري .. بحري” بسيناريو سامر محمد إسماعيل، الذي يطرح أسئلة عن المجتمعات المهملة والمتأثرة بالحرب السورية.

وتهدف الجمعية العمانية للسينما من فعاليات الليالي السينمائية الشهرية إلى تعزيز الوعي بالفن السابع كجزء من الثقافة العامة، وتشجيع الناس على الاستمتاع بالسينما كوسيلة تعبير فنية. كما تهدف إلى عرض أفلام من ثقافات ودول مختلفة لتعزيز التفاهم والتعاون الثقافي، ونشر الثقافة والفن، وتعزيز الروابط الاجتماعية، وتشجيع الحوار البناء.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى