مقالات

دينا شرف الدين تكتب: التريند المصرى.. العالم المصرى الدكتور محمد حسن ثروت.. ابن الفيوم

دينا شرف الدين تكتب: التريند المصرى.. العالم المصرى الدكتور محمد حسن ثروت.. ابن الفيوم

التريند المصرى.. العالم المصرى الدكتور محمد حسن ثروت.. ابن الفيوم
دينا شرف الدين

من جديد نعود للحديث عن هؤلاء المبدعين الذين تسطع أسماؤهم فى سماوات العالم، لتطبع بصمة غائرة بسجلات التاريخ توثق إنجازاً أو اختراعاً أو إبداعاً لم يصل إليه أحداً من قبل بإمضاء مصري. لنتحدث عن صاحب اختصار وحدة قياس الزمن من الفيمتو ثانية إلى الأتو ثانية.

أخيرًا تم إصدار أسرع مجهر إلكترونى فى العالم، تحت مسمى “Attomicroscopy” والذى يتميز بدقة زمنية “أتو ثانية” يتم تحقيقها عن طريق توليد أول نبضة إلكترونية مفردة من أتو ثانية داخل المجهر باستخدام نهج البوابة البصرية.

“وسمح لنا الفحص المجهرى بإجراء أول تجربة تصوير إلكترون أتو ثانية ورؤية ديناميكيات حركة الإلكترون دون الفيمتو ثانية”.

“المجهر الجديد أداة جديدة فى العلوم يمكن أن تكون الكاميرا الخاصة بنا لعالم الديناميكا الكهربائية الكمية فى الوقت الفعلى، كما أنه سيوسع نطاق علم أتو ثانية ليشمل تطبيقات الحياة الواقعية فى الكيمياء والبيولوجيا”.

كانت التصريحات السابقة للعالم المصرى الدكتور محمد حسن أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا الأمريكية، يشرح بها تفاصيل إنجازه العلمى الكبير مع فريقه، لابتكار أحدث مجهر يمكنه رصد حركة الإلكترون داخل الذرة بسرعتها الفعلية وفق وحدة قياس زمنية جديدة تتجاوز “الفيمتو ثانية” التى سبق ونال عنها العالم الراحل الدكتور أحمد زويل جائزة نوبل فى العلوم عام 1999، مشيرًا إلى أن وحدة القياس الجديدة تعادل واحدًا على مليار من المليار من الثانية، وتسمى “أتو ثانية”.

وبحسب بيان صادر عن جامعة أريزونا الأمريكية، يفتح تطوير أسرع مجهر إلكترونى فى العالم بواسطة محمد حسن وفريقه، آفاقًا جديدة فى الفيزياء والكيمياء والهندسة الحيوية، ويسمح بالتقاط صور ثابتة لإلكترونات متحركة بسرعة كبيرة، ما يساعد العلماء على فهم أعمق للفيزياء الكمية وكيفية تحرك الإلكترونات.

استند الدكتور حسن ثروت وزملاؤه فى عملهم على إنجازات بيير أغوستينى وفيرينك كراوس وآنا لويليير، الفائزين بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2023م، بعد توليد أول نبضة إشعاع فوق بنفسجى شديدة القصر لدرجة أنه يمكن قياسها بزمن الأتو ثانية.

وتركزت أبحاث الدكتور ثروت على الفحص المجهرى للإلكترون، وهو مجال يهتم بدراسة التفاعل بين الضوء والجسيمات متناهية الصغر لتصوير حركتها وفهمها، ومن ثم التحكم فيها.

نشر بحثًا جديدًا فى عام 2023، حول التحويل الضوئى متناهى السرعة، حيث استخدم الليزر لتحويل مادة السيليكا العازلة إلى مادة موصلة للكهرباء من خلال التأثير على الإلكترونات.

تمكن الدكتور محمد ثروت فى بحثه الأخير من تصوير حركة الإلكترونات بين ذرات الكربون فى مادة الجرافين بزمن قياسى يبلغ 625 أتو ثانية، ليحقق بذلك سرعة قياس تفوق التقنيات السابقة بألف مرة.

ونجح باحثو جامعة أريزونا فى إحداث سبق بتوليد نبضة إلكترونية واحدة لكل أتو ثانية، وهى نفس سرعة حركة الإلكترونات، ويشبه ذلك أن ترفع سرعة رصد الكاميرا لتتناسب مع سرعة لاعب كرة قدم يجرى فى الملعب، فتلتقط له الكاميرا صورة يبدو بها وكأنه ثابت لا يتحرك.

عن العالم الدكتور محمد حسن:

– ولد العالم المصرى محمد ثروت حسن فى محافظة الفيوم، عام 1983.

– تخرج فى كلية العلوم جامعة القاهرة.

– حصل الدكتور محمد حسن على الماجستير عام 2009 من المعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

– وتخصص فى البصريات الكمية، بعد حصوله على منحة دكتوراه فى معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية.

– سار الدكتور محمد حسن أستاذ الفيزياء المصرى على خطى العالم الراحل أحمد زويل، حيث عمل معه لعدة سنوات، وتعلم منه الكثير، على المستويين العلمى والإنسانى حتى رحيله؛ ليكمل بعده مسيرته البحثية فى مجال اختصار الزمن من “الفيمتو ثانية” إلى “الأتو ثانية”.

فقد صرح أنه قضى 3 سنوات باحثًا ومساعدًا فى مدرسة الدكتور أحمد زويل البحثية، حيث عمل كباحث فى فريقه لعدة سنوات، تحديداً فى قسم الكيمياء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.

ثم انتقل إلى جامعة أريزونا فى عام 2017، ليعمل كأستاذ مساعد فى الفيزياء والعلوم البصرية، وأصبح أستاذاً مشاركاً فى نفس الجامعة عام 2023.

– حصل العالم المصرى محمد حسن ثروت، على عدة جوائز مرموقة، منها جائزة مؤسسة جوردون وبيتى مور فى عام 2018، وجائزة الباحثين الشباب فى عام 2019، وجائزة منظمة “M.W. Keck” البحثية للعلوم والهندسة فى نفس العام، بفضل إنجازاته فى مجال الفيزياء.

إلى لقاء غير منقطع ونموذج جديد للتريند المصرى..

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى