عالم الفن

“الحضيض” لفرقة الأنفوشي يختتم عروض قصور الثقافة بالمهرجان القومي للمسرح .. صور

“الحضيض” لفرقة الأنفوشي يختتم عروض قصور الثقافة بالمهرجان القومي للمسرح .. صور

"الحضيض" لفرقة الأنفوشي يختتم عروض قصور الثقافة بالمهرجان القومي للمسرح .. صور
الحضيض

 

بحضور “ناصف”.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها في القومي للمسرح بعرض “الحضيض” لفرقة الأنفوشي

قدم عرض “الحضيض” لفرقة الأنفوشي المسرحية على مسرح السامر بالعجوزة، على مدار ليلتين، في ختام العروض المسرحية التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، دورة “سميحة أيوب”.

“الحضيض” لمكسيم جوركي، سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، إعداد موسيقي محمد إبراهيم، غناء وأشعار هدير طارق، تدقيق لغوي د. مدحت عيسى، تصميم وتنفيذ إضاءة أحمد طارق، وجاسر الفرن، ملابس محمد عبد الوهاب، استعراضات محمد صلاح، منفذ ديكور دنيا عزيز، مخرج مساعد هبة عابد، مساعد الإخراج خالد أحمد، عمر الكني، ومخرج منفذ أكرم نجيب.

تدور الأحداث حول مجموعة من الأشخاص المهمشين والمنبوذين يعيشون داخل قبو (الحضيض)، وهم “بيبا” زوجة مريضة تبحث عن معنى لحياتها، وزوجها “باشا” يعاني من الضياع والعجز، “أكول” ممثل سابق يعيش في يأس وإحباط، “ساتين” زعيم المجموعة ودائم السخط على واقعه، “فيكا” فتاة تحلم بحياة أفضل، “نتاشه” خادمة تسعى أيضا للهروب من الواقع.
ويصور العرض الصراعات بين الشخصيات من فقر وبؤس، إلى أن يأتي إليهم “لوكا” تلك الشخصية التي تدعوهم إلى النظر للمستقبل، والبحث عن الأمل في الحياة.

“الحضيض” أداء تمثيلي: أحمد جابر، أحمد عماد، أحمد عامر، محمد فريد، ياسر مجاهد، مينا أسامة، عبد الرحمن جريو، ياسمين قابيل، مشيئة رياض، منى المحمدي، إبراهيم جوصم، ومريم زهران.

شهد العرض الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لجنة التحكيم: الفنان محمد أبو داود رئيس اللجنة، الناقدة عبلة الرويني، الفنان أحمد مختار، الدكتور عادل عبده، الفنانة عزة لبيب، د. سمير شاهين، الموسيقار د. خالد شكري، الفنان محمود حسن مقرر اللجنة، وبحضور الفنانين مفيد عاشور، شريف الدسوقي، حمدي الوزير، د. أيمن عبد الرحمن، المخرج مجدي عبيد، الناقد أحمد خميس، والكاتبة رشا عبد المنعم، وسمر الوزير مدير عام المسرح.

عن عرض “الحضيض”

أوضح المخرج المنفذ أكرم نجيب، أنه استعان بعدة مصادر للنص المسرحي لتقديم الفكرة بذلك الشكل، مضيفا أن العرض حقق نجاحا جيدا، وحصل على المركز الثاني في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الأخيرة، وكان ذلك تقديرا كبيرا، متمنيا أن ينل إعجاب الجمهور.

وأشارت دنيا عزيز منفذ ديكور العرض، إلى الجهد الكبير الذي بذل لتحقيق رؤية المخرج، وعلى الرغم من التحديات، تم تنفيذ تصميم معقد يحاكي البيئة القاسية التي تعيش فيها الشخصيات، يبدو كأنه مصنوع من الخشب أو الحديد رغم أنه مصنوع من مواد مختلفة معاد تدويرها.

قال أحمد طارق، منفذ الإضاءة إنه وظف الإضاءة لتحديد الزمان، فاللون الأصفر وهو أقرب لون للشمس ومن خلاله تم التعبير عن أوقات النهار، وتم استخدام الأزرق للتعبير عن الليل، وفي اللحظات الدرامية أو المهمة مثل مشهد موت شخصية، تم الاستعانة بالضوء الأبيض الساطع كإشارة إلى لحظة معينة لها دلالة قوية أو روحية كصعود الروح إلى السماء.

وعن دوره بالعرض قال محمد فريد: أؤدي شخصية “كوستليوف” صاحب المكان الذى يعيش فيه الشخصيات أو ما يسمى بالحضيض، وهو شخصية غامضة ومعقدة، يشك أن زوجته تخونه، ويسعى للانتقام منها عن طريق تشويه وجه أختها “نتاشه” التي يحبها سرا، وفي النهاية، يلقى حتفه على يد عشيق زوجته وحبيب نتاشه.

وأشارت مشيئة رياض ممثلة بالعرض أنها تلعب دور “فاسيلسا” زوجة صاحب “الحضيض”، شخصية متسلطة
تستخدم وسائل مختلفة لتحقيق أهدافها وتسعى لامتلاك المكان من زوجها بأي وسيلة كانت، وتتمكن بالفعل من تحقيق هدفها في النهاية.

عن رأي الجمهور في العرض، قال محمد علي محمود: “تفاعلت مع الممثلين، خاصة أنهم تمكنوا من تجسيد شخصياتهم بصدق وإقناع”.
كما أشادت إحدى الحضور بالواقعية الموجودة في الأحداث، وطريقة تناول الشخصيات للقضية الاجتماعية، وأثنى البعض على تصميم الديكور الذي عكس حياة الفقر بشكل مؤثر.

“الحضيض” من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحه للمهرجان عقب حصوله على 4 جوائز بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الأخيرة وهم: جائزة المركز الثاني، جائزة أفضل إخراج والمركز الثاني في كل من الإضاءة والتمثيل (نساء مناصفة)، بخلاف شهادة تميز من قِبل لجنة التحكيم.

وشارك بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحالية 36 عرضًا مسرحيًا، منها 6 عروض لهيئة قصور الثقافة، قدمت بمسرحي السامر والغد بالعجوزة وهم “طقوس الإشارات والتحولات” لفرقة السلام المسرحية، “السد” لفرقة قومية البحيرة، “كاسبر” تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي، “اللعبة” لقومية سوهاج، “الطاحونة الحمراء” لفرقة القاهرة، “الحضيض” لفرقة قصر الأنفوشي.

ويقام الحفل الختامي للمهرجان وإعلان الجوائز في التاسعة مساء غد السبت على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى