مقالات

العارف بالله طلعت يكتب: الإجراءات التنظيمية للعملية الانتخابية الرئاسية 

العارف بالله طلعت يكتب: الإجراءات التنظيمية للعملية الانتخابية الرئاسية 

العارف بالله طلعت يكتب: الإجراءات التنظيمية للعملية الانتخابية الرئاسية 
العارف بالله طلعت

تستعد الحكومة بالعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللوجستية والتنظيمية التي من شأنها تيسير كافة جوانب العملية الانتخابية .

والحكومة ملتزمة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في كل ما تريده لمباشرة عملها وإجراء الانتخابات على الوجه الأمثل والتزام مختلف أجهزة الدولة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في أداء مهامها واختصاصاتها وتزويدها بكل ما تطلبه من بيانات ومستندات ومعلومات وغيرها من مقتضيات مباشرة عملها وذلك تنفيذا للقوانين والقرارات المنظمة لهذا الشأن .

وتقوم الوزارات وجميع الأجهزة الإدارية المعنية بالدولة بالالتزام مع بدء الإعلان عن موعد الانتخابات بتحديد ممثلين لها وذلك للتنسيق بينها وبين الهيئة في مباشرة مهامها واختصاصاتها وذلك بموجب المادة 21 من القانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات .

وبموجب نصوص الدستور والقانون تلتزم الحكومة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في أداء مهامها خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة .

ويتم من قبل الحكومة العمل على توفير المقار الانتخابية التي ستجرى فيها الانتخابات في الداخل والتي تتبع وزارة التربية والتعليم والتأكد من جاهزيتها لاستقبال عملية الاقتراع كما تعمل على تنظيم المقار الانتخابية في الخارج فوفقا للبيانات التي أرسلتها وزارة الخارجية للهيئة الوطنية للانتخابات ستجرى الانتخابات في 138 لجنة داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة .

ويتم التنسيق أيضا مع وزارة التضامن الاجتماعي بشأن تسهيل إدلاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأصواتهم وكذلك يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن إتاحة وتوفير أية احتياجات تتطلبها العملية الانتخابية .

وتعمل وزارة الداخلية على التأمين التام للمقار الانتخابية على مستوى الجمهورية .

وتعمل وزارة الصحة والسكان على توفير الرعاية الصحية المطلوبة والخدمات الإسعافية في محيط ومقار اللجان الانتخابية أثناء إجراء الانتخابات.. فضلا عن الدور المنوط بالوزارة فيما يخص إجراءات الكشف والفحوص الطبية للمرشحين للانتخابات ويتم التنسيق بشكل كامل مع الهيئة الوطنية للانتخابات في كل ما يتعلق بالملف الصحي .

كما تقوم وزارة المالية بإتاحة التمويل المطلوب لتوفير أية مطالب لوجستية تخص العملية الانتخابية .

وحددت الهيئة الوطنية ضوابط ومحظورات الدعاية فأكدت ضرورة الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات ويحظر بوجه خاص القيام بأي من الأعمال الآتية التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

 وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

 استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال.

 واستخدام المصالح الحكومية و المرافق العامة ودور العبادة والمدارس و الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

وإنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية والكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه. 

ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية. 

 ويحظر على المرشح تلقى أي مساهمات أو دعم نقدى أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري أو شخص طبيعي او اعتباري اجنبي أو من اية دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أي جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي. 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت تحديد أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر على أن تجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و 11 و 12) من ذات الشهر .

وتقرر في حالة الإعادة أن تجرى الانتخابات خارج مصر في أيام (5 و 6 و 7) من شهر يناير 2024 على أن تكون المواعيد المحدد للانتخابات داخل مصر في أيام (8 و 9 و 10) من ذات الشهر .

وتبدأ عملية الاقتراع ابتداء من الساعة الـ 9 صباحا وحتى الساعة الـ 9 مساء طوال الأيام الثلاثة للانتخابات داخل مصر، على أن يكون انتخاب المصريين في الخارج خلال الأيام المحددة لهم خلال ذات المواعيد (من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء) وفق التوقيت المحلي لكل دولة .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى