عاجلمقالات

قرار الرئيس وإرادة الدولة سبب نجاح احتفالية طريق الكباش رغم انتحار المكتشف الأول له.

قرار الرئيس وإرادة الدولة سبب نجاح احتفالية طريق الكباش رغم انتحار المكتشف الأول له.

قرار الرئيس وإرادة الدولة سبب نجاح احتفالية طريق الكباش رغم انتحار المكتشف الأول له.
د/أحمد مقلد

لقد كانت عبادة آمون لها تأثير كبير في بناء المعابد مختلفة الأشكال والأحجام، والتي تميزت بالنقوش البارزة والتي تخص المعبود آمون، والذي يعد واحداً من أهم المعبودات في الحضارة المصرية القديمة، وكان الاسم مشتق من الفعل (imn) بمعني يختفي ومن هنا جاء اسم المعبود آمون بمعني (الخفي أو الغير مرئي)، ولذا كان طريق الكباش تحف جوانبه تماثيل ترمز للمعبود آمون.

قرار الرئيس وإرادة الدولة سبب نجاح احتفالية طريق الكباش رغم انتحار المكتشف الأول له.
اثار طريق الكباش

وكانت بداية العثور على أول أثر لطريق الكباش من خلال (زكريا غنيم) عالم الآثار المصري، في عام 1949م، وعلى الرغم من نجاحه منقطع النظير إلا أنه وكما أشيع بعد وفاته أن لعنة الفراعنة اصابته فقد ألقى بنفسه منتحراً في نهر النيل بمنطقة (منيل الروضة)، حيث كان عائداً من الولايات المتحدة، وكان يتم الإعداد لترقيته وكان يجب جرد المخازن الأثرية التي يشرف عليها وقد تم الإعلان عن فقد بعض القطع الأثرية منها. وتم توجيه أصابع الاتهام نحوه، وبعد مرور وقت قصير يعلن (فيليب لاور) عالم الآثار الفرنسي، وصديق (زكريا غنيم) براءته بعدما عثر بنفسه على القطع التي تم اتهامه بفقدها.
وبينما كان طريق الكباش مدفون تحت طبقات من الرمال على مر القرون الماضية، إلا أن علماء الآثار قد حددوا مسار الممشى بالكامل أخيرًا، وكان السعي لتنفيذ هذا المشروع الضخم يتطلب من الدولة المصرية تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتم صدور قرار بقانون بالجريدة الرسمية وكان ذلك في العدد 22 بتاريخ 31 مايو 2018م.
وكان من بين مواد القرار أن يتم نزع ملكية العقارات المتداخلة والمقدر مساحتها (1941.89 م2) والتي تعوق استكمال كشف مسار طريق الكباش بعد أن توقف العمل نتيجة بعض الأحداث، وكان من الضروري للدولة أن تتخذ قرارها لاستكمال كشف مسار طريق الكباش حتى يتم تسليط الضوء على آثارنا وما تحمله من عبق الماضي وجمال الحاضر والأمل في المستقبل.

اثار طريق الكباش

ولقد جاء لقاء فخامة الرئيس السيسي مع المرممة (منال شوقي أبو الدهب) ابنة مدينة الأقصر، خلال الحفل الأسطوري لافتتاح طريق الكباش، ليعلن عن مدي تقدير الدولة للشباب المتميزين ومدي ما يمنحه فخامة الرئيس من تقدير للمرأة المصرية ومدي قدرتها على العطاء وخدمة مجتمعها، وفى ذات السياق قالت وزارة السياحة والآثار إنه خلال فعالية (الأقصر.. طريق الكباش) التي شهدتها مدينة الأقصر بتشريف فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والسيدة حرمه، حرصت المرممة الشابة منال شوقي أبو الدهب من أبناء مدينة الأقصر على التحدث مع فخامته لتقديم الشكر والتقدير له على الدعم الكبير الذي يوليه لملف السياحة والآثار وللشباب المرممين.

اثار طريق الكباش

ولكون خطوات نجاح الدولة ثابتة والقيادات تدعم وتنفذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في البناء بسواعد الشباب المصريين ممن لهم خبرات ومهارات في النجاح وممن أدهشوا العالم وأثاروا خواطر الأقلام لذكر فعلهم على صفحات الجرائد ووسائل الإعلام المحلية والدولية المقروءة والمسموعة والمشاهدة، وتتوالى الاحتفالات وتظل مصر قوية وشامخة ومصدر اشعاع ثقافي وحضاري، وافتخر بمصريتي وبرئيس دولتنا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى