المهرجاناتعاجل

سجادة مهرجان”كان”السينمائي مكانا لتوجيه صرخات نجمات عالمية

سجادة مهرجان”كان” السينمائي مكانا لتوجيه صرخات نجمات عالمية

سجادة مهرجان "كان" السينمائي مكانا لتوجيه صرخات نجمات عالمية
مهرجان كان

كتبت: مادونا عادل عدلي

تقدم مهرجان “كان” السينمائي وانطلق في دورته الـ 75، وهو المهرجان الذي يعد الأضخم والأكبر ويلتفت أنظار العالم إليه بكل ما يعرض فيه وكل من يسير على سجادته الحمراء التي تعتبر أحد أهم المناسبات التي تستعرض عليها النجمات أحدث صيحات الموضة وتتبارى كل منهن بارتداء أجمل الفساتين

وبنفس قدر أهمية السجادة الحمراء للنجوم، تأتي أهميتها لدى النشطاء وخاصة الحركات النسوية التي تتخذ دوما من مهرجان “كان” وسجادته الحمراء مكانا لتوجيه صرخاتهن للعالم أجمع.

و كانت من التنديد بالعنف الجنسي الذي تتعرض له النساء الأوكرانيات في سياق الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا حيث تفاجئ الحضور علي السجادة الحمراء ممن جاءوا لحضور عرض فيلم Three Thousand Years of Longing، بطولة إدريس ألبا وتيلدا سوينتون واللبناني نيقولا معوض للمخرج الحاصل على الأوسكار جورج ميلر، بسيدة عارية تماما رسمت علي جسدها ألوان علم أوكرانيا، وتصرخ علي السجادة الحمراء طلبا لوقف العنف ضد النساء الأوكرانيات، قائلة كفى اغتصابا للنساء وذلك باعتبار أن النساء هن أول من يدفعن ثمن ما حدث

سجادة مهرجان "كان" السينمائي مكانا لتوجيه صرخات نجمات عالمية
مهرجان كان

وحظى المخرج العالمى جورج ميلر، بتصفيق وحفاوة استمرت لأكثر من 6 دقائق فى عرض فيلمه الجديد Three Thousand Years of Longing

ونشرت صحيفة فارايتي، أن فإن جورج ميلر، عاد من جديد بفيلمه Three Thousand Years of Longing، بعد ابتعاده للمشاركة فى كان السينمائى منذ طرحه لفيلمه Mad Max: Fury Road.

وكانت الواقعة الثانية مع عرض المخرج الإيراني علي عباسي Holy Spider أو “العنكبوت المقدس” في مهرجان كان السينمائي وهو فيلم الذي يستند إلى قصة حقيقية لسفاح في مدينة مشهد الإيرانية، ويدور الفيلم في ضواحي المدينة الإيرانية حيث يقوم القاتل يدعى سعيد هاني، يؤدي دوره مهدي باجستاني، بمطاردة بائعات الهوى لقتلهن كنوع من التطهير وتلاحقه الصحفية الاستقصائية رحيمي، التي تلعب دورها زار أمير إبراهيمي، وعندما أُلقي القبض على القاتل، في عام 2001، وجد دعما لحجته بأنه كان يقضي على ما وصفه بالفساد الأخلاقي، على الرغم من إدانته وإعدامه في العام التالي، والفيلم واحد من 21 فيلما تتنافس على جائزة السعفة الذهبية الأولى في المهرجان، وفاز عباسي بجائزة قسم “نظرة ما” في مهرجان كان عام 2018 عن فيلمه “حدود”.

ومع عرض الفيلم ومع وصول صناع الفيلم قام أعضاء الحركة النسوية “Les Colleuses” بالدخول إلى السجادة الحمراء وهم يحملن لافتة عملاقة مكتوب عليها أسماء 129 امرأة قتلن نتيجة العنف الأسري وقاموا بإشعال ألعاب نارية “شماريخه” تصدر دخان أسود وذلك للتنديد بالعنف ضد المرأة، ويأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه المهرجان نفسه بفتح مساحة للتعبير عن الرأي خاصة بعدما فتح الطريق لظهور رئيس أوكرانيا

حيث شهد مسرح حفل انطلاق مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75 ظهور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والذي ألقى خطابًا مفاجئًا بالفيديو عبر الأقمار الصناعية، وقال فولوديمير إنه في النهاية ستختفى الكراهية ويموت الطغاة، وأشار إلى قوة السينما خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك فيلم تشارلي شابلن “الدكتاتور العظيم” الذي سخر من الزعيم النازي أدولف هتلر.

وقال زيلينسكي: “نحتاج إلى تشابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة، وتساءل هل ستبقى السينما صامتة أم ستتحدث؟ هل يمكن أن تبقى السينما خارج ما يحدث في أوكرانيا، ولقي خطابه ترحيبا حارا من الجمهور.

وشهد مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75 منح النجم الأمريكي فورست ويتكر السعفة الذهبية الفخرية، تقديرا لمشواره الفني، وتفاجئ حضور المهرجان بمنح النجم توم كروز نفس الجائزة، وذلك قبل عرض فيلمهTop Gun: Maverick بالمهرجان وسط حضور عدد من المشاهير.

الفيلم تدور أحداثه حول شخص بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاماً في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم في الرتبة التي ستضعه في مكانة مختلفة كما يستمر في تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجي Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حي من قبل.

وبالإضافة لتوم كروز يشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيلي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي.

وقررت القوات الجوية الفرنسية توجيه تحية على طريقتها الخاصة للنجم العالمي توم كروز، بمناسبة عرض فيلمه الأخير “Top Gun: Maverick” في مهرجان كان السينمائي، حيث أطلقت تسع طائرات في سماء المهرجان لتوجيه تحية للنجم العالمي الكبير لحظة وصوله للسجادة الحمراء من المهرجان وافتتاح فيلمه.

سجادة مهرجان "كان" السينمائي مكانا لتوجيه صرخات نجمات عالمية
فاعليات مهرجان كان

وكان قد شهد المهرجان عرض فيلم النجمة الفرنسية العالمية ماريون كوتيار، Brother And Sister وتدور أحداثه حول أخ وأخت يقتربان من الخمسينيات لم يعودوا يتحدثون إلى بعضهم البعض وتجنبوا بعضهم البعض لأكثر من عشرين عامًا، لكن موت والديهما سيجبرهما على عبور مسارات أخرى.

وشهد المهرجان استمرار لدعم مهرجان كان لـ أوكرانيا في دورته الـ 75، عرض الفيلم الروسي Tchaikovsky’s Wife، وهو الاستثناء الوحيد من قرار مهرجان كان السينمائي بمنع مشاركة السينمائيين الروس أو الوفود الرسمية الروسية بالمهرجان علي إثر الحرب الروسية الأوكرانية، ويأتي ذلك الاستثناء باعتبار أن مخرج الفيلم كيريل سيريبرينيكوف هو مخرج معارض للنظام الروسي وسبق وأن جمعتهما مشكلات كثيرة.

وشهد حضور فيلم Tchaikovsky’s Wife، حضور مخرج الفيلم كيريل سيريبرينيكوف، وبطلي الفيلم أليونا ميخايلوفا و أودين لوند بيرون.

وكان شهد مهرجان كان في عام 2018 حمل أبطال فيلم Summer على السجادة الحمراء للفيلم بمهرجان كان لافتات داعمة للمخرج كيريل سيريبرينيكوف والذى وضع قيد الإقامة الجبرية لحين محاكمته فى روسيا معتبرين أن هذا التصرف هو حملة قمع حكومية على الفن.

وشهد مهرجان كان السينمائي تنظيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لحفل استقبال بسوق الفيلم على هامش الدورة الـ 75، وخلال الحفل الذي أقيم بمدينة كان الفرنسية، استقبل الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، عدد كبير من النجوم والسينمائيين وممثلي المهرجانات العربية والدولية.

وبدأ حفل الاستقبال بكلمة لرئيس المهرجان حسين فهمي، أعرب من خلالها عن حزنه الشديد لفقد صديقه وزميله الفنان الكبير سمير صبري، الذي يعد أحد أهم فنانين السينما المصرية، والذي كان له دورا بارزا في تأسيس ودعم المهرجان منذ عام 1976.

ويعد ذلك اللقاء الذي جمع عدد كبير من السينمائيين حول العالم، بمثابة لقاء تعريفي بالدورة الـ 44 من المهرجان، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، والتي من المنتظر أن يتم الكشف عن تفاصيلها خلال الفترة المقبلة.

حيث سعى المهرجان من خلال ذلك الحفل إلى التعرف على العديد من السينمائيين من مختلف الثقافات للتحدث عن مستجدات صناعة السينما حول العالم، ولفتح مزيد من سبل التعاون بين المهرجان والمهرجانات العربية والدولية والعالمية.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى